الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين.. الموعد الأمثل لزراعة محصول الأرز وأسباب تأخير الأصناف السوبر

ارز  الارز  زراعة الارز
الارز
أ أ
محصول الأرز وأبرز المعاملات الفنية الواجب اتباعها، لمقاومة اللفحة والخروج بأقل الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها، كانت من أبرز المحاور التي تطرق إليها الدكتور مجاهد حلمي عمار أستاذ تربية الأرز ووكيل معهد المحاصيل الحقلية لشؤون البحوث  .

 الموعد الأمثل لزراعة محصول الأرز


في البداية تحدث الدكتور مجاهد حلمي عمار عن الموعد الأمثل لزراعة محصول الأرز، بما يتماشى مع طبيعة التغيرات المناخية الحالية، في سبيل الوصول لأفضل معدلات الإنتاجية والجودة، بحلول نهاية الموسم ومرحلة الحصاد. 


 أسباب تأخير الأصناف السوبر


أوضح “عمار” أن الموعد الأمثل الذي اعتمدته الجهات البحثية والمعنية لزراعة محصول الأرز، يبدأ من الأسبوع الأخير لشهر إبريل، وصولًا إلى منتصف شهر مايو، بوصفه أفضل توقيت لمعظم الأصناف، فيما عدا الأصنف السوبر، والتي ينصح بتأخيرها حتى منتصف شهر يونيو، بما يساعد على تقصير فترة نموها. 



 أعراض الإصابة بـ”اللفحة”


شدد وكيل معهد المحاصيل الحقلية لشؤون البحوث على ضرورة المتابعة الدورية واليومية لحالة النباتات، في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة، والتي تهيئ البيئة الملائمة للإصابة ببعض الأمراض وأبرزها “اللفحة”. 

 ونصح “عمار” بضرورة تطبيق معاملات الرش بشكل فوري، حال ظهور أعراض الإصابة بـ”اللفحة”، والتي تظهر على شكل تبقعات بنية مغزلية الشكل، سواء خلال الطور الخضري أو طور تكوين السنابل، وذلك باستخدام المركبات المعتمدة، ومنها “بيم أو أكتيم أو ليدر”. 


 توصيات فنية خاصة


  أكد وكيل معهد المحاصيل الحقلية لشؤون البحوث أن أغلب الأصناف التي تم اعتمادها تتسم بارتفاع درجة مقاومتها للإصابة بـ”اللفحة”، فيما عدا 4 أصناف فقط، وهي “سخا 101 و104 و108″ و”سوبر 300” والذي بدأت تظهر فيه الإصابة. 

 وأوصى “عمار” بالمتابعة اليومية لحقول زراعة المحاصيل الأربعة المذكورة، مع تطبيق معاملات الرش الفوري، بالمبيدات المعتمدة لمكافحة اللفحة، حال ظهور أعراض الأصابة، للحيلولة دون وقوع الخسائر الاقتصادية المتوقعة الناجمة عنها.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة