السبت، 18 ربيع الأول 1446 ، 21 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

طرق زراعة الفاصوليا... تعرف على المواعيد المناسبة والري والتسميد وكيفية مقاومة الأمراض

فاصوليا   الفاصوليا
فاصوليا
أ أ
مع استمرار الموسم الحالي لزراعة محصول الفاصوليا الذي بدأ من منتصف شهر 8 وحتى شهر أكتوبر، بالإضافة إلى شهري 2 و3 من العام الجديد، يحتاج المزارعون إلى معلومات دقيقة لضمان زراعة ناجحة من تجهيز الأرض حتى الحصاد، يعرض موقع "اجري نيوز" الاخباري، المعلومات الأساسية حول طرق زراعة محصول الفاصوليا لضمان تحقيق إنتاجية عالية.

خدمة ما قبل الزراعة

يوضح أحمد فهيم، مهندس زراعي، أن خدمة ما قبل الزراعة تتطلب حرث الأرض جيدًا و تشميسها لتطهير التربة من مسببات الأمراض وبذور الحشائش،

و يُنصح بإضافة 20 متر مكعب من سماد الدواجن، و200 كجم من سوبر فوسفات، و100 كجم من الكبريت الزراعي، و50 كجم من فوسفات البوتاسيوم، و50 كجم من سلفات النشادر للفدان، بالإضافة إلى 25 كجم من سلفات الماغنسيوم. يتم ذلك أثناء الحرث ثم يُروى بغزارة لتحليل الخدمة ويُترك لمدة 48 ساعة. كما يُوصى برش مبيد مانع إنبات للحشائش وتطهير البذور بمبيد فطري قبل الزراعة.


طريقة زراعة الفاصوليا

تُزرع بذور الفاصوليا في جور على عمق 3-4 سم من سطح التربة، بحدود 2-3 بذور في الجورة الواحدة. المسافة بين الجور يجب أن تكون 30 سم للأصناف القصيرة و40 سم للأصناف الطويلة، بينما المسافة بين الخطوط تكون 50 سم للأصناف القصيرة و60-70 سم للأصناف الطويلة.


ري وتسميد الفاصوليا

تُعتبر الفاصوليا من النباتات الحساسة للري. يُنصح بأول رية بعد 21 يومًا من الزراعة. في البداية، يُفضل الري على فترات متباعدة حتى بداية التزهير، ثم يتم زيادة الري بكميات قليلة على فترات متقاربة.

يُمنع الري قبل الحصاد بحوالي 20 يومًا، بالنسبة للتسميد، يُحدد بناءً على نوعية التربة وخصوبتها وطريقة الري.
في الشهر الأول، يجب تسميد كمية 150 كجم من سلفات النشادر على دفعات أسبوعية، وفي الشهر الثاني 75 كجم من سلفات النشادر مع 50 كجم من سلفات البوتاسيوم، و25 كجم من ماب. في الشهر الثالث، يتم استخدام 50 كجم من سلفات البوتاسيوم و50 كجم من سلفات النشادر، ويمكن إضافة 15 لتر من حامض الفوسفوريك مقسمة على دفعات أسبوعية.


الرش بالعناصر المغذية

يُستخدم الكبريت الميكروني أو التعفير بالكبريت الزراعي عند عمر 21 يومًا، مع تكرار الرش بعد 15 يومًا. يُضاف أيضًا العناصر المخلبية: 200 جرام من الحديد، و100 جرام من الزنك، و100 جرام من المنغنيز، ثلاث مرات كل 15 يومًا مع بداية التزهير.

يتم رش منقوع سوبر فوسفات (6 كجم تنقع لمدة 24 ساعة) مرة مع بداية العقد، ثم مرة أخرى بعد 15 يومًا، ويمكن رش مرة ثالثة قبل الحصاد بحوالي 20 يومًا لتحسين شكل ولمعان الحبوب.



أهم الأمراض التي تصيب الفاصوليا وكيفية الوقاية منها

تتعدد الأمراض التي قد تصيب محصول الفاصوليا، ومن أبرزها العنكبوت الأحمر. تتم الوقاية برش الكبريت الميكروني، والمكافحة بإحدى المواد الفعالة مثل: الإبامكتين أو بيردابين أو كلوروفينابير.

كما تُعتبر ذبابة الفاصوليا من الآفات الهامة، ويمكن مكافحتها باستخدام الإبامكتين مع إيمامكتين بنزوات أو دلتا مثرين.
يُعالج الأنثراكنوز بمبيد يحتوي على مادة التتراكونازول وثيوفينات ميثايل.

بالإضافة إلى ذلك، يتم مكافحة الصدأ والتبقع برش مبيد فطري يحتوي على مادة التتراكونازول أو بروبيكونازول، ومرض الذبول و الأعفان يتطلب استخدام مبيد يحتوي على ثيوفينات ميثايل أو ميتالاكسيل.

حصاد محصول الفاصوليا

يتم جمع الفاصوليا الخضراء بعد حوالي 60-65 يومًا من الزراعة، ويجب جمعها كل يومين أو ثلاثة بعد تطاير الندى في الصباح.
أما الفاصوليا الجافة، فيتم تقليع النباتات بعد نضج البذور وجفاف القرون، وذلك بعد حوالي 90-110 يوم حسب الصنف المزروع.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة