الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

كل ما تريد معرفته عن الحصول لأعلي إنتاجية من محصول الذرة ومقاومة الآفات

محصول-الذرة-الشامية
الذرة الشامية
أ أ
الذرة الشامية والمعاملات الزراعية الواجبة للوصول لأفضل معدلات الإنتاجية ومقاومة الآفات الزراعية كانت من أهم المحاور التي تطرق إليها الدكتور عبد الله أحمد النجار، خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي إيهاب العدوي مقدم برنامج «حلقة وصل»، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية. 

 تأثير تأخير فترة التزهير في البداية


تحدث الدكتور عبد الله أحمد النجار عن تأثير تأخير فترة التزهير حتى سبتمبر أو أكتوبر، موضحًا أن هذا التأخير قد يؤثر سلبًا على المحاصيل، وخاصة اللقاح، لافتًا إلى وجود العديد من التحديات التي قد يواجهها المزارعين وفي مقدمتها الأمراض النباتية.   ولفت «النجار» إلى أهمية الدور الذي يقدمه مركز البحوث الزراعية لجموع المزارعين، لزيادة وعيهم عبر تقديم المشورة حول كيفية التعامل مع المشكلات التي قد تظهر في المستقبل. 

 التخطيط السليم


تطرق «النجار» إلى ضرورة وجود تخطيط زراعي مدروس يأخذ في الاعتبار المساحات المزروعة بالمحصول والظروف الزراعية المختلفة، لافتًا إلى دور الأصناف المقاومة للأمراض، موضحًا أنه حتى لو كانت الظروف مواتية لانتشار الأمراض، فإن زراعة الأصناف المقاومة يمكن أن تحد من هذه المشاكل بشكل كبير.   


مشاكل الزراعة في ظل التغيرات المناخية


وشدد «النجار» على ضرورة المتابعة الدورية ومراقبة محاصيلهم بشكل دائم، والتعامل بسرعة مع أي تغييرات غير طبيعية مثل اصفرار أوراق النبات أو ظهور التبقعات على السيقان، مع التركيز على أهمية الري السليم، والالتزام بتطبيقها في التوقيتات المثلى بعد الفجر أو في نهاية النهار لتجنب مشاكل الضغط على النبات، مما يعزز مقاومة الأمراض والمشاكل الأخرى. 

 خطورة إهمال المكافحة الحشرية


ناقش «النجار» خطورة إهمال مكافحة الحشرات التي تهاجم النباتات وتسبب الجروح، مما يسهل على الميكروبات والفطريات مهاجمة النبات، مشددًا على ضرورة فهم المزارعين لأنواع الحشرات التي تهدد محاصيلهم، واستخدام المبيدات المناسبة في الوقت الصحيح وبالتركيز المناسب، بما يساعد في الوقاية من انتشار الأمراض التي قد تؤدي إلى تدهور المحصول بشكل كبير. 


 كيفية التواصل مع مركز الأبحاث الزراعية


أوصى «النجار» بضرورة التواصل مع مراكز الأبحاث الزراعية في حالة ظهور أي مشكلات، إما عبر الإدارات الزراعية أو المديريات الزراعية، حيث يتم إرسال المشكلات مباشرة إلى مراكز الأبحاث للبحث عن حلول سريعة وفعالة.   

نصائح مهمة للمزارعين حول زراعة محصول الذرة


قدم «النجار» حزمة من النصائح للمزارعين حول كيفية التعامل مع محصول الذرة من بداية الزراعة حتى الحصاد، مؤكدًا على ضرورة اتباع العمليات الزراعية المناسبة مثل التخطيط الجيد، وإضافة السماد في الوقت المناسب، والري بشكل سليم. مع الالتزام بتطبيق إجراءات مكافحة الحشرات والأمراض فور ظهورها، وعدم التردد في إبلاغ الجهات المختصة عن أي مشكلة خطيرة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة