الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. يحل أزمة الخبز والأعلاف .. 7 فوائد لمحصول الكاسافا اتعرف عليهم

الكاسافا
محصول الكاسافا
أ أ

يعتبر محصول الكاسافا من أهم المحاصيل التجارية التى تنجح زراعتها فى المناطق الحارة وذلك لسهولة زراعتها وعدم احتياجها إلى عناية كبيرة بعد الزراعة وفى نفس الوقت تعطى محصولاً كبيراً من النشا يمكن استهلاكه فى الأغراض المختلفة.

وقالت الدكتورة داليا طنطاوى رئيس مجلس قسم الخضر كلية الزراعة جامعة أسيوط، خلال لقائها ببرنامج نهار جديد تقديم  الإعلامية عبير صلاح، ودارت الحلقة حول  محصول الكاسافا وبدائل المحاصيل الإستراتيجية ودورها فى تحقيق التنمية الزراعية،  إن محصول الكاسافا،محصول خضري غير تقليدي تنتشر زراعتها في المناطق الاستوائية من العالم خصوصاً في أمريكا الجنوبية و إفريقيا وخاصة نيجيريا فالإقتصاد هناك قائم على الكاسافا حيث يتم زراعته وتصديره له .

وأضافت أن نبات الكاسافا معروف بمقاومته للظروف البيئية الصعبة كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة، يستخرج من جذوره أو درناته نشا مغذي و يستهلك بكثرة في البلدان النامية كمصدر رئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات.


مميزاته:

1- يتأقلم مع التغيرات المناخية .

2- يستخرج من جذوره أو درناته نشا مغذي ويستهلك و مصدر رئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

3- يسد الفجوة الغذائية بخلطها بدقيق القمح وذلك بنسبة 10% لتكوين مخلوط من الدقيق يصلح لصناعة الخبز لمنع الاستيراد، كما يمكن استخدامه بديلا من الذرة الصفراء للحيوانات .

4- المجموع الخضري له كثيف .

5- كل 100 جرام من جذور الكاسافا المغلي يعطي حوالي 122 سعرة حرارية (نسبة عالية جداً  ، ويحتل المرتبة الثالثة بعد الأرز والذرة  . 

6-  يحتوي على كمية كبيرة من النشا  ثاني محصول نشوي بعد البطاطا وله فوائد طبية كثيرة، منها: مصدر غذاء لبكتيريا القولون المفيدة التي تنشط عملية الهضم. ينظم مستوى السكر و يقلل من خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

7- نشا الكاسافا يستعمل فى أغراض صناعية مختلفة. وأهم أسواق الكاسافا دول السوق الأوروبية حيث تستورد هذه الدول الكسافة غالباً فى صورة درنات مجففة ومجزأة أو فى صورة أرز الكاسافا، كما ان الولايات المتحدة واليابان تعتبر من أكبر الدول المستوردة للكاسافا .


الإنتاج العالمى من الكاسافا 110-120 مليون طن تنتج إفريقياً منها 42%


وأوضحت، أنه يبلغ الإنتاج العالمى من الكاسافا حوالى 110-120 مليون طن تنتج إفريقياً منها 42% ، أمريكا الجنوبية 30% ، أسيا 28% وحوالى 90% من هذا الإنتاج يستهلك محلياً فى البلاد المنتجة.

وأشارت  رئيس مجلس قسم الخضر كلية الزراعة جامعة أسيوط ،إلى أن أهم البلاد المستوردة لمنتجات الكاسافا المختلفة هى الدول الأوروبية لغرض إستخدامها فى تحضير العلائق المركبة وذلك لارتفاع أثمان الحبوب الداخلة فى تكوين هذه العلائق.

وتابعت الدكتورة داليا طنطاوى: إن أوراق الكاسافا الغضة والفروع الحديثة تؤكل بعد طبخها كخضار وتعتبر مصدر لبعض الفيتامينات والبروتين وتستخدم الدرنات الطازجة بعد تقشيرها بين الوجبات بشرط أن لا يزيد عمر هذه الدرنات عن بضع شهور، مضيفة أن الدرنات الجاف و تستخدم مباشرة كغذاء إلا أنه يفضل معاملتها حتى تصبح ذات طعم مستساغ سهل الهضم، يجهز منها أطباق عديدة مطبوخة أو محمرة وذلك بإضافة أى مصدر بروتينى لها حتى تصبح غذاء متوازن. 
 
ولفتت إلى أنه الكاسافا تصدر  إلى الأسواق فى صور مختلفة مثل شرائح الكثافة أو درنات جافة مجزأة إلى مكعبات صغيرة أو كعك أو دقيق أو نشا والكاسافا  والدرنات الجافة يستعملان بكثرة فى تحضير العلائق المركبة لتغذية الحيوانات المختلفة.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة