الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين ..طرق لحماية محصول الفراولة من التغيرات المناخية هذه الأيام ..تعرف عليها

الفراولة فراولة
فراولة
أ أ
أكد كمال عبدالواحد مهندس زراعي، أنه من الممكن أن يتعرض محصول الفراولة لتغيرات مناخية خارج التوقعات هذا الموسم لذلك يتطلب ضرورة تأمين وحماية المحصول للتصدي لهذه التغيرات التي من الممكن أن تؤثر على الإنتاجية



واستكمل عبدالواحد لحماية محصول الفراولة من التغيرات المناخية يتم استخدام التغطية بالبلاستيك، موضحا من ضرورة مراعاة أن يكون به ثقوب لتهوية النفق الممتد ولمعادلة واتزان الفارق ما بين الرطوبة الخارجية والرطوبة الداخلية للنفق حتي لا يحدث تعرق البلاستيك من داخل النفق نتيجة تنفس نباتات الفراولة.

وتابع عبدالواحد عندما يتم تغطيه الفراولة لابد أن تتم عملية التكشيف أي رفع الغطاء عن الشتلات بعد شروق الشمس وعلى أن يتم التغطية قبل غروبها كما يتم تغيير اتجاه رفع الغطاء دوريا حتى لا يحدث للجانب الذي يتم التكشيف ناحيته عفن البوترايتس للثمار.

وأوضح عبدالواحد من أهم مميزات الغطاء البلاستيكي من ناحية التزهير والعقد فهو يعمل على تدفئه الشتلات مما يحمي الشتلات من الصقيع وبالتالي يزيد من عمليه التزهير للنبات بجانب تدفئه زهرة الفراولة مما يعمل على تقصير فترة التحول من زهرة الي ثمرة مما يعطي سرعة في الإنتاج وزيادة في عدد الجمعات.




وقال عبدالواحد أما مميزات الغطاء بالنسبة للإصابات الفطرية فهو يعمل على حماية الشتلات والثمار من الصقيع ومن نزول المطر وبالتالي يحافظ على درجة الحرارة الداخلية مما يؤدي للتقليل أو الحد من الإصابة بعفن الثمار بفطر البوترايتس ومرض البياض الدقيقي كما يقلل من الاصابات الحشرية.

وأردف عبدالواحد أما بالنسبة لجودة الثمرة فوجود الغطاء يحافظ على الثمار من اعفان الثمار البوترايتس ومن مهاجمة الطيور وتغذيتها على الثمرة ومن الاتربة ويحافظ على جودة وشكل الثمرة مما يعطيها صفات تسويقيه 100%.

وكشف عبدالواحد بعض عيوب الغطاء البلاستيك في الفراولة أنه في حالة تعرض المحصول للإصابة بالاكاروس ويتم التغطية بالبلاستيك يزيد من شدة الإصابة وذلك نظرا لتوافر الظروف الملائمة من التدفئة مما يسرع من دورة حياة الاكاروس وفي فقس البيض.

ويري عبدالواحد أنه عند نزول المطر أثناء تكشف الغطاء لا يفضل التغطية بعده مباشرة لأن ذلك يزيد من شدة الإصابة بفطر البوترايتس ،كما يفضل ترك الشتلات حتى يجف الماء من عليه ثم يتم التغطية وفي حالة رش المبيدات الفوسفورية لا يفضل التغطية مباشرة لأن ذلك يؤدي إلى حدوث حروقه في الشتلات.

واختتم عبدالواحد أنه أثناء عمل تكشيف للغطاء في ناحية واحدة من المصطبة دوريا يؤدي إلى حدوث عفن للثمار في هذه الجهة نظرا لأنها تكون مأوى لماء الندى أو قطرات الماء الموجودة تحت البلاستيك.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة