الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين.. اتعرف على أفضل طرق مضاعفة إنتاجية المحاصيل السكرية

بنجر
البنجر
أ أ
تولي القيادة السياسية في مصر اهتمامًا كبيرًا لملف المحاصيل السكرية، كجزء من خطتها الطموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

في هذا السياق، قدم الدكتور محمد أبو بكر بخيت، رئيس قسم المعاملات السابق بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، رؤى حول كيفية مضاعفة إنتاجية هذه المحاصيل خلال لقائه على احدي القنوات الفضائية.


أهمية المحاصيل السكرية

بدأت الحلقة بمناقشة أهمية قصب وبنجر السكر كأحد المحاصيل الاستراتيجية في مصر. حيث تبلغ مساحة زراعة القصب 330 ألف فدان، بينما البنجر يمتد على 650 ألف فدان. أوضح الدكتور بخيت أن السكر يُنتج أساسًا من هذين المحصولين، مع تمثيل القصب حوالي 65% من الإنتاج العالمي والبنجر 35%. بينما كان قصب السكر هو المحصول الرئيسي في الماضي، فإن البنجر أصبح المنتج الرئيس للسكر في مصر منذ عام 2015.

تطور محصول البنجر

في السبعينيات، كانت مصر مكتفية ذاتيًا من السكر بالاعتماد على قصب السكر فقط، لكن الزيادة السكانية تسببت في زيادة الاستهلاك، مما استدعى الاعتماد على البنجر أيضًا. منذ الثمانينيات، شهد البنجر تطورًا ملحوظًا وأصبح المحصول الرئيس للسكر، حيث بلغ إنتاج السكر من البنجر حوالي 1.5 إلى 1.7 مليون طن مقارنة بـ 700 ألف طن من القصب في 2023.


القيمة الاقتصادية وإنتاجية السكر

تساهم زراعة القصب والبنجر بشكل كبير في توفير السكر، حيث يصل استهلاك مصر السنوي إلى 3.25 مليون طن. على الرغم من ذلك، تراجعت نسبة الاكتفاء الذاتي من 86% العام الماضي إلى 76% هذا العام بسبب نقص المساحات المخصصة لزراعة القصب. حوالي 68-69% فقط من المساحة المزروعة بالقصب تُستخدم لإنتاج السكر.

مواعيد زراعة المحاصيل

يتم زراعة قصب السكر في مصر في موسمين: الخريفي من أواخر سبتمبر حتى منتصف أكتوبر، والربيعي في مارس. أما البنجر فيزرع في ثلاث عروات: المبكرة من منتصف أغسطس حتى منتصف سبتمبر، المتوسطة من نهاية سبتمبر حتى منتصف أكتوبر، والمتأخرة حتى منتصف نوفمبر.


مزايا تقاوي الغرس الربيعي

أكد الدكتور بخيت على أهمية استخدام تقاوي سليمة من الغرس الربيعي لتحقيق إنتاجية عالية، التقاوي من الغرس الربيعي تُنتج دورة محصولية قوية ومستدامة مقارنة بالتقاوي من الخلفات القديمة، التي قد تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

تحسين إنتاجية الفدان

لتعزيز إنتاجية الفدان من قصب السكر والبنجر، يجب على المزارعين اتباع التقنيات الزراعية السليمة، بما في ذلك العناية بالتربة، استخدام التقاوي الصحيحة، وتوفير الري والتسميد المناسب.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة