الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تحرك عاجل من الزراعة لمحصول التين خوفا من الذبابة وموجة الحر

تين  التين
تين
أ أ
بعد تحذيرات الأرصاد الجوية ، بالموجة الحارة وجهت وزارة الزراعة لجان من قبل  مركز البحوث الزراعية  بالنزول  في الغيطان  ومساندة الفلاحين  بحزمة ارشادية  لتفادى مخاطر الموجة وتاثيرها على  الإنتاج الزراعى، خاصة محصول التين .
حذر تقرير  مركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة  ، من انتشار ذبابة ثمار التين، خلال المرحلة الحالية، لافتا الى أن  ذلك يعود الى ما تشهده البلاد من تذبذب فى درجات الحرارة، والتى تتسبب فى زيادة معدل وضع البيض وعدد الاجيال لحشرة ذبابة ثمار التين.


الاجراءات العلاجية لتجنب أصابة المحصول

وقال التقرير ، لتجنب  أصابة المحصول هناك حزمة من الاجراءات العلاجية  لابد جمع الثمار الساقطة على الارض ووضعها فى كيس بلاستيك وتوضع فى الشمس لقتل الدودة او دفن الثمار الساقطة بعد جمعها فى حفرة لا تقل عن نصف متر مع مراعاة التنظيف حول الشجرة ثم الرى للتخلص من العذارى الموجودة فى التربة، كما يمكن المكافحة الكيميائية فى حالة الاصابة الشديدة، موضحا أنه يمكن التعرف على مدى شدة الاصابة بأستخدام مصايد الطعوم الجاهزة واستخدام المصايد الهرمونية لجذب الذباب ثم قتلة اما اذا كانت نسبة الذباباب التى تم اصطيادها كبيرة فيجب الرش بالمبيد الموصى به . 


ذبابة ثمار التين

أضاف التقرير، أن  الاصابة بالذبابة يتسبب فى تساقط الثمار، لافتا الى أن  ذلك يحدث بسبب وضع الذبابة للبيض داخل الثمرة، وبعد أن  تفقس تتغذى اليرقات على الزهر مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها تتعفن وهى على الأشجار، بسبب ما تتسم به الحشرة من قوة تدمير عالية جداً، حيث أنه بإستطاعتها التنقل عدة كيلومترات وتكاثرها كبير وسريع.
 كما أن اليرقات محمية داخل الثمر وإذا لم يتم معالجتها من البداية بالرش الوقائى يمكن أن تصل الإصابة إلى 100%، حيث يمكن ملاحظة الثقوب في الثمار المصابة المتساقطة على الارض وعند فتح الثمرة المصابة نلاحظ وجود اليرقات داخل الثمر المتعفن بالإضافة إلى يرقات ذبابة الفاكهة يمكن أن نجد يرقات ذبابة التخمر وكذلك يرقات خنفسة التخمر.

شكل ذبابة ثمار التين

 فيما أوضح تقرير  مركز المناخ ، أن  ذبابة التين اصغر من الذبابة العادية ولونها ازرق مائل الى السواد لامعة والاجنحة شفافة والانثى لها الة وضع البيض فى اسفل البطن وبعد فقس البيض داخل الثمرة يخرج دود طويل ابيض يتغذى على الثمرة ثم يسقط على الارض، وتتحول الدودة الى عذارء بنية اللون ثم تصبح ذبابة كاملة، وتصاب الثمار وهى خضراء قبل النضج وتتغذى عليها وعندما تكون الثمار فى حجم الزيتونة بعد العقد وغالباً تكون الاصابة فى اول مايو وترتفع نسبة الاصابة مع ارتفاع درجة الحرارة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة