الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تعرف علي طرق زراعة محصول الشمر وأفضل الاصناف والظروف البيئية المناسبة لزراعته

شمر   الشمر
الشمر
أ أ
تناول الدكتور ربيع محمد مصطفي , رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث النباتات الطبية والعطرية، معهد البساتين , مركز البحوث الزراعية الحديث عن طرق زراعة محصول الشمر وأفضل الاصناف والظروف البيئية المناسبة لزراعته بالإضافة الى المعاملات من ري وتسميد وأهم استخدامات الشمر ونسبة الزيوت .

وأوضح الدكتور  ربيع، الاسماء الشائعة للنبات : شمر , الشمرة , الشمار , البسباس ( في المغرب ) الشمار , الشومر ويرجع موطنه الاصلي حوض البحر الأبيض المتوسط هو المنشأ الرئيسي لهذا الجنس من النباتات بالرغم من زراعة نباتاته منذ العصور القديمة.

وأضاف، أن نباتات هذا الجنس عشبية حولية أو معمرة و نموها الخضري قوي حيث يصل ارتفاعها الى حوالي المترو فروعها قائمة الوضع خضراء اللون وأما الأوراق كبيرة الحجم تصل إلى أكثر من ٢٠ سم طولا والازهار صغيرة جدا محمولة في نورة خيمية مركبة كبيرة الحجم تختلف عن باقلي اجناس نفس العائلة لونها اصفر فاتح والنورات طرقية الموضع أما الثمار كبيرة الحجم مستطيلة الشكل يتراوح طولها من ١ – ١,٥سم .


أصناف الشمر العادي


أما بالنسبة لأصناف الشمر فهناك أصناف الشمر العادي والتي منها :
الشمر الحلو: وهذا نباتة متوسط الحجم ومجموعها الخضري ضعيف يصل طولها الى ٨٠ سم أو أكثر الأوراق خيطية واجزائها رفيعة جدا النورات الخيمية المركبة صغيرة جدا الثمار لونها أبيض مصفر.

الشمر المر المعمر: نباتة كبيرة الحجم خضريا يصل ارتفاعها الى أكثر من ١٥٠سم متميزة بكثرة فروعها والأوراق ذات تفصيص غائر ومقسمة الى أجزاء عددها من ٣ – ٤ شكلها خيطي رفيع لونها أخضر فاتح وأما النورات الخيمية المركبة كبيرة الحجم ثمارها صغيرة لونها داكن تميل للون البنى المصفر نسبة تشقق الثمار مرتفعة وهذا النوع غير شائع تجاريا لنموة البرى ولا يصلح للزراعة اقتصاديا.

الظروف البيئية لنبات الشمر:

أوضح د. ربيع، أن نباتات الشمر تنمو بغزارة خضريا وتعطى ثمارا كثيرة عندما تنمو في أجواء معتدلة الحرارة تتراوح ما بين (١٥ – ٢٠ م ٥ ) كما أن الأزهار والاثمار يحتاج الى درجة حرارة ما بين ( ٢٠ – ٢٥ م٥ ) مصحوبة باعتدال في سقوط الامطار ورطوبة جوية معتدلة وخالى من الصقيع خلال فترات النمو والتطور لافتاً عند النمو في درجات حرارة مرتفعة يشجع النمو الخضرى على حساب النمو الثمرى وكذلك محتوى منخفض من الزيت ومكوناتة .

وتجود زراعة الشمر في معظم الأراضي الزراعية الا أنها تفضل الأراضي الخفيفة الخصبة جيدة التهوية والصرف ومعتدلة في PH‏


مواعيد الزراعة:

الشمر مثلة باقي الحبوب العطرية يتكاثر جنسيا بالبذور وأفضل ميعاد لزراعته هو شهر أكتوبر ونوفمبر، ويفضل التبكير في الزراعة للحصول على انتاج ثمرى عالى عكس الزراعة المتأخرة مشيرا إلى أن احتياج الفدان من ٧ – ٨ كجم للزراعات المبكرة، وحوالي ٩ – ١٠ كجم في الزراعات المتأخرة من الثمار المأخوذة من زراعات محصول سابق وتكون الثمار ممتلئة كبيرة الحجم خالية من الإصابات الفطرية أو الحشرية، ولم تزد مدة تخزينها عن عامين.

تجهيز الارض للزراعة :

وتتم عمليات الحرث مرتين متعامدتين وتترك فترة للتشميس الجيد ثم تتم عمليات التسوية، وإضافة السماد العضوي المتحلل حوالى من ۲۰ – ۲۵م ۳ + حوالي ۲۰۰كجم من سماد السوبر فوسفات + ٥٠ كجم سماد سلفات النشادر يتم خلطهم معا قبل اثناء مرحلة التجهيز للزراعة .

طرق الري المستخدمة:

أما بالنسبة للري يوضح د. ربيع، أن الشمر من النباتات التى تحتاج إلى كميات ري معتدلة وذلك لأن الري الغزير والعطش الطويل ينتج عنهما ضعف النبات وقلة المحصول الثمرى، وهنا تحت الظروف المصرية يتم اعطاء رية غزيرة أثناء الزراعة ثم بعد ۱۰ أيام تعطى رية أخرى لسرعة خروج النباتات ثم بعد ذلك، وأثناء النمو الخضري تروى النباتات كل أسبوعين ، وكل ثلاثة أسابيع أثناء فترة النمو الزهرى والثمرى، ويمنع الرى تماما عندما تصبح الثمار والبذور خضراء مكتملة التكوين وذلك قبل الحصاد بشهر حيث تصبح لونها صفراء باهتة مع اكتمال نضجها.


وفي حالة الرى الحديث بالتنقيط تتم الزراعة فى وجود الرى ثم ينتظر حوالي ۱۰ أيام، ويتم تشغيل الشبكة مرتين في الأسبوع لمدة ساعة يوميا أما فى الصباح أو المساء حتى الدخول فى طور الازهار والاثمار، يكتفى بتشغيل شبكة الري مرة واحدة أسبوعيا لمدة ساعة وطبقا للظروف التربة والطقس ومنطقة الزراعة .

التسميد الصحيح للشمر:

الشمر من النباتات المحبة للتسميد وخصوصا السماد الفوسفاتي والازوتي الذي يؤدى الى زيادة معنوية في إنتاج النورات والمحتوى من الزيت الطيار وتم توضيح اضافة السماد العضوي والفوسفاتى مع تجهيز الأرض للزراعة.

وذكر د. ربيع، أنه ووجد أن استخدام سماد سلفات النشادر أعطى انتاجية أفضل لنباتات الشمر حيث يحتاج الفدان حوالي ۲۰۰ كجم من سماد سلفات النشادر تضاف على دفعتين الأولى بعد عملية خف النباتات أى بعد الزراعة بحوالي ٤٠ يوم، وتعطى الدفعة الثانية عند بداية التزهير في شهر مارس، ويضاف مع الدفعة الثانية ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم هذا في حالة الري بالغمر أما في الري بالتنقيط يمكن توزيع التسميد الى جرعات كل شهر دفعي حتى مرحلة الازهار في شهر مارس .

المحصول .. بحسب ما يحتاج إليه المزارع :


يوضح الدكتور ربيع، أن عملية توقيت الحصاد لنباتات الشمر غاية فى الأهمية وهى تعتبر أهم عملية فنية فى إنتاج نبات الشمر وتتم هذة العملية في شهرى مايو ويونيو ويتم جمع محصول الشمر الخضرى أو الثمرى حسب الغرض من الزراعة، ففي حالة الرغبة في الحصول على الزيت العطرى يفضل حش النباتات وثمارها خضراء اللون غضة التكوين أى مازلت في الطور اللبنى قبل اكتمال نضجها وجفافها، لأن كمية الزيت الناتجة في هذة المرحلة تصل لضعف أو أكثر عن مثيلتها الجافة والنصف جافة .

أما في حالة الرغبة في الحصول على منتج من الثمار يفضل حش النباتات الحاملة للثمار المكتملة النضج والممتلئة التكوين، ويكون لونها أصفر مخضر هام جدا ملاحظة اللون ولم تجف بعد وفى حالة جفافها يعطى محصول منخفض ونقص من المحتوى من المكونات الهامة للزيت على أن يتم الحش في الصباح الباكر وقبل شروق الشمس، وفي حالة الرغبة الحصول على زيت عطري من الشمر يتم نقل النباتات مباشرة بعد الحش الى أماكن استخلاص الزيت، أما في حالة الرغبة فى محصول ثمار أو بذور يتم نقل النباتات المحشوشة إلى أماكن التجفيف الطبيعي بالشمس على أن يتم وضع النباتات على مفارش مقلوبة النورات اسفل لعدم تأثر لونها بالشمس المباشرة وبعد الجفاف تتم عملية الدراس وتغربل لفصل الثمار أو البذور وتعبأ في أجوله من الجوت وتخزن لحين استهلاكها أو إعدادها للتصدير

وأشار الدكتور ربيع إلى أن محصول الفدان الواحد حوالى من ۱٥ – ۱۸ طن من العشب الطازج في مرحلة مرحلة الطور اللبنى، أما محصول الشمر من الثمار يمثل حوالى من ۱۰۰۰ – ۱۲۵۰ كجم ويتوقف ذلك على عمليات الخدمة المختلفة وتوقيت الحصاد.


طريقة انتاج الزيت :

وكشف د. ربيع، عن طريقة إنتاج الزيوت موضحاً يتم الحصول على الزيت الطيار من نبات الشمر عن طريق التقطير البخارى وفى حالة الاستخلاص من العشب المزهر والمثمر يعطى الفدان من الشمر كمية مرتفعة من الزيت العطري حوالي من ٢٠ – ٢٥ كجم من الزيت العطري بينما الناتج من تقطير الثمار فقط تعطى حوالى من ١٠ – ١٥كجم من الزيت العطري للفدان الواحد ومما يجدر الاشارة الية ان المحتوى الكيماوى لزيت الشمر يختلف بدرجة واسعة تبعا لصنف النبات الذي تم تقطير الزيت منة ومناطق الزراعة وزيت البذرة عن زيت العشب.

ونسبة الزيت الطيار في ثمار الشمر الجافة حوالى من ٤ – ٥% وعند التقطير يجب جرش الثمار قبل عملية الاستخلاص لزيادة المحتوى من الزيت العطري، وهذه العملية تستغرق حوالي ٢ – ٣ ساعة.

مكونات الزيت العطري

و تحتوى عشب وثمار الشمر على زيت طيار تختلف نسبتة حسب الأصناف المختلفة من الشمر فنجد في الأصناف الأوربية تحتوى على نسبة مرتفعة من الزيت العطرى عن الاصناف الهندية، وكذلك الصنف البلغاري يتميز عن الأصناف الأوربية الأخرى ، وتختلف نسبة الزيت العطرى من العشب الى الثمار ففي عشب الشمر لا تزيد نسبتة عن ۰٫۹۸ %، أما في الثمار فهي مرتفعة تصل الى ٣ – ٦% وكذلك من الشمر الحلو الى الشمر المر اعلاها فى الشمر المر واهم مكونات الزيت الطيار لزيت الشمر المر والحلو هي مركبات هيدروكربونية
أهمها الانيثول والذي يعتبر المكون الرئيسي لزيت الشعر الذى تصل نسبته في زيت الشمر الى من ( ٥٠ – ٦٠% ( % من باقي مكونات الزيت وكذلك مادة الفنشون نسبتها تتراوح من ) ١٠- ۱۲ % ) ومركب الليمونين الذي تترواح نسبتة من ( ١,٥ – ٢,٥ % ) علاوة على مركب الفا -بنين ومركب الاسترجول (Estragole = ( methyl charicol‏.

وفوائد واستخدامات الشمر :

واختتم الدكتور  ربيع، أن لنبات الشمر استخدامات عديدة منها : أن ثمار الشمر يتم سحقها واعطائها للأمهات الرضع لتنشيط الغدد اللبنية وزيادة إدرار اللبن كما يساعد على زيادة إفراز الغدد الجنسية عند الرجال والنساء على السواء، كما تستخدم ثمار الشمر كنوع من أنواع التوابل في المنازل أو يضاف الى المخبوزات وغيرها، موضحاً أن المستخلص الماني الساخن أو البارد لمسحوق ثمار الشمر الحلو يفيد في طرد الغازات وتقلصات المعدة والامعاء ويستخدم كملين في حالات الامساك ويعطى للاطفال الرضع كمادة طبيعية مسكنة تساعد على النوم العميق.

كما يحتوي الشمر على العديد من الفوائد الصحية، حيث تساعد بذور الشمر على فقدان الوزن ، فهي مصدر غني بالألياف مما يساعدك على البقاء ممتلناً لفترة أطول ، ويمنعك أيضا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام، هذا يؤدي إلى استهلاك أقل للسعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن ومضادات الأكسدة والمعادن وغيرها.

كما أن الشمر الحلو الصغير الغير مزهر يضاف الى السلاطة الطازجة أو الحساء ( الشوربة ) لإكسابها الطعم والرائحة كما يضاف إلى نتاجات اللحوم المحفوظة لحفظها لفترة طويلة بالإضافة الي أن الزيت العطري الناتج من الثمار قد يفيد أيضا في تناوله في علاج المغص الشديد وطرد الغازات وتسكين المعدة والامعاء.

كما يمكن استخدام هذا الزيت بطريقة التدليك لعلاج ألام الظهر أو يتم عمل لبخة من ثمار الشمر ثم توضع على مكان الألم الظهر كما أنه يفيد فى علاج أمراض الحساسية، كما يفيد في طرد الحشرات وخاصة المنزلية.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة