الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

خبير تغذية يوضح حقيقة حقن البطيخ بمادة الفكلور لزيادة حجمه ونصائح لاختيار بطيخة جيدة

بطيخ البطيخ
بطيخ
أ أ
مع حلول فصل الصيف، يزداد الإقبال على شراء  البطيخ، تلك الفاكهة الصيفية المنعشة، ولكن مع انتشار العديد من الشائعات حول جودة البطيخ، أصبح العديد من المستهلكين حذرين عند شرائها.

وانتشرت مؤخرًا صور لبطيخ كبير الحجم من الداخل أسفنجي، مما أثار تساؤلات حول أسباب هذه الظاهرة، وسرعان ما انتشرت شائعات حول استخدام مادة تسمى "الفكلور" لـحقن البطيخ وزيادة حجمه بشكل مصطنع، مما يجعلها مسرطنة وغير صالحة للأكل.
 

الحقيقة العلمية لحقن البطيخ

 أكد الدكتور أحمد حمدي، خبير سلامة الأغذية أن استخدام مادة الفكلور لحقن البطيخ هو أمر غير صحيح ولا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الشائعة، ومع ذلك، هناك مادة أخرى تسمى التينيك يستخدمها بعض المزارعين بشكل غير قانوني لزيادة حجم البطيخ وسرعة نموه.

أضرار حقن البطيخ بالتينيك

 وأوضح حمدي أن هذه المادة تسبب تغيير في ملمس وطعم البطيخ وتحوله إلى اللون الأبيض و الأسفنجي، ويفقده طعمه الطبيعي، كما يفقد البطيخ المحقون بالتينيك الكثير من قيمته الغذائية.
 
وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد بشكل قاطع أن حقن البطيخ بالتينيك يسبب السرطان، إلا أنه من غير المستحب تناول أي منتج غذائي تم حقنه بمواد كيميائية.
 

نصائح لاختيار بطيخة جيدة

 ونصح خبير سلامة الأغذية بأنه يفضل اختيار البطيخة متوسطة الحجم (حوالي 3 كيلوغرام)، حيث تكون أكثر حلاوة وطراوة، ويجب أن يكون لون البطيخة لامعًا وجذابًا، كما يجب أن تكون سرة البطيخة صغيرة ومغلقة، ويجب أن تكون البطيخة ثقيلة بالنسبة لحجمها.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة