الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

شجرة النيم...صيدلية الطبيعة ومكافحة الحشرات الفعالة

شجرة النيم
شجرة النيم
أ أ
شجرة النيم، الشجرة الاستوائية دائمة الخضرة، تعتبر واحدة من أكثر الأشجار فائدة على كوكب الأرض. موطنها الأصلي في الهند، لكنها اكتسبت شهرة واسعة في مصر بفضل خصائصها الطبيعية في طرد الحشرات، وخاصة الناموس.
 كما ان أوراق النيم تطلق روائح عطرية تعمل على طرد الحشرات لمسافات قد تصل إلى عشرين مترًا، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتنقية الهواء من الهوام والحشرات الطائرة.

فوائد شجر النيم:

لكن فوائد النيم لا تقتصر فقط على طرد الحشرات، بل تمتد لتشمل تطهير مياه الري والتربة الزراعية من الآفات، يمكن لأربع أشجار نيم مزروعة في فدان واحد أن تبعد الحشرات الطائرة، وتقضي على القوارض التي تعيش في شقوق التربة، كما أنها تقتل ديدان النيماتودا الضارة. في الهند، يعمد المزارعون إلى خلط التربة بأوراق النيم بنسبة تتراوح بين 5% و10%، لمكافحة مرض التعقد الجذري الناتج عن النيماتودا.


أما في مصر، فيمكن الحصول على شجرة النيم من مشاتل مختلفة مثل منطقة القناطر الخيرية، والمنوفية، والمنصورية.
تختلف أسعار الأشجار حسب حجمها؛ فالشتلة الصغيرة التي يبلغ ارتفاعها 20 سم تقريبًا تباع بحوالي 3 جنيهات، في حين أن الشجرة التي يتراوح ارتفاعها بين 1.5 و4 أمتار .

زيت النيم المستخرج من بذور الشجرة يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مثل الصابون والشامبو والكريمات. كما له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، الصدفية، الجرب، والأكزيما، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن مستخلصات النيم يمكن أن تساعد في علاج أمراض مثل السكري، الإيدز، السرطان، أمراض القلب، والتهاب الكبد.


شجر النيم حماية فعالة للمحاصيل الزراعية:

تُظهر الدراسات أن شجرة النيم غير سامة للطيور، البشر، والحشرات النافعة، وهي توفر حماية فعالة للمحاصيل الزراعية من أكثر من 200 نوع من الآفات، مما يوفر على المزارعين تكاليف شراء المبيدات الحشرية. في كينيا، تُشجع زراعة النيم لحماية المحاصيل، حيث تنتج الأشجار في موسم الأمطار مئات الأطنان من البذور التي تُستخدم في صناعة منتجات مقاومة الآفات.



تحتوي بذور النيم الجافة على 40% من وزنها من زيت النيم، الذي يعد من أهم المنتجات المستخدمة في الزراعة ومكافحة الحشرات والفطريات التي تصيب المحاصيل، في الهند، يُطلقون على النيم لقب "صيدلية القرية" بفضل فوائدها العظيمة.

شجرة النيم تستحق أن تكون جزءًا من كل حديقة أو مزرعة. فهي لا تقتصر فقط على توفير الظل وتجميل البيئة، بل توفر أيضًا حماية فعالة وطبيعية ضد الحشرات، وتقلل من الحاجة إلى المبيدات الكيميائية، مما يعود بالنفع الكبير على البيئة والإنسان.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة