الإثنين، 06 ربيع الأول 1446 ، 09 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

سبقت البطاطس ارتفاع سعر كيلو الكوسة لـ40 جنيه..تفاصيل

الكوسة  كوسة
كوسة
أ أ
واصلت الموجه الحارة، تأثيرها علي المحاصيل الزراعية في المنيا، ومحافظات الصعيد، وشهدت أسعار «الكوسة» ارتفاعًا كبيرًا، لتصل للمستهلك بقيمة 40 جنيهًا للكيلوجرام، بدلا من 5 جنيهات في المواسم السابقة، و نقص المعروض في الاسواق، بسبب قلة الانتاجية للفدان لتصل الي 1.5 طن، بدلا من 4 أطنان للفدان .

وشهدت محاصيل زراعية وخضروات اُخرى ارتفاعًا في الاسعار، حيث ارتفع سعر الكيلوجرام من الطماطم ليصل إلى 25 جنيهًا، بدلا من 10 جنيهات، بسبب فروق العروات، والبصل بسعر 7 جنيهات للكيلوجرام، بدلا من 3.5 جنيه، بسبب الإقبال علي الاستهلاك.

ورجح الدكتور صالح الخالدي، الباحث بمعهد البحوث الزراعية، أسباب ارتفاع الاسعار، لمحصول الكوسه، بسبب فاصل العروات وسقوط الزهرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما اثر علي انخفاض إنتاجية الفدان، من 4 -1.5 أطنان للفدان، وارتفاع اسعار محصول البصل بسبب الإقبال علي الاستهلاك في غير موسم الحصاد، والطماطم بسبب فروق العروات.

ورجح حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أسباب ارتفاع عدد من المحاصيل الزراعية من الخضروات كالبصل، والبطاطس والكوسة، بسبب تأثرها السريع بالموجه الحارة، وانخفاض الإنتاجية، بالإضافة الي فروق العروات، والإقبال علي الاستهلاك، في ظل قله المعروض من المحاصيل والخضروات .

وكشف «أبوصدام»، عن قلة المساحات المنزرعة من محصول الكوسة، في ظل انخفاض أسعارها خلال المواسم الزراعية السابقة، وأيضًا الإقبال علي شراء الكوسة كبديل لبعص الخضروات التي ارتفع سعرها ايضا، بالإضافة إلى زيادة اسعار النقل والتخزين في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

من جانبه، كشف المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة بالمنيا، عن زراعة 33 ألف فدان خضروات داخل 9 مراكز، فيما بلغت المساحات المنزرعة، بالمحاصيل الصيفية، 359 ألف فدان، ما بين الذرة الشامية، والفول الصويا، والفول السوداني، والذرة الرفيعة، والسمسم، وعباد الشمس، والنباتات الطبية والعطرية.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة