الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين..تعرف علي الطريقة الصحيحة لتقليم أشجار التوت للحصول علي أعلي إنتاج

ورق التوت   التوت
التوت
أ أ
قد لا يبدو مقص التقليم الأداة المفضلة لزيادة حصاد التوت، لكن معرفة متى وكيف يتم تقليم التوت سيقطع شوطًا طويلًا نحو ضمان إنتاج نباتاتك الكثير من الفاكهة اللذيذة.

يمكن أن يؤدي تقليم التوت سنويًا إلى زيادة محصول التوت الخاص بك – في بعض الأحيان يضاعفه – ويساعد في تكوين رقعة توت صحية ومزدهرة.

استخدم هذه النصائح والتقنيات لإجراء عمليات قطع ذكية في الأوقات المناسبة .


1- تعرف على نوع التوت الخاص بك

يعتمد تحديد كيفية تقليم نباتات التوت على النوع الذي تزرعه وأحيانًا على الوقت الذي تريد فيه حصاد الفاكهة، جميع أنواع التوت الأرجواني والأسود لها خطة تشذيب محددة، يعتمد تقليم التوت الأحمر أو الأصفر على وقت ثمار النباتات.

يمكن لنباتات التوت الأحمر والأصفر أن تؤتي ثمارها في الخريف ومرة أخرى في أوائل الصيف في العام التالي، والمعروفة باسم التوت المتساقط . إنهم ينتجون محصولًا كبيرًا في الخريف ومحصولًا أصغر في الصيف التالي.

يمكن أن ينتج التوت الأحمر والأصفر أيضًا محصولًا كبيرًا من الفاكهة في أواخر الصيف وحتى أوائل الخريف. وتسمى هذه التوت الصيفي . قبل التقليم، تعرف على التوت الخاص بك.

2- الوقت المناسب

يعتمد وقت تقليم التوت على نوع التوت الذي تزرعه. يتم تقليم التوت الأرجواني والأسود في الربيع، ثم مرة أخرى بعد الإثمار، ومرة أخرى في الشتاء، يتم تقليم التوت الأحمر والأصفر بعد الاثمار في الصيف ومرة أخرى في الشتاء.

3- حافظ على مساحة كافية

ينتج التوت الأحمر والأصفر جميع أنواع البراعم الجديدة من جذورها، في غضون عامين، يمكن لهذه العليقات أن تشكل غابة كثيفة من قصب التوت، مما يجعل من الصعب رعاية النباتات وحصاد الفاكهة، التوت الأسود والأرجواني أقل عرضة للتجول.

بغض النظر عن نوع التوت الذي تزرعه، قم بحصر النباتات في صف بعرض 2 قدم عن طريق إزالة أي قصب ينبثق خارج الحدود، تعتبر المجرفة الحادة أو المحراث الدوار مفيدة لقطع العصي غير المرغوب فيها.

4- حافظ على نظافتها


التقط واسحب جميع العصي والحطام المقطوع، ستساعد إزالة مادة التقليم في السيطرة على أمراض النبات التي يمكن أن تؤثر على التوت، مثل الأنثراكنوز واللفحة المحفزة.

5- نقع جيدا

قد لا يبدو أن النشارة تؤثر على التقليم، لكن طبقة من النشارة بسمك 2 بوصة منتشرة على زراعة التوت سنويًا في الربيع يمكن أن تساعد بالفعل. سوف يساعد المهاد في تقليل الحشائش الضارة ، مما يخلق سريرًا نظيفًا لزراعة التوت.

يمكن رؤية العصي على الفور في سرير التوت الخالي من الأعشاب الضارة، مما يجعل رؤية ما تفعله أثناء التقليم أسهل، الخشب الممزق أو قشر الكاكاو أو قش الصنوبر كلها مواد نشارة جيدة، يمكنك حتى استخدام طبقة سميكة من قصاصات العشب.

6- احمِ نفسك

قصب التوت سميك بالأشواك. ستساعد قفازات البستنة الجلدية ذات نمط القفاز والأكمام الطويلة والسراويل على حماية بشرتك، ستفي مقصات التقليم بالغرض عند تقليم أطراف العصي، لكن المقصات ذات المقبض الطويل ضرورية للوصول بأمان إلى رقعة التوت لانتزاع العصي الميتة.


كيفية تقليم التوت الأصفر والأحمر


– تحمل السقوط

ينتج التوت الأحمر والأصفر المتساقط محصولًا من التوت في الخريف ومحصولًا آخر في أواخر الربيع التالي أو أوائل الصيف، ابدأ التقليم في الشتاء بإزالة العصي الميتة (انظر النصيحة أدناه)، ثم قم بقطع العصي التي أثمرت في الخريف السابق بمقدار ربع طولها.

من خلال قطع العصي المثمرة مرة أخرى، ستشجعهم على إنتاج الفاكهة بشكل أكثر غزارة في الصيف.

في أوائل الصيف، بعد أن تثمر القصب، قم بقطع كل قصب مثمر إلى مستوى الأرض، لقد انتهت هذه العصي من دورة حياتها؛ بعد أن تثمر في أوائل الصيف، تموت.

حافظ على رقعة التوت الخاصة بك مرتبة عن طريق إزالتها بمجرد الانتهاء من الثمار في أوائل الصيف، اترك العصي الصغيرة التي لم تثمر في مكانها. سوف ينتجون الفاكهة في الخريف.

يمكن أيضًا تقليم التوت الأحمر والأصفر المتساقط لإنتاج محصول واحد في الخريف.

لإنتاج محصول واحد فقط، والذي غالبًا ما يكون أكبر، ما عليك سوى قطع كل القصب الخشبي إلى مستوى الأرض في أواخر الشتاء، ستنتج النباتات قصبًا جديدًا من البراعم الموجودة على جذور النباتات، توقع محصولًا واحدًا وفيرًا من التوت في أوائل الخريف.


– تحمل الصيف

تنمو قصب التوت الأحمر الصيفي في السنة الأولى، وتنتج الفاكهة في صيف السنة الثانية، ثم تموت. في الشتاء، قم بالتقليم لإزالة جميع العصي الضعيفة والمكسورة والمريضة.

قم بتخفيف العصي المتبقية بحيث تكون المسافة بينها 6 إلى 8 بوصات، في الصيف، راقب التوت الأحمر المتجول، حيث سينبثق خارج قاع الزراعة.

قم بإزالة العصي المارقة بأسمائها الحادة، بعد أن تحمل ثمار التوت الأحمر في الصيف، قم بإزالة قصب الاثمار.

اترك العصي غير المثمرة في مكانها؛ سوف ينتجون الفاكهة في الصيف المقبل.

قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان قصب التوت حيًا أو ميتًا عند التقليم قبل ظهور الأوراق في أوائل الربيع.

ابحث عن قصب التوت الذي يتراوح لونه بين الأبيض والرمادي. ستشعر هذه العصي الميتة بأنها هشة أو خفيفة الوزن.

– كيفية تقليم التوت الأرجواني والأسود

في أواخر الشتاء قم بإزالة العصي الصغيرة أو الضعيفة أو الميتة أو التالفة، اهدف إلى ترك ثلاثة إلى خمسة من أكبر العصي وأكثرها قوة في كل كتلة، التوت الأسود والأرجواني لديهم قصب مقوس طويل، قم بقطع العصي الطويلة للخلف بحيث يصل طولها إلى 2 إلى 3 أقدام.

في أواخر الربيع أو أوائل الصيف، حفز قصب التوت الأسود والأرجواني على التفرع عن طريق خفض النمو الجديد بمقدار 4 بوصات أو نحو ذلك، بعد حوالي شهر من التقليم في أواخر الربيع، قم بقطع الفروع الجديدة مرة أخرى بحوالي 4 بوصات.

هذا التقليم المتكرر للنمو الجديد سيشجع النباتات على إنتاج فروع والمزيد من الفاكهة.

وأخيرا، في الصيف بعد الحصاد، قم بإزالة جميع العصي التي تحمل الفاكهة.

وصلت هذه العصي إلى نهاية دورة حياتها، اترك العصي غير المثمرة في مكانها، سوف ينتجون الفاكهة في الصيف المقبل.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة