السبت، 18 ربيع الأول 1446 ، 21 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين الخيار ... تعرف علي خطوات إعداد وتجهيز الصوبة لضمان إنتاجية عالية

خيار الخيار
خيار
أ أ
يعتبر الخيار من المحاصيل المهمة اللي نجحت بشكل كبير في زراعتها داخل الصوب الزراعية، وده بسبب العائد المادي المرتفع منها. رغم إن تكاليف الإنتاج تحت الصوب عالية، إلا إن العائد بيغطي التكاليف دي و بيحقق هامش ربح كويس للمزارع.

مميزات زراعة الخيار في الصوب

الدكتورة "منى علي"، أستاذة بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، وضحت إن زراعة الخيار في الصوب بتتميز عن الزراعة في الأراضي المكشوفة، بإنها بتتم على عدة عروات في السنة، وده بيخلي المحصول متوفر طول السنة، بينما في الأراضي المكشوفة، الزراعة بتتم في عروتين بس: العروة الصيفية اللي بيبدأ الإنتاج فيها في نهاية أبريل، والعروة الخريفية اللي بيبدأ الإنتاج فيها في منتصف أكتوبر. كمان الخيار بينمو بسرعة في الصوب وبيتم حصاده بعد 25 إلى 30 يوم من الزراعة، والجمع بيتم على عدة مرات.



خطوات إعداد وتجهيز الصوبة لزراعة الخيار
- حرث التربة:

حرث التربة مرتين على الأقل للتخلص من الحشائش وبقايا المحصول السابق وتفكيك حبيبات التربة وتهويتها.

- تسوية التربة وغمرها بالماء:

تسوية التربة وغمرها بالماء أكتر من مرة للتخلص من الأملاح الناتجة من الزراعات السابقة، وده لأن الخيار نبات حساس للملوحة. كمان بيساعد في القضاء على الحشائش.

- إضافة الأسمدة:

إضافة الأسمدة العضوية والمعدنية بالدفعات التالية لصوبة بمساحة 540 م²: 5 م³ سماد بلدي خالي من بذور الحشائش والأمراض أو 1 م³ سماد دواجن، مع إضافة 75 كجم سوبر فوسفات، 50 كجم سلفات بوتاسيوم، 25 كجم سلفات نشادر، و50 كجم كبريت زراعي.

- رفع المصاطب:

رفع المصاطب بحيث يكون عرض المصطبة من 1 إلى 1.5 متر وبارتفاع 60 سم.



- تفرد خراطيم الري:


تفرد خراطيم الري بالتنقيط على المصاطب بمعدل خرطومين على كل مصطبة، وتثبيت الخرطوم على المصطبة في أكتر من مكان باستخدام مشابك من الأسلاك الحديدية على شكل رقم 8.

- تغطية المصاطب بالمالش:

تغطية المصاطب بالمالش بسمك 50 إلى 60 ميكرون وتثبيته من الجوانب كويس، وده بيساعد في المحافظة على درجة حرارة التربة خاصة أثناء الليل ويمنع نمو الحشائش.

- عمل فتحات في المالش:

عمل فتحات في المالش بطول المصطبة لزراعة الشتلات، وتكون الفتحات دي على شكل رجل غراب، مع الحرص على جعل مكان زراعة الشتلة يبعد حوالي 5 سم عن النقاط.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة دواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة