الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين الثوم..مالا تعرفة عن طرق مكافحة العفن الأبيض و اللطعة الأورجوانية والآفات الحشرية

ثوم, خضار
الثوم
أ أ
محصول الثوم وطرق مكافحة الآفات الحشرية والأمراض الفطرية كانت على رأس الموضوعات التي تناولها الدكتور أحمد محمود العناني، الأستاذ المساعد بمعهد بحوث البساتين، خلال استضافته في احدي القنوات الفضائية المصرية.

أخطر الأمراض التي تهدد محصول الثوم: العفن الأبيض

في البداية، أشار الدكتور محمود العناني إلى أبرز الآفات والأمراض التي تهدد محصول الثوم في مصر، وأشهرها «العفن الأبيض»، الذي يُعد من أخطر الأمراض التي تصيب هذا المحصول الاقتصادي الهام.


علامات ومؤشرات الإصابة

أوضح أن العفن الأبيض يظهر في البداية كبقع صغيرة على الأرض ثم ينتشر بسرعة كبيرة، مشددًا على ضرورة التخلص الفوري من النباتات المصابة وحرقها، مع عدم إعادة زراعة الثوم أو البصل في نفس الأرض لفترة طويلة.

أبرز الأخطاء الشائعة

حذر من رعي الأغنام في المناطق التي تم رصد النباتات المصابة بها، مؤكدًا أنها واحدة من أبرز الأخطاء التي تؤدي لنقل العدوى إلى الأراضي غير المصابة. كما شدد على ضرورة استخدام الطرق الحديثة لتعقيم التربة، عن طريق تغطيتها بالبلاستيك، مما يضاعف من درجة حرارتها ويسهم في القضاء على الجراثيم الموجودة فيها.


مخاطر وأضرار العفن الأبيض

أكد الدكتور العناني أن العفن الأبيض هو أخطر الأمراض التي تواجه زراعة الثوم والبصل ليس في مصر وحدها، بل على مستوى العالم أجمع، مشيرًا إلى أن هذا المرض يمكن أن يبقى في التربة لفترات طويلة جدًا، مما يجعل من الضروري تجنب زراعة هذه المحاصيل في الأراضي المصابة لعدة سنوات.

التعقيم الحراري

قدم الأستاذ المساعد بمعهد بحوث البساتين أحد الحلول التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة، والتي تعتمد على التعقيم الحراري للتربة، عن طريق تغطية الأرض بالبلاستيك بعد ريها، مما يساعد في رفع درجة حرارة التربة والقضاء على الجراثيم المسببة للعفن الأبيض.

الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الثوم

واصل الدكتور أحمد محمود العناني تسليط الضوء على أبرز الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الثوم، ومنها «اللطعة الأرجوانية»، مشيرًا إلى أنها تُعد من الفطريات الخطيرة التي تؤثر على المحصول بشكل كبير.


أعراض ومؤشرات الإصابة بـ«اللطعة الأرجوانية»

وأوضح أن أعراض اللطعة الأرجوانية تظهر على شكل بقع بيضاء تتحول تدريجيًا إلى اللون الأرجواني مع حواف بنية، مما يؤدي إلى اصفرار الأوراق وذبولها وسقوطها. وأكد أنه يتوجب على المزارعين أن يكونوا على دراية بهذا المرض، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحته مبكرًا، سواء باستخدام المبيدات الفطرية المناسبة أو من خلال إدارة الري بالشكل الصحيح، حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على إنتاجية المحصول وجودته. لافتًا إلى أن الوقاية هي الخيار الأمثل لتجنب انتشار هذه الأمراض في الحقول.

الآفات الحشرية واستراتيجيات المكافحة

انتقل الدكتور العناني بعدها إلى ملف الآفات الحشرية، موضحًا أن «الحلم الدودي» و«حشرة التربس» يعدان من أخطر الحشرات التي تصيب محصول الثوم. مشيرًا إلى أن الإصابة بالحلم الدودي تتسبب في ظهور خطوط صفراء على الأوراق، ثم التواء الأوراق وذبولها، مشددًا على ضرورة التعامل المبكر مع هذه الحشرات باستخدام المبيدات المناسبة.

وأوضح أن حشرة التربس تُهاجم الثوم في شهري أكتوبر ونوفمبر وتستمر في مصاحبة النبات حتى نهاية الموسم. مشيرًا إلى أن الأصناف المحلية مثل “الثوم البلدي” تكون أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالأصناف الأخرى، خصوصًا في حالة زيادة الري أو الأسمدة النيتروجينية أو التأخير في موعد الزراعة.

ونصح الدكتور محمود العناني جموع المزارعين بالتحكم والاعتدال في معاملات الري، وتغيير نوع المبيد المستخدم بين كل رشة وأخرى، لتفادي تكيف الحشرات وكسر مقاومتها للمبيدات الكيميائية المستخدمة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة دواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة