الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين ..كل ما تريد معرفته عن الميعاد المناسب لزراعة البصل الأخضر وموعد الحصاد

البصل بصل فلاحة
زراعة البصل
أ أ
يحتاج مزارعي البصل الأخضر في تلك الفترة الى المعلومات الكافية حول أفضل موعد لزراعة وانتاج المحصول وأهم المعاملات من ري وتسميد للوصول بأفضل انتاجية ومن خلال التقرير يمكن رصد المعلومات الكافية حول زراعة البصل الأخضر في البداية تختلف مواسم زراعة البصل من دولة الى أخرى على حسب البيئة المحيطة ونوع التربة حيث هناك زراعات تكون في شهر فبراير أو منتصف مارس بينما البعض يقوم بالزراعة في شهر أغسطس ومنتصف سبتمبر أما في المناطق الساحلية تبدأ من شهر 10 الى 11 .

الميعاد المناسب لزراعة البصل الأخضر:

في مصر تختلف المواعيد حسب الغرض من الزراعة، وفي العموم فإن لها أربعة مواعيد أساسية كإنتاج اقتصادي، ويختلف الميعاد تبعاً لاختلاف المناطق الجغرافية، إلا أن هناك ميعادين مناسبين جداً.


الميعاد الأول

 عروة شتوية مبكرة وتكون في شهر 8 , 9 في الوجه القبلي والصعيد وأحيانا بعض المناطق الجديدة مثل:

النوبارية والصالحية تحت أنظمة الري المحوري بالرش وفى الغالب يكون ناتج هذه العروة هو البصل الاخضر الموجه للتصدير من زراعة البذرة أو البصل المقور ناتج زراعة البصيلات.


مع ملاحظة أن شهر أغسطس قد يكون شديد الحرارة وغير مناسب لبعض أنواع البصل الأخضر. في الواقع، الزراعة في هذه الفترة قد تتطلب تدابير إضافية للحماية من الحرارة.

الميعاد الثاني 

عروة شتوية عادية وهذه يتم زراعتها بالوجه البحري وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر والناتج منها هو البصل الجاف المخصص للتخزين والتصدير جافاً.

أفضل طرق لزراعة البصل الأخضر :

تناول الدكتور محمود عتمان رئيس بحوث متفرع بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي , مركز البحوث الزراعية الحديث عن طرق زراعة وانتاج البصل الأخضر التعريف بأنواعه، وأهم المعاملات من تجهيز الأرض والري والتسميد، أوضح عتمان هناك عدة طرق لإنتاج البصل الأخضر وتختلف حسب المنطقة وميعاد المحصول ومن أهمها ما يلي:


زراعة البذور مباشرة في الأرض المستديمة:

يتم تخطط الأرض بمعدل (12 خط / قصيتين) فتزرع البذور على جانبي الخط في الثلث العلوي وقد يتم زراعة (3 خطوط) في المصطبة (على جانبي الخط وقمته) وتصل كمية التقاوي1.25 – 1.5 كجم / فدان، بشرط أن تكون نسبة الإنبات أعلى من 90%، ودرجة نظافة لا تقل عن 98%، وتزرع بآلة خاصة..

زراعة البصل الأخضر من البصيلات:

وتابع د. عتمان هنا يحصل المزارع على بصيلات صغيرة لا يتجاوز عرضها 2 سنتيمتر ومن ثم يقم بتنظيفها من أي أتربة قديمة بعدها يتم تخطط الأرض بمعدل (14 خط / قصبتين) وتزرع البصيلات على مسافة 2-5 سم من بعضها وعلى جانبي الخط، ويحتاج الفدان من 240 – 280 كجم من البصيلات ثم يتم وضع الجزء السفلي من البصيلات في التربة وهو مكان تواجد الجذور الصغيرة بعدها يتم ري التربة بشكل منتظم بعد رية الزراعة.


مع ملاحظة أن عادةً، تحتاج البصيلات إلى مساحة أكبر بين النباتات لتجنب التنافس على الموارد وللتأكد من الحصول على حبات بصل كبيرة وصحية.

زراعة البذور في مشاتل:

أما بالنسبة لهذه الطريقة تقسم أرض المشتل إلى أحواض 3 × 2 أو 3 × 3 متر حيث تنثر البذور في الأحواض والأفضل أن تتم الزراعة في سطور داخل الأحواض وأن تبعد السطور 15 – 20 سم من بعضها ويفضل تخطيط أرض المشتل بمعدل 14 خط / قصبتين ليتم زراعة البذور على جانبي الخط وعندما تصل الشتلات إلى الحجم المناسب للشتل تنقل في حزم ليتم زراعتها في الأرض المستديمة للحصول على البصل الأخضر وذلك بزراعتها على مسافة 5 – 15 سم بين النباتات.


نصائح يتطلب مراعاتها عند الزراعة:

وكشف  دكتور عتمان عن مجموعة من النصائح يتطلب مراعاتها عند زراعة محصول البصل الأخضر منها:


– زراعة البصل في نفس المكان عدة سنوات متتالية خطر جداً، حيث تتوطن في التربة إصابة العفن الأبيض والعفن القرنفلي وأعفان الرقبة.

– لابد من تطهير الشتلات والبصيلات قبل الزراعة بمبيد فطري حتى لا يصاب بأعفان الجذور، بأي مبيد مطهر للجذور مثل: ريز وليكس بمعدل 1.5 جرام لكل لتر مياه ويكون ذلك بتغطيس الشتلات في المحلول الذي تم إعداده في برميل لمدة 3 ثواني ثم إخراجها للزراعة.

– زراعة البصل سنتين متتاليتين في نفس الأرض ثم تغيير الزراعة في السنة الثالثة، والعودة مرة أخري لزراعته في السنة التي تليها وهكذا.

عملية الري:

البصل من النباتات الحساسة لعدم انتظام الري ولذلك فإن الإهمال في الري يؤدى إلى نباتات ذات نمو خضري ضعيف وبالتالي تعطى حوامل نورية ضعيفة، وللري أهمية خاصة أثناء التزهير والإهمال فيه يؤدى إلى محصول بذور ضعيف وبذور حجمها صغير وإنباتها ضعيف ولذلك يجب ري البصل المزروع لإنتاج البذور بانتظام حسب احتياج النبات.


وتعتبر الفترة بين الريات من 20 – 25 يوما فترة مثلى في الأراضي الحارة، مع ملاحظة أن البصل يتطلب نظام ري أكثر انتظامًا خصوصاً في المناطق الحارة للحفاظ على رطوبة التربة ومنع الجفاف، مما يؤثر على حجم الإنتاج وجودة المحصول. وتقصر الفترة في الأراضي الرملية.


عملية التسميد:

تحتاج الكميات الموصى بها من الفوسفور والنيتروجين إلى تعديل بناءً على تحليل التربة والظروف المناخية المحلية لضمان تحسين الإنتاجية..

يضاف السوبر فوسفات الأحادي 15 فو 2أ5 (300 – 400 كجم سوبر فوسفات أحادي للفدان (24 قيراط لحم) بعد التخطيط وقبل الزراعة أما الآزوت فيضاف بمعدلات من 88 – 120 كجم آزوت للفدان، على دفعتين أو ثلاث دفعات بحيث تكون الدفعة الأولى بعد شهر من الزراعة ثم تضاف باقي الدفعات بعد حوالي 3 أسابيع من كل إضافة ويمكن إضافة البوتاسيوم بمعدل 50 كجم سماد سلفات بوتاسيوم للفدان مع السوبر فوسفات قبل الزراعة.

طريقة حصاد البصل الأخضر:

يُحصد البصل الأخضر بمجرد وصول البصلة إلى الحجم المناسب واقتلاعها يدويا ثم تقليم الجذور وتزال الحراشيف الخارجية الميتة والمتحللة ويصل متوسط انتاج الفدان 15 طن للفدان، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة دواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة