الجمعة، 24 ربيع الأول 1446 ، 27 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

من خلال 11 مدرسة حقلية

صور.. "الفاو" 225 مزارعاً مصرياً ينهون برنامجاً لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

32e45c09-a30b-4ffb-bc56-2b093a00a7ec
احتفالات تخرج لـ 225 مزارعاً من 11 مدرسة مزارعين حقلية
أ أ
نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ثلاثة احتفالات تخرج لـ 225 مزارعاً من 11 مدرسة مزارعين حقلية مخصصة لإدارة نخيل التمر ولمكافحة سوسة النخيل الحمراء في 4 محافظات مصرية في إطار البرنامج الإقليمي لاستئصال سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.


وتم تنظيم حفلات تخرج المزارعين من مدارس المزارعين الحقلية في محافظة الوادي الجديد بمعدل 5 مدارس في واحة الداخلة وواحة باريس، ومدرستين في محافظ أسوان، و3 مدارس في واحة سيوه بمحافظة مرسى مطروح، ومدرسة واحدة في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة. 

وتم تنظيم حفلات التخرج هذه بحضور ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ووزارة الزراعة المصرية، وممثلي المحافظات، ومسؤولي مجالس المدن التي عقدت فيها الحفلات، إلى جانب حضور ممثلي جمعيات المجتمع المدني وخبراء النخيل والمكافحة، وميسري مدارس المزارعين الحقلية والمزارعين وأصحاب المصلحة. 


وبهذه المناسبة قال الدكتور ثائر ياسين، المسؤول الإقليمي لوقاية النبات في المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إن مصر تصنف الدولة الأولى عالمياً في إنتاج التمور، وفي عام 2022 ، أظهرت دراسات حول تقييم الأثر الاقتصادي والاجتماعي لسوسة النخيل في مصر انها  تصيب حوالي 94 في المائة من مزارع نخيل التمر، وتقدر التكلفة السنوية لبرامج معالجة سوسة النخيل الحمراء 5.7 مليون دولار أمريكي، فيما تصل القيمة التقديرية السنوية لأشجار النخيل المفقودة والإيرادات الضائعة المرتبطة بها إلى 213 مليون دولار أمريكي.


وأضاف، على مدار السنوات القليلة الماضية تم وضع برنامجاً متكاملاً للإدارة والمكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء في مصر ودول منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، ومن ضمن أنشطة المشروع في هذا الصدد تم تكوين مدارس مزارعين حقلية تركز بشكل خاص على مكافحة سوسة النخيل الحمراء وتطبيق الممارسات الجيدة لخدمة رأس النخلة التي تسهم بشكل كبير في الحد من أضرار هذه السوسة، وقد نجحت هذه المدارس في نشر الوعي بشكل كبير وتحفيز المزارعين على تطبيق الطرق العلمية في مكافحة هذه الحشرة. 

والجدير بالذكر أنه يتم زراعة حوالي 90 في المائة من التمور في العالم في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وتتأثر سبل عيش نحو 50 مليون مزارع بسوسة النخيل الحمراء، فيما تبلغ قيمة تمور النخيل في دول المتوسط كل عام 480 مليون يورو.


ويشار إلى أن البرنامج الإقليمي لاستئصال سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا هو مشروع مدته خمس سنوات يهدف إلى المساهمة في الجهود المستمرة لإدارة سوسة النخيل الحمراء في هذه المنطقة. حيث تم تصميم المشروع لتطوير الاستراتيجيات والخطط والأدوات والتقنيات اللازمة لمساعدة بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في الإدارة المستدامة لسوسة النخيل الحمراء من خلال ثلاثة مجالات مواضيعية رئيسية هى: 1) الحوكمة؛ 2) تنمية القدرات؛ 3) نقل المعرفة والتكنولوجيا.










تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة