الإثنين، 20 ربيع الأول 1446 ، 23 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. الزراعة: 7 توصيات فنية لمزارعي المانجو خلال سبتمبر.. اتعرف عليهم

مانجو المانجو
اشجار المانجو
أ أ
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي برئاسة الدكتور علاء عزوز، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول المانجو مراعاتها، خلال شهر سبتمبر

7 توصيات فنية لـ«محصول المانجو» خلال شهر سبتمبر


وتمثلت التوصيات، التي أعدها معهد بحوث البساتين  لمحصول المانجو  في الآتي:

1- يتم خلال تلك الفترة العناية بعملية الري خاصة للأصناف المتأخرة مثل الكيت والفجري كلان وغيرها حتى جمع تلك الأصناف ويتم إجراء عملية الجمع باستخدام السلالم والمقصات مع ترك جزء من العنق وقلب الثمار لأسفل لتصفية العصارة حتى لا تشوه مظهر الثمار.

2- عقب جمع ثمار  محصول المانجو يجرى التقليم وذلك بإزالة جميع الأفرع الجافة والميتة مع العمل على فتح قلب الشجرة مع إزالة التشوهات الخضرية والزهرية ويتم إزالة الأجزاء المصابة بجزء من النسيج السليم بمسافة لاتقل عن 20 سم وتجميع كل نواتج التقليم خارج المزرعة للتخلص منها يجب مراعاة تقصير ارتفاعات الأشجار والافرع الجانبية لاعطاء فرصة لضوء الشمس للمرور.

3- عقب الانتهاء من عملية التقليم ترش الأشجار بأحد المطهرات منها اوكسى كلور النحاس بمعدل 400 جم/ 100 لتر ماء مع إضافة مادة ناشرة مثل ترايتوان B أو سوبر فيلم بمعدل 50 سم /100لتر ماء وذلك لتطهير مواضع الجروح الناتجة عن عملية التقليم ولمنع دخول الجراثيم الى الشجرة عن طريق تلك الجروح.

4- يتم دهان جذوع الأشجار والافرع الرئيسية بعجينة بوردو والتي تتكون من (1كجم كبريتات نحاس + 2 كجم جير حي + قلب تين شوكي او صبار يضاف لها 10 – 15 لتر ماء لدهن الأشجار).

5- الأشجار التي تتعرض جذوعها لظاهرة التشقق يمكن لف تلك الجذوع بقش الأرز كما يمكن تغطية التربة حول محيط الشجرة للحفاظ على الرطوبة المحيطة بالمجموع الجذري ومقاومة الحشائش.

6- إجراء عملية العزيق خلال أكتوبر للتخلص من الحشائش مع جمعها والتخلص منها.

7- يتم خلال تلك الفترة وبعد جمع المحصول المتأخر إطالة الفترة بين الريات لعدم حاجة الأشجار للري.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة