الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين ..طرق للتخلص من الفئران التي تحاصر المحاصيل الزراعية وتقضي عليها

فئران
فئران
أ أ
القوارض الخطر الذي يحاصر المحاصيل الزراعية تعمل الفئران على قرض السيقان لمحاصيل القمح والشعير والأرز وكذلك أفرع أشجار الفاكهة والثمار بالإضافة الى مهاجمة المخازن والشون وتمزق العبوات والأجولة ذلك يبحث المزارع عن أفضل طرق للتخلص من هذه الفئران ومن خلال التقرير يمكن توضيح أفضل طرق الوقاية وهي المكافحة الكيميائية استخدام ” مبيدات القوارض ” للتخلص من هذه القوارض التي تسبب خسائر لا حصر لها في المحاصيل الزراعية مما يؤثر على الانتاج الغذائي وذلك بحسب لجنة مكافحة المبيدات.

المكافحة الكيميائية .. مبيدات القوارض

يعتبر استخدام مبيدات القوارض من أفضل الطرق لقتل الفئران لكن يتطلب على المزارع معرفة الظروف المناسبة لاستعمال كل مبيد وكذا استعمال محطات الطعوم الثابتة وأهميتها في مكافحة الفئران.


أقسام مبيدات القوارض:

بالنسبة لمبيدات القوارض فهي تنقسم الى قسمين بناء على التأثير السريع للمفعول.

مبيدات سريعة المفعول:


وهي شديدة السمية للحيوانات الثديية وتعتبر من أكفأ الطعوم السامة في عملية المكافحة إذا ما تم خلطها بالمادة الغذائية الملائمة والمقبول طعمها من الفئران والتي يمكنها إخفاء طعم ورائحة المادة الكيميائية.

متي يتم استعمال مبيدات القوارض سريعة المفعول ؟

يفضل استعمال مبيدات القوارض سريعة المفعول عند تزايد أعداد الفئران بالمنطقة ,وفي حالة انتشار الأوبئة والأمراض التي تنقلها ثم فئران المخازن والمجاري والقمامة.

طرق المكافحة باستخدام طعم فوسفيد الزنك

وحول طرق المكافحة باستخدام طعم فوسفيد الزنك يتم في البداية استكشاف وتحديد الإصابة على الترع والجسور والمصارف وقنوات الري وتحت أشجار النخيل والفاكهة وذلك بملاحظة علامات تواجدها ثم بعدها تجرش حبوب الذرة جرشاً متوسطاً مع مراعاة أن تكون الكمية التي سوف تجرش مناسبة لحجم الأيدي العاملة التي سوف تقوم بالعمل حتى لا يخزن جريش الذرة مدة طويلة ويفقد خاصية جذبه للفئران.


يخلط جريش الذرة بفوسفيد الزنك وذلك على دفعات كل دفعة تحتوى على واحد كجم من جريش الذرة حتى يكون الخلط متجانسا وبحيث يكون تركيز فوسفيد الزنك فيه ١،٥% صيفاً و ٢ شتاء مع إضافة زيت طعام بنسبة 1 % في الشتاء فقط على أن يتم إضافة الزيت بعد خلط الجريش بفوسفيد الزنك.

تجرى عملية المكافحة بوضع طعم فوسفيد الزنك بواسطة ملعقة بجرعات حوالي ١٠الى١٥جم داخل الجحر ويكون ذلك في المساء وقبل خروج الفئران ليلا للبحث عن غذائها وذلك حتى لا يستمر وضع الطعم مدة طويلة قبل خروج الفئران مع ملاحظة أن تتم الإضافة داخل كل فتحات الجحور.

أما بالنسبة للأماكن التي يتعذر فيها تمييز الجحور مثل أماكن الحلفا والحشائش يمكن وضع طعم فوسفيد الزنك بنفس الجرعات في قراطيس من الورق داخل هذه الأماكن

تجرى عمليات المكافحة بطعم فوسفيد الزنك مرتين في السنة ( كل ستة شهور) وذلك بعد حصاد المحاصيل الشتوية والمحاصيل الصيفية.

وهذه العملية لا يتم استخدامها داخل الشون والمخازن ومحطات الإنتاج الحيواني ويكتفى بالعلاج في خارج وحول تلك المنشآت كما يستخدم طعم فوسفيد الزنك في المنازل وذلك بوضعه على قطع الطماطم والخيار والطعمية والسمك المقلي.


مبيدات القوارض مانعة التجلط

وهي المبيدات المانعة لتجلط الدم وهي ذات تأثير تراكمي في الجسم لذلك يحتاج الفأر الى ٤٣ جرعات وجبات حتى يموت وبالنسبة لهذه المبيدات يفضل بقاءها في الحقل أمام الفئران مدة كافية أسبوعين على الأقل لتناول الجرعة القاتلة حتى تقضى على جميع الفئران.


أهم أنواع المبيدات المانعة للتجلط:

وهذا النوع من المبيدات عند خلطه بالطعوم الغذائية المختلفة يصبح ذو كفاءة عالية جدا في القضاء على الفئران لأن الفأر لا يكتشف طعم المادة المانعة للتجلط في الطعم بسهولة كما أنه لا يربط بين طعم المادة الكيماوية وأثرها في جسمه لأن أثرها المميت متأخر وغير مباشر ومن أهم أنواع المبيدات المانعة للتجلط عديدة الجرعات Multiple doses: الكوما تتراليل , الكلوروفاسيئون.

وأما المبيدات مانعة التجلط وحيدة الجرعة Single dose البروما دايولون البرودا يفكوم.


أهمية استعمال محطات الطعوم في المكافحة بمبيدات القوارض:

أما بالنسبة لمحطات الطعوم المستعملة والتي هي عبارة عن صناديق مختلفة الحجم مصنوعة من الكرتون أو الخشب أو البلاستيك ويوضع فيها مبيد القوارض بكميات مناسبة لحجمها وتزود بفتحات تسمح بدخول الفئران والتغذية بداخلها ثم خروجها.

ويرجع الهدف من استخدام هذه المحطات في أنها توفر للفأر الظروف المناسبة الآمنة لاختبائه أثناء تغذيته فالفئران عادة لا تقبل على الغذاء الموضوع في مكان مكشوف ظاهر بل تفضل التغذية في الأماكن المغطاة البعيدة عن الأنظار حتى لا تكون معرضة لمهاجمة أعداءها الحيوية، ومع توفير أماكن الاختباء باستخدام محطات الطعوم وتزويدها بالطعم المناسب تزداد قابلية الفئران على تناول الطعوم السامة بدرجة كبيرة.

فوائد محطات الطعوم :

ومن أهم فوائد محطات الطعوم هو التوفير في استخدام الطعوم السامة بنثرها في المحطات فقط ثم حماية الطعوم من الفساد والتحلل وذلك لعدم تعرضها للعوامل الجوية مباشرة كالأمطار وأشعة الشمس كذلك حماية الإنسان والحيوانات الأليفة من احتمال التناول الخطأ للمبيد السام بالإضافة الى كفاءة أعلى في عملية المكافحة لأنها توفر المخبأ الملائم للفئران أثناء التغذية فتأكل كمية كافية لقتلها.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة