الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عشان تاكل وانت مطمن .. اعرف أفضل الفواكه التي يمكنك زراعتها في المنزل

mandarini
مندرين، فاكهة المندرين
أ أ
بدءا من أسواق المزارعين وأنظمة الزراعة المدعومة من المجتمع وصولا إلى المزارع الحضرية وخدمات التوصيل، أصبحت حركة الأغذية المحلية تمثل (حرفيًا) صناعة مزدهرة في الولايات المتحدة في السنوات القليلة الماضية. وذلك لسبب وجيه، وهو أن الفواكه والخضروات المنتجة محليًا تعتبر صديقة للبيئة والمجتمعات المحلية مقارنة بالفواكه والخضراوات التي يقع اقتنائها من المتاجر.

يمكنك الحصول على الكثير من المنتجات المحلية من خلال زراعة الخضر والغلال في منزلك. وفي الواقع، تضمن لك زراعة النباتات الصالحة للأكل معرفة مصدر طعامك بالضبط وكيف زُرع (وبذلك لا داعي للقلق بشأن الملصقات الغذائية المضللة).



وفي حال كنت مترددًا بشأن استخدام أدوات الزراعة بسبب افتقارك للخبرة، فخذ بعين الاعتبار أن تعلم مهارات جديدة مفيد لأدمغتنا. صدق أو لا تصدق، لست بحاجة إلى أن تكون مزارعًا (أو تعيش حتى بالقرب من مزرعة) للاستفادة من المنتجات المزروعة في المنزل. وكل ما تحتاجه هو نافذة مشمسة (أو اثنتين أو خمسة) وقليل من وقت الفراغ، حتى تستطيع زراعة عدد قليل من النباتات في منزلك.

نصائح لزراعة النباتات في المنزل 

قبل أن تنطلق في هذه المهمة، خذ بعين الاعتبار هذه النصائح المفيدة، بغض النظر عن نوعية النباتات التي ستقوم بزراعتها.

اترك مساحة لتصريف المياه

تتطلب كل هذه النباتات تربة جيدة التصريف، مما يعني أنك ستحتاج إما إلى استخدام أصيص يحتوي على ثقوب في القاع أو تكديس بعض الحجارة في قاعه قبل إضافة التربة، للسماح للمياه بالتسرب عبرها.

في حال اخترت استخدام أصيص قاعه مثقوب، فتأكد فقط من وضع وعاء تصريف مياه عميق تحته. (بغض النظر عن الجانب الجمالي والبيئي، لا أحد يرغب في تكوّن بركة من المياه القذرة على أرضية منزله).


اقتناء خليط تربة تأصيص جيد 

لا تتردد في شراء خليط تربة تأصيص جيد لغرس النباتات، إما من متجر خاص بمستلزمات الحدائق أو اصنعه بنفسك. (يمكنك الاختيار بين استخدام التربة العضوية أو العادية) ومع أن كل نوع من النباتات يحتاج في الطبيعة إلى تربة من نوع خاص لينمو بشكل جيد، فإن تربة التأصيص متعددة الاستخدامات توفر بيئة مناسبة لنمو أنواع مختلفة من النباتات.

احرص على توفير الإضاءة المناسبة

تحتاج العديد من النباتات إلى أشعة الشمس حتى تنمو بشكل أفضل وتظل دافئة نسبيا طوال اليوم – لهذا السبب، ابحث عن أكثر مكان مشمس في المنزل. وإذا لم يكن لديك نوافذ تصلها أشعة الشمس (أو إذا كانت درجات الحرارة منخفضة في منطقتك)، فقد ترغب في الاستثمار في بعض مصابيح الإضاءة المصممة لتحفيز نمو النباتات.

تساعد هذه المصابيح الخاصة في الحفاظ على الإضاءة ودرجة الحرارة مثالية لنمو النباتات، بغض النظر عن الطقس الخارجي أو الظروف الداخلية. ولحسن الحظ أنها ليست باهظة الثمن ويمكن شراؤها انطلاقا من 15 دولارًا.

أفضل الفواكه التي يمكنك زراعتها في المنزل
1. الأفوكادو


لماذا تعدّ هذه الفاكهة صحية؟


الأفوكادو غني بالدهون الصحية، حيث أن ثلثي الدهون التي يحتوي عليها من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية. كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات من بينها الفيتامين إي وب 16 والكاروتينات التي ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان الثدي، وتنكس العين. لذلك، لا عجب أن تكون هذه الفاكهة واحدة من أفضل الأطعمة المفضلة لدينا.


كيفية زراعتها


يمكن غراسة شجرة أفوكادو باستخدام بذرة هذه الفاكهة، ولكن هذه التقنية قد لا تمنحك ثمارا صالحة للأكل … وقد تضطر إلى الانتظار وقتًا طويلاً حتى تنمو هذه النبتة وتثمر.

إذا كنت تريد أن تأكل ما تزرعه بسرعة، فمن الأفضل أن تشتري شتلة لنبتة الأفوكادو. (الأصناف التي تنتج الفاكهة ذات القشرة الخضراء الكبيرة أو الفواكه ذات القشرة السوداء الأكثر شيوعًا تكون جيدة بنفس الدرجة).

من أجل الاعتناء بنبتتك، ضع بعض الرمل في قاع أصيص كبير جيد التصريف قبل ملئه بتربة التأصيص أو تربة عادية ثم ازرع الشتلة. قم بسقيها بالماء بانتظام ولكن تأكد من أن التربة ليست رطبة كثيرا، نظرا لأن جذور الأفوكادو لا تتكيف جيدًا مع التربة الرطبة كثيرا. قم بتقليم البراعم باستمرار، وتأكد من وضع الشجرة في منطقة ذات أسقف عالية – وذلك لأن النبتة يمكن أن تنمو إلى ارتفاع يزيد عن 10 أقدام.

كيفية حصادها


تكون الأصناف الخضراء جاهزة للحصاد عندما يتحول لون قشرة الثمرة إلى اللون الأصفر، بينما تكون فاكهة الأفوكادو من الصنف الداكن جاهزة للحصاد عندما تصبح قشرتها سوداء كليا. يمكن ترك الثمار الناضجة معلقة على الشجرة لبضعة أسابيع، لكن إذا تركتها وقتا أطول، فإنها ستبدأ في فقدان مذاقها وقوامها.

2. الليمون
لماذا تعدّ هذه الفاكهة صحية؟


الليمون غني بالفيتامين سي الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد وهضم البروتين. وتفيد بعض الخرافات الشائعة بأن تناول جرعة هائلة من الفيتامين سي يمكن أن يعالج نزلات البرد، إلا أنه من المؤكد أنه عنصر غذائي مهم لجهاز المناعة.

كيفية زراعتها


إذا كنت ترغب في حصاد هذه الفاكهة بسرعة، فعليك شراء شتلة تترواح فترة حضانتها بين سنتين وثلاثة سنوات. وفي الواقع، هذه الأشجار الصغيرة رائعة للغاية، وقد تصبح نبتة الزينة المفضلة لديك.

اختر أصيصًا من الطين أو السيراميك أو البلاستيك كبيرا بما يكفي ليَسَعَ جذور شجرتك، وتأكد من احتوائه على عدة ثقوب في القاع. ثم املأ وعاء الصرف بالحجارة للسماح للهواء بالدوران.


احرص على استخدام تربة تأصيص مُصممة خصيصًا لأشجار الحمضيات، أو اختر تربة تأصيص متكونة أساسا من التربة الطفالية. بعد ذلك، ضع الشتلة في مكان مشمس لمدة ثمانية إلى 12 ساعة كل يوم. مما يسمح للشجرة بالحفاظ  بشكل مثالي على درجة حرارة تتراوح بين 12 إلى 30 درجة مئوية.

واظب على سقي التربة، لكن تأكد من عدم الإفراط في ذلك. (يجب أن تكون رطبة وليست مبللة) بالإضافة إلى ذلك، تحب أشجار الحمضيات الهواء الرطب، لذلك فإن رش الأوراق بانتظام باستخدام زجاجة رذاذ سيساعد الأوراق في الحفاظ على انتعاشها.

كيفية حصادها


تنضج ثمار الليمون خلال ستة إلى تسعة أشهر. ولمعرفة ما إذا كانت الفاكهة قد نضجت أم لا، تحقق من لون قشرتها واضغط برفق عليها. فمن خلال “الضغط” بلطف على قشرة الفاكهة، يمكنك معرفة ما إذا كان الليمون جاهزا للاستخدام في صنع المشروبات الحامضة، والكعك، والأطباق الرئيسية، والحلويات.

3. المندرين


لماذا تعدّ هذه الفاكهة صحية؟

إن ميزة هذه الفاكهة لا تقتصر على طعمها الحلو فحسب، فهي أيضا غنية بالكالسيوم والفيتامين سي والألياف وزراعة شجرة مندرين في منزلك يعني أنه يمكنك الاستمتاع بتناولها دون الحاجة إلى اقتنائها معلبة.

كيفية زراعتها


قم بشراء شتلات أشجار المندرين لضمان نموها في منزلك بنجاح. ويجب عليك غراستها في أصص كبيرة مجهزة بثقوب تصريف في القاع وتربة غنية. واحرص على وضعها في مكان مشمس (قم بتدوير الأصيص بانتظام للتأكد من أن أجزاء النبتة تتلقى الضوء بالتساوي من جميع الجوانب). واسقِ التربة بانتظام، واسمح للتربة أن تجف قليلًا بين كل عملية ري.

يمكن أن يصل طول الشجرة إلى 6 أقدام، كما تنمو الجذور أيضا. لذلك، عندما تبدأ الجذور في النمو مرة أخرى على نفسها أو خارج فتحات التصريف، فهذا يعني أنه عليك نقلها إلى وعاء أكبر ببوصتين على الأقل.


كيفية حصادها


للحصول على أفضل مذاق، احصد المندرين بمجرد أن يتحول لون القشرة إلى اللون البرتقالي. بمجرد أن يتحول لونها إلى البرتقالي، قم بقص الثمرة أو لفها بعناية واسحبها من الشجرة، مع التأكد من سلامة “البرعم” الموجود أعلى الفاكهة.

4. الطماطم

لماذا تعدّ هذه الفاكهة صحية؟

تحتوي هذه الخضار الحمراء كروية الشكل على كمية مدهشة من الفيتامين سي  والبوتاسيوم، وهي غنية بمضادات الأكسدة والليكوبين، وهو كاروتين مرتبط بصحة الأوعية الدموية.

كيف تتم زراعتها


اختر في البداية أصيصا بحجم ستة بوصات (لنبتة واحدة) أو أصيص أكبر (حوالي 12 بوصة) وذلك في حال كنت ترغب في زراعة نبتتين. وللحصول على إمدادات متواصلة من الطماطم، قم بزراعة بذور نبتة أو نبتتين جديدتين كل أسبوعين.


املأ الحوض أو الأحواض بالخليط التأصيص الخاص بالشتلات وازرع البذور بعمق ربع بوصة. اسق النبتة حتى تكون التربة رطبة دون أن تتشبع بالماء. بعد ذلك، ضع الحوض في منطقة تتلقى قدرا كبيرا من ضوء الشمس وقم بإدارته من حين لآخر حتى تتعرض جميع الجوانب إلى أشعة الشمس. ومن المتوقع أن تنبت البذور في غضون خمسة إلى 10 أيام.

عندما يبلغ طول الشتلات حوالي ثلاث بوصات، قم بنقلها من خليط التأصيص الخاص بالشتلات إلى تربة التأصيص. بعد حوالي أسبوعين من الزرع، أضف السماد العضوي إلى المزيج. اسق النباتات جيدا، مع التأكد مرة أخرى من الحفاظ على التربة رطبة. مع نمو النباتات بشكل أكبر، قد تحتاج إلى قص بعض أطرافها لتجنب كسر السيقان. عندما تزهر النباتات، انقر بإصبعك على الجذع الرئيسي والأغصان الجانبية الكبيرة، حيث سيساعد ذلك في تعزيز التلقيح.

كيف تحصدها


لن تنمو الطماطم المزروعة في الداخل بحجم الطماطم المزروعة في الخارج، لذلك لا تتوقع أن يكون طعمها لذيذا للغاية. ومع ذلك، ستحصل على ثمار مزروعة في المنزل بطعم الطماطم المعتاد. وعندما تكون الثمار حمراء وصلبة وسهلة القطف، تكون جاهزة للأكل. يمكنك إما قص الثمار أو لفها برفق وسحبها.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة