الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر 20 نوع من النباتات الأكثر فعالية لطرد الآفات ..اعرف هما ايه

f8c0c71c-370c-499f-9f44-cbead5084414
النباتات الأكثر فعالية لطرد الآفات
أ أ
المنتجات الزراعية تدعم الاحتياجات الغذائية البشرية و تعمل أيضًا كموارد حيوية للحيوانات والصناعات المختلفة لذلك، فإن دخول العناصر الضارة مثل الحشرات والعث والديدان الخيطية في الحقول والحدائق والدفيئات الزراعية يشكل تهديداً كبيراً على غلات المحاصيل. يمكن لهذه الآفات غير المرغوب فيها أن تقلل من كمية ونوعية المنتجات النهائية، مما يؤثر على دخل المنتجين. وبالتالي، في عصر التزايد السكاني، يعد ضمان الأمن الغذائي ضرورة إنسانية قصوى. ويتطلب تحقيق ذلك تطبيق تخصصات علمية متنوعة تعزز الإنتاج وتخفف في الوقت نفسه الأضرار التي تسببها الآفات الطبيعية.

تشكل الحشرات والديدان الخيطية والعث جزءا لا يتجزأ من توازن النظام البيئي، ولكن بأعداد مرتفعة يمكن أن تعيث فسادا في المنتجات الزراعية. تساهم عدة عوامل في تكاثر هذه الكائنات، بما في ذلك أنظمة الزراعة الأحادية، وإدخال النباتات غير المحلية الملوثة، وتدمير الموائل، وأسباب أخرى مختلفة. بالإضافة إلى الآفات الزراعية، فإن بعض الحشرات مثل الذباب والبعوض والبق والقراد وغيرها، لا تكون مزعجة فحسب، بل تشكل أيضًا مخاطر صحية من خلال نقل الأمراض بين البشر أو التسبب في أضرار للمباني.

ونتيجة لذلك، يتم استخدام مجموعة من الأساليب الكيميائية والزراعية والبيولوجية  لإدارة والحد من الأضرار التي تسببها هذه الآفات. ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط للمبيدات الكيماوية أدى إلى تغييرات سلبية في الطبيعة. العديد من المبيدات الحشرية لا تقضي على الآفات فحسب، بل تضر أيضًا بالحشرات المفيدة مثل الملقحات والحيوانات المفترسة الطبيعية مثل النحل. في الوقت الحاضر، يتم نشر استراتيجيات متكاملة لإدارة الآفات تجمع بين الأساليب الكيميائية والبيولوجية والزراعية في معظم الدول المتقدمة. تتضمن هذه الأساليب مبيدات حشرية منخفضة المخاطر مع الحد الأدنى من التأثير المتبقي على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام عوامل المكافحة البيولوجية والنباتات الطاردة للآفات أو مستخلصاتها. تساعد زراعة هذه النباتات الطاردة حول الحقول والدفيئات والبساتين والمناطق السكنية في طرد العديد من الآفات والحشرات المزعجة والقضاء عليها.

20 من النباتات الأكثر فعالية لطرد الآفات

عشبة الليمون أو الليمونية: تطرد البعوض والدبابير والذباب المنزلي وذباب الفاكهة.
الثوم: يطرد حشرات المن، والرخويات، وديدان الكرنب، والخنافس اليابانية.
النعناع: يطرد النمل والعناكب والبعوض.
الشيح أو الأرطماسيا: يطرد حشرة أبو مقص، واليرقات، والذباب الأبيض، والمن، والذباب، والعث.
الزعتر: يطرد البعوض، وحلقات الكرنب، والذباب الأبيض، ودودة الطماطم.
الريحان: يطرد ديدان الطماطم، والتربس، والمن، والذباب، والنمل، والبعوض.
القطيفة: طارد الذباب الأبيض والذباب الأسود وحشرات المن الأخرى.
النعناع البري: يطرد الخنافس اليابانية، المن، خنافس البطاطس كولورادو، البعوض، وحلقات الملفوف.
إبرة الراعي: صد الرخويات والقواقع.
الشبت: يطرد عث الملفوف وسوس العنكبوت.
لسان الثور: يطرد دودة الكرنب المستوردة ودودة الطماطم.
الزوفا: يطرد عث الملفوف.
إكليل الجبل: يطرد عث الملفوف، وذباب الجزر، وخنافس الفاصوليا المكسيكية، والرخويات، والقواقع.
المريمية: تطرد عثة الكرنب وذباب الجزر.
الخزامى: يطرد الذباب والبراغيث والعث والبعوض وغيرها.
الأقحوان: يطرد القراد والذباب.
الأوكالبتوس: يطرد البعوض، والنمل، والعناكب، والقمل،والصراصير، والبراغيث، وبعض العث.
الشمر: يطرد يرقات العثة الغجرية، والبراغيث، والمن، والرخويات.
اللُوبِيَاء الظفرية أو الدجر: يطرد الديدان الخيطية.
الفجل: يطرد يرقات الملفوف، وبق القرع، وخنافس الخيار.
إن استخدام هذه النباتات الطاردة للآفات في مواقع استراتيجية حول الحقول والبساتين والدفيئات الزراعية والمساحات السكنية يوفر دفاعًا طبيعيًا فعالاً ضد مجموعة متنوعة من الآفات، ويعزز المحاصيل والبيئات الصحية.

تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة