الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين الجدد .. اعرف طريقة التعبئة الصحيحة لثمار المانجو وقواعد جمع المحصول

اشجار-بالمانجو
شجر المانجو
أ أ
تحدث الدكتور السيد مصطفى قاعود، أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الإسماعيلية جامعة قناة السويس وعضو الهيئة الاستشارية العليا لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، خلال استضافته في برنامج “المرشد الزراعي” مع الإعلامي طه اليوسفي على قناة مصر الزراعية، عن قواعد جمع وتعبئة محصول المانجو واشتراطات إطالة فترة صلاحيتها.

قواعد جمع محصول المانجو

أشار الدكتور قاعود إلى أهمية الالتزام بقواعد جمع محصول المانجو لضمان تعزيز قدراتها التسويقية وإطالة فترة صلاحيتها بعد النقل من المزارع إلى أسواق التجزئة ثم إلى المستهلك. وأوصى بالتعامل بحذر شديد مع الثمار خلال عملية الجمع، ومعاملتها برفق لتقليل احتمالات التلف أو التعرض للصدمات، مما يعزز قيمتها التسويقية ويرفع معدلات الربحية والمكاسب الاقتصادية.

اشتراطات تعبئة ثمار المانجو

تحدث الدكتور قاعود عن تعبئة ثمار المانجو، مشددًا على ضرورة وضع الثمار بشكل سليم على الأرض قبل نقلها إلى المفارش المخصصة، مع التأكد من وضعها في أماكن مظللة وجيدة التهوية. وأكد أن الالتزام بهذا الشرط هو القاعدة الأساسية لإطالة أمد صلاحية الثمار وضمان عدم تلفها خلال عمليات النقل، سواء من المزرعة إلى أسواق التجزئة أو من البائع إلى المستهلك.

اشتراطات وقواعد استخدام المبيدات

حذر الدكتور قاعود من مخاطر رش أي مبيدات خلال مرحلة جمع الثمار، خاصةً في الزراعات المتأخرة التي يلجأ البعض فيها إلى استخدام المبيدات للوقاية من الإصابة بذبابة الفاكهة. وأكد على إمكانية القيام بعمليات الرش الجزئي على جذوع الأشجار، مع تجنب رش المبيدات على الأوراق والثمار لخطورة المتبقيات على صحة الإنسان.

بالنسبة للزراعات المتأخرة التي لا تزال هناك فترة قبل جمعها، أشار إلى إمكانية استخدام المبيدات الحشرية المعتمدة، يتبعها رش الجير لضمان عدم وجود أي إصابات حشرية حتى الحصاد. وقدم توصيات فنية بضرورة جمع الثمار المصابة من فوق الأشجار وتنفيذ اشتراطات التخلص الآمن منها بالدفن بعد استخلاص البذور للزراعة في المشتل.


نصائح للمزارعين والمستهلكين

نصح الدكتور قاعود المزارعين بالإبقاء على الثمار السليمة ورشها بالمبيدات المعتمدة، أو استخدام المصائد والجاذبات الجنسية أو الغذائية، مع رش جذع الشجرة بالمبيد لضمان التخلص الآمن منها بعيدًا عن الثمار.
كما أوصى جمهور المستهلكين بتطبيق اختبار “شم الثمار” قبل الشراء، وترك الثمار التي تنبعث منها روائح غير منطقية أو التي تكون درجة اللون فيها متطابقة بشكل كامل، لأنها تمثل خطورة على صحة الإنسان لاحتوائها على نسبة من المتبقيات.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، 
بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.    
icon

الأكثر قراءة