الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تطعيم الخضروات... 12 فائدة للمزارعين باستخدام شتلات الخضار المطعمة

فلفل, تقاوي فلفل, خضار
خضار
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري، ينشر معلومات مهمة عن  تطعيم الخضروات، حيث انها عملية تتمثل في نقل جزء من نبات إلى نبات آخر، بحيث ينمو النبات الأول على الثاني، و يُستخدم هذا الأسلوب لزيادة الإنتاجية وإنتاج نباتات ذات مواصفات عالية وخالية من الأمراض التي يصعب إكثارها بطرق أخرى مثل العُقل أو الترقيد.

تناولت الدكتورة "منى عبد الونيس محمد"، رئيسة قسم الزراعات المحمية في معهد بحوث البساتين، أهمية تطعيم الخضروات في احدى القنوات الفضائية  ناقشت فيها طرق التطعيم المختلفة وأهميتها للمزارعين.


بدايات تطعيم الخضروات

كما أشارت الدكتورة منى إلى أن فكرة "التطعيم" ظهرت لأول مرة بفضل ملاحظة العالم الإغريقي "بيلينج" للطبيعة النباتية، حيث لاحظ تلاحم جذور الأشجار تحت التربة. لاحقًا، قام العالم أشيته بتطوير هذه الفكرة، مستخدمًا التحام الخلايا لإنتاج نباتات جديدة من نفس العائلة، ولكن بمواصفات محسّنة. بدأ هذا المفهوم في محاصيل الفاكهة منذ أكثر من مائة عام بهدف التغلب على مشاكل إكثار المحاصيل من البذور وتجديد الأشجار بالطعم كل خمس سنوات.

تطور العمل في هذا المجال ليشمل محصول البطيخ في أبحاث العالم أشيته، مما أدى إلى التوسع في هذا النهج في كوريا واليابان بحلول عام 1940، وانتشرت هذه الممارسات إلى بقية دول جنوب شرق آسيا بسبب محدودية الأراضي الزراعية هناك.

فوائد تطعيم الخضروات

قدمت الدكتورة "منى عبد الونيس" مجموعة من الفوائد التي يمكن للمزارعين الحصول عليها من استخدام شتلات الخضار المطعمة، ومنها:

تحسين الحالة العامة للنباتات.

1- مقاومة الأمراض المحمولة بالتربة، مما يقلل الحاجة إلى استخدام معقمات التربة.
2- السيطرة على نيماتودا nematodes تعقد الجذور وتقليل الحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية.
3- زيادة فترة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار من حيث العدد والحجم.
4- تقليل الوقت اللازم للنضج والحصاد.
5- التغلب على مشاكل حموضة وملوحة التربة.
6- تحمل نقص بعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم بفضل الجذور القوية.
7- تحمل نقص بعض العناصر الغذائية مثل المغنسيوم و ذلك بسبب المجموع الجذري القوي
8- التوفير في مستلزمات الإنتاج من المياه والأسمدة وذلك لكفاءتها العالية جداً في امتصاص الماءِ المواد المغذية.
9- تقليل عدد النباتات المزروعة في وحدة المساحة (( يقل عدد الشتول بنسبة حوالي 20 % )).
10- يزيد قدرة النباتاتَ على مواجهة الظروف البيئية السيئة . كملوحةً مياه الرَيِّ، و ارتفاع مستوى الماء الأرضي و إرتفاع درجاتِ الحرارة او انخفاضها.
11- سهولة الإدراج في برامج المكافحة المتكاملة.
12- مناسبة جدا لمزارعي المنتجات العضوية الذين لا يَعتمدونَ على المكافحة الكيميائيةِ للسيطرةِ على المرضِ .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة