الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ظاهرة البندقة.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب فشل لوز القطن في التفتيح

القطن  قطن
محصول القطن
أ أ
قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين ان الكثير من مزارعي القطن هذا الموسم اشتكوا من فشل لوز القطن في التفتيح وإنتاج التيل الأبيض فيما يعرف بالبندقة .

لافتا ان الارتفاع غير الطبيعي لدرجات الحرارة في شهر مايو وحتي شهر أغسطس الي نحو50 درجه قد تكون السبب الأساسي في هذه الظاهرة التي تتسبب في خسائر كبيره للمزارعين بسبب ضعف الإنتاجية 


المساحة المنزرعة من الاقطان

وأضاف عبدالرحمن أن هذا الموسم زادت فيه المساحة المنزرعة من الاقطان بنسبه تتعدي ال20% عن الموسم الماضي حيث وصلت المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية الي نحو 310 الف فدان منها نحو 40 الف فدان بالوجه القبلي فيما لم تتعدي مساحات زراعة القطن الموسم الماضي 250 الف فدان تقريبا وذلك بسبب وضع سعر ضمان مشجع للمزارعين قبل الزراعة بحيث يكون 12 الف جنيه سعر قنطار القطن في الوجه البحري و10 الاف جنيه لقنطار القطن في الوجه القبلي والتي كانت 4500 لقنطار القطن لوجه قبلي الموسم الماضي و5500 لقنطار القطن للوجه البحري  مما شجع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القطن .

وأشار عبدالرحمن ان تعطيش القطن أو تغريقه وقت التزهير والتلويز أو ري القطن وقت الظهيرة في درجات الحرارة المرتفعة قد يؤدي الي ظاهرة البندقه وصغر حجم اللوزه  وعدم تفتيحها  وسقوطها أو سقوط الوسواس قبل التلويز.


ارتفاع درجات الحرارة ادي الي انتشار الحشرات والآفات الضارة

كما تؤدي ارتفاع درجات الحرارة الي انتشار الحشرات والآفات الضارة حيث انتشرت هذا الموسم دودة الحشد الخريفيه ودودة ورق القطن والتي تساهم في ضعف الإنتاجية وزيادة تكلفة الزراعة .
 
وتابع عبدالرحمن ان القطن يزرع ابتداء من شهر مارس ويجني ابتداء من شهر سبتمبر وحتي شهر نوفمبر 

واكد عبدالرحمن ان محافظة كفر الشيخ هي اعلي محافظات الجمهورية زراعة للقطن هذا الموسم بمساحه زادت عن 100 الف فدان حيث ساهم ارتفاع أسعار القطن الموسم الماضي لإقبال المزارعين لزيادة مساحات زراعته .


متوقعا انتاجيه عامه تصل ل2 مليون قنطار هذا العام رغم تضرر الكثير من المساحات وتقلص انتاجيه الفدان بها لنحو 5 قناطبر 
ولفت أبو صدام انه سيتم البيع بالأسعار التي وضعتها الحكومة كحد ادني لفتح المزادات .

مشيدا بدور الدولة بالسعي الجاد للنهوض بزراعة القطن من حيث توفير التقاوي المعتمدة وتطوير المحالج والمغازل ووضع نظام المزايده لتداول الاقطان للحفاظ علي جودة وسمعة القطن المصري ووضع سعر ضمان محفز قبل موسم الزراعه بوقت كاف.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة