الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين ..كل ما تريد معرفته عن زراعة الكرات والارض المناسبة للزراعة

كرات
كرات مصرى
أ أ
يعتبر الكراث أو الكرات الذي يشبه البصل من الخضروات المحببة لدي الكثير من المواطنين كونه يدخل في العديد من الأطعمة مثل : اللحوم والبطاطس وأطباق السلاطات وغيرها فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية حيث يعمل على تعزيز الدورة الدموية وخفض الكولسترول ومكافح للالتهابات والبكتيريا والسرطان ويحتوي على الفيتامينات من هنا يحتاج مزارعي الكراث في مصر الى معلومات حول الزراعة والمعاملات الصحيحة للحصول على انتاجية بجودة عالية.

في البداية الكرات هو نبات عشبي معمر جذوره عريضة ليفية أما الساق قرصية صغيرة توجد تحت التربة ولا يكون النبات بصلة محددة والاوراق شريطية ضيقة يبغ عرضها نحو 1.5 سم ينمو من الساق القرصية شمراخ زهري طويل عند الازهار ينتهي بنورة تشبه نورة البصل أما الازهار فهي خضراء بنفسجية اللون والتلقيح خلطي بالحشرات أما بالنسبة للبذور فهي سوداء اللون مجعدة.


شرح المهندس الزراعي نبيل صقر مدير مركز الارشاد الزراعي بالبنوان , مركز البحوث الزراعية طرق زراعة وانتاج نبات الكراث وأهم المعاملات من ري وتسميد ومكافحة الحشائش وانتاج البذور للوصول بالمحصول الى الانتاجية التي تتميز بجودتها العالية والمرضية للمزارع.

الأراضي المناسبة للزراعة:

ينمو الكرات المصري في جمع أنواع الأراضي ولكنه يفضل زراعته في الأراضي الطمييه الثقيلة الجيدة الصرف كما يناسب نمو النبات جو معتدل يميل الي البرودة كما أنه يتحمل الحرارة المرتفعة الى حد ما .


موعد الزراعة :

تزرع بذور الكرات على مدار العام باستثناء الأشهر شديدة الحرارة والأشهر شديدة البرودة وتمتد العروة السائدة من أغسطس الى نوفمبر ومن أواخر يناير الى أبريل.

التكاثر وكمية التقاوي :

يتكاثر الكرات بالبذور تلتي تزرع في الحقل الدائم مباشرة أما بالنسبة لكمية التقاوي يحتاج الفدان الى من 20 الى 25 كجم بذور يتم زراعتها نثراً أو في سطور تبعد عن بعضها البعض مسافة 15 سم داخل أحواض مساحتها 3X 3 م.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة