الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

حمدى الموافى : زراعة أول حقل أرز بسمتي مصرى يتحمل الظروف المناخية وندرة المياه

الدكتور حمدي الموافي
الخبير الدولي الدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير زراعة الأرز بمحطة البحوث الزراعية بسخا التابعة لوزارة الزراعة
أ أ
أعلن  الخبير الدولي الدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير زراعة الأرز بمحطة البحوث الزراعية بسخا التابعة لوزارة الزراعة أن الجهود العلمية تتواصل ليلا ونهار من خلال فريقه البحثي لاستنباط أصناف ارز جديدة عالية الإنتاجة و،تتحمل ظروف التغيرات المناخية وندرة المياه.

كما تتواصل جهود زراعة حقول جديده لتقاوي الأساس ومشاتل لمختلف انواع الارز التي تم استنباطها واعتماد خلال السنوات الأخيرة سواء في المزارع البحثية التجريبية أو الحقول التطوعية.

وأوضح خلال تصريحات له أن الأعمال البحثية تحاصرها بعض التحديات والظروف القاسية والإمكانيات  المحدودة ،تعرقل أحيانا مسيرة البحث العلمي وتطبيق نتائجه علي أرض الواقع.

وفي هذا السياق أعلن الدكتور موافي عن زراعة أول حقل أرز بسمتي مصرى تقاوى الأساس من الصنف جيزة بسمتى ٢٠١ بالسطارة.

وقال موافي في ظل ظروف أقل ما توصف به أنها قاسية بدأنا من السادسة صباحاً وحتى السابعة مساء الأربعاء ٢٠٢٤/٥/٢٨ زراعة المستهدف من البرنامج صباحا ومساء ذهبنا إلى “بوريك الحجر” مركز طنطا لدى الرجل الوطني الغيور على وطنه الشيخ محمد النقيب، حيث تم زراعة عدد من الأصناف الجديدة بمزرعته التطوعية.
كما أشار إلى أنه تم زراعة مشاتل الأصناف السوبر المتعاقد عليها معه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع وحالة المشاتل مبشرة وممتازة.

وأضاف الدكتور موافي إن الأربعاء الثامن والعشرين من شهر مايو موعد متأخر جداً على زراعة برنامج تربية الأرز الهجين نظام السلالتين و نظام الثلاث سلالات ربما لم يستوعب من يعرقلون ويصعبون علينا ظروف العمل أننا لا نعمل لأنفسنا إنما يسعدنا أن نقدم لوطننا الحبيب رؤيتنا التطبيقية واقعا وعملا وانجازا لسنوات طويلة من البحث العلمى التطبيقى لتطوير إنتاج الأرز الهجين نظام السلالتين و نظام الثلاث سلالات ،ولدينا ما يحقق أهداف هذا البرنامج من هجن جديدة وسلالات أبوية كثيرة توجت تعب السنين،

وطالب موافي بضرورة توفير الإمكانيات المطلوبة للفريق البحثي الإلتزام بمواعيد الزراعة توفير وسيلة نقل للحقل بسهولة ويسر، والتغلب علي مشكلات تأخير عمليات الخدمة والمتابعة ،وأخيراً وليس آخرا توفير مساحة تستوعب هذا البرنامج ،مما قد يتسبب فى ضياع مواد وراثية مصرية غاية فى الأهمية.

وفي إطار دعم الاستراتيجية المصرية وضمن برنامجه البحثي طالب الدكتور  موافي بالتوسع في دعم المزارع البحثية والتجريبية وبإنشاء مراكز مستقلة عن برنامج الأرز التقليدى ،وتقديم كافة التسهيلات الفنية واللوجستية للفريق البحثي المعني بتطوير زراعة الأرز المصري.

وقال موافي  إن المركز المستقل المقترح يستهدف توفير الأرض والمزيد من الحقول التجريبية ،وكافة المستلزمات لزراعة الأرز الهجين والأرز السوبر تحت رعاية وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية،وليس له علاقة ببرنامج الأرز التقليدى كما هو الحال فى كافة دول العالم المتقدمة فى بحوث الأرز

وطالب بأهمية متابعة جهود علماء تطوير زراعة الأرز ، إقليميا ومحليا والتي تستحق الإقتداء بها بدلا من تضييع الوقت فى الجدل العقيم،وبعض الإجراءات الروتينية المعقدة دعما للأمن الغذائي القومى المصرى.

وشدد علي ضرورة مواكبة التطورات التي تحدث فى العالم خصوصا في برنامج الأرز الهجين والأرز السوبر فى معهد بحوث الأرز الدولى بالفلبين والصين والهند وغالبية الدول المنتجة للأرز.

واختتم : نحن على ثقة بأن الله سوف يمكننا من النجاح لأجل وطننا ولن يضيع جهد عشرات السنين.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة