الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. البرسيم الفحل.. ٤ مزايا اقتصادية يمكن تحقيقها عند زراعته قبل القمح

البرسيم الفحل
البرسيم الفحل
أ أ

البرسيم الفحل وطرق الاستفادة منه لتعظيم العوائد الاقتصادية للمزارعين، كانت أحد أبرز المحاور التي تطرق إليها الدكتور مصطفى عبد الجواد أستاذ الأعلاف بمركز البحوث الزراعية – وذلك خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي سامح عبد الهادي، مقدم برنامج "مصر كل يوم"، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية. 
 

أهمية البرسيم الفحل الاقتصادية
تحدث الدكتور مصطفى عبد الجواد عن أهمية البرسيم الفحل الاقتصادية، والذي يمكن الاستفادة منه في تعظيم الناتج والمردود الاقتصادي الذي يتحصل عليه المزارع، خلال الفترة الفاصلة بين زراعة محصولين، علاوة على مضاعفة درجة خصوبة التربة.   

واوضح  عبدالجواد أن معهد المحاصيل الحقلية يقوم بدور فاعل لتوعية المزارعين بأهمية البرسيم الفحل، بالنظر لفوائده الاقتصادية وكونه أحد دعايم تنمية الثروة الحيوانية.   

وأكد على الطفرة التي يمكن تحقيقها في قطاع الثروة الحيوانية، حال التوسع بشكل أكبر في استخدام الأعلاف الخضراء، التي تحقق للمزارع عدة أهداف، وفي مقدمتها تخفيض قيمة مدخلات الإنتاج، وتعظيم هامش الربحية بحلول نهاية الموسم.   

وأشار إليه بوصفه أحد طرز البرسيم المساوي، التي يستحب زراعتها خلال الفترة من ١٥ إلى ٢٠ أغسطس، ويستمر موسمه حتى ١٠ إلى ١٥ نوفمبر، ما يتيح إمكانية زراعته في الفترات البينية الفاصلة بين بعض المحاصيل.   

وأضاف عبد الجواد أن المزارعين قديما كانوا يقومون بتبوير أراضيهم، بعد حصاد الأرز أو الذرة أو القطن، انتظارًا لبدء موسم زراعة القمح، ما يمثل خسارة اقتصادية كبيرة، فرضت حتمية البحث عن بدائل علمية يمكن من خلالها تعظيم القيمة المضافة ومعدلات الربحية المأمولة.   

البرسيم الفحل
وأوضح أن البرسيم الفحل كان احد هذه الحلول التي توصل إليها أساتذة وباحثي معهد بحوث المحاصيل الحقلية، حيث يتيح إمكانية الاستفادة من الـ٧٠ او ٧٥ يومًا الفاصلة بين زراعات «الأرز، الذرة، القطن» و«القمح»، ليكون أحد الملفات التي تبنتها الحملة القومية للقمح .     

٤ مزايا اقتصادية
عدد عبد الجواد من مزايا زراعته قبل محصول القمح، موضحًا أنه يقوم بدور فاعل في زيادة ورفع معدلات خصوبة التربة، علاوة على دوره الملموس في توفير المقننات السمادية التي يتم استخدامها على مدار الموسم.   

وتابع أستاذ الأعلاف شرحه لمزايا وفوائد زراعة البرسيم الفحل قبل محصول القمح، مؤكدًا أنه يلعب دورًا كبيرًا في تنظيف التربة من الحشائش، علاوة على مضاعفة إنتاجية القمح. 




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة