الخميس، 21 ربيع الثاني 1446 ، 24 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تقنيات جمع الرمان وقواعد التعامل مع الثمار المصابة والمتشققة

رومان ,رمان  الرمان
رمان
أ أ
techno seeds
techno seeds
أوضحت الدكتورة زينب أحمد زكي، الأستاذ المساعد بقسم تداول الفاكهة في معهد بحوث البساتين، خلال ظهورها في احدي القنوات الفضائية المصرية، القواعد والإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة وجودة محصول الرمان.

التقنيات المستخدمة في عملية الجمع

أكدت زكي على أهمية استخدام عمالة فنية مدربة لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالثمار أثناء الجمع، من الضروري استخدام أدوات مناسبة، مثل المقصات المسنونة والنظيفة، لضمان قطع الثمار بعناية، يجب وضع الثمار في عبوات بلاستيكية نظيفة لتفادي الكدمات التي قد تؤثر على جودتها.

كما يجب أن يتم الجمع من الأسفل إلى الأعلى لتفادي تعفير الثمار أو سقوطها على الأرض، مما يقلل من الفاقد الكمي.


معايير التعامل مع الثمار المصابة

أشارت "زكي" إلى أنه يجب استبعاد الثمار المصابة بأي أمراض أو آفات فورًا من العبوات المخصصة للجمع، وتجمع في مكان خاص ثم تُدفن لمنع انتشار العدوى إلى الثمار السليمة.

كما أكدت على أهمية عدم خلط الثمار التي سقطت على الأرض مع الثمار النظيفة، حتى وإن بدت سليمة، لأن ذلك قد يسبب انتقال الإصابات.

التعامل مع الثمار المتشققة أو المتضررة

أوضحت زكي أن الثمار التي تظهر عليها تشققات أو كدمات بسيطة لا يتم التخلص منها، بل تُوجه للتصنيع لتستخدم في إنتاج الرمان المفصص. أكدت أن هذا النوع له جمهور خاص، ويُغلف في عبوات نظيفة لتسويقه كمنتج مختلف.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة  والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة