الخميس، 28 ذو الحجة 1445 ، 04 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تحديات الثروة الحيوانية والاعلاف وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم..فى ورشة عمل بزراعة الاسكندرية

e29e072f-f49c-46a9-a342-0590b0b04dfa (1)
الإنتاج الحيواني يعقد ورشة عمل بعنوان التكامل بين الجامعة وصناعة الإنتاج الحيواني
أ أ
في ضوء توجهات الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في إجراء العديد من جلسات الحوار الوطني في شتي المجالات وخصوصاً في القطاع الزراعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية الجمهورية الجديدة 2030 وتحقيق الأمن الغذائي المصري والذي لايقل أهمية عن الامن القومي المصري في ظل المستجدات المحلية والاقليمية والدولية عقد قسم الإنتاج الحيواني والسمكي كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ورشة عمل وجلسات حوارية تحت عنوان"التكامل بين الجامعة وصناعة الإنتاج الحيواني" تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس الجامعة والدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد بهي الدين عميد الكلية  والدكتورة هبة صبري وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة  والدكتور صبحي سلام مقرر ورشة العمل ورئيس قسم الإنتاج الحيواني والسمكي ونقيب الزراعيين بالإسكندرية وقد شارك فى هذه الورشة الناجحة لفيف من الاساتذه المختصين من الجامعات  ومراكز البحوث المختلفة والبنك الزراعي ولفيف من رجال صناعة الانتاج الحيوانى و المستثمرين و عديد من القيادات التنفيذية العاملة فى قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وصناعة الاعلاف وقد شملت الورشة جلستين  تناولت الحوارات المحاور  التالية:  تحديات الثروة الحيوانية - التكامل بين الجهات الأكاديمية  ومستثمرى الانتاج الحيوانى والجهات التنفيذية فى تحقيق التنمية المستدامة - أهمية التدقيق فى إحصائيات الثروة الحيوانية فى مصر ومدلولها - مشكلة الاعلاف بين الواقع والمأمول وسبل تعزيز صناعة الاعلاف المحلية - إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء فى ضوء المشروع القومى للبتلو - الميزة النسبية لانتاج الألبان المحلية وسلاسل القيمة ومراكزتجميع الألبان.  - واقع ومستقبل صناعة الدواجن فى مصر- رؤى مستقبلية فى الاستزراع السمكى. 


ومن منطلق أنّ التعاون بين الجامعة والمجتمع يُعدّ ركيزة أساسية للتقدم والازدهار وبالتالي تمثل هذه الجلسات الحوارية النقاشية خطوة مهمة نحو تعزيز الشراكة والتكامل بين جامعتنا ومراكزنا ومعاهدنا البحثية العريقة ومستثمري الإنتاج الحيواني والسادة التنفيذين كأضلاع رئيسية فى مجال الثروة الحيوانية لمواجهه التحديات التى تواجه المنظومة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى  من خلال منصة حوارية بناءة لمواجه التحديات وتبادل الخبرات ، وبحث فرص التعاون المشترك في تحقيق الأمن الغذائي ووضع حجر الأساس لشراكة قوية ومثمرة بين جامعة الإسكندرية والمراكز البحثية ومستثمري الإنتاج الحيواني والسادة التنفيذين في قطاع الثروة الحيوانية. 

وأسفرت المناقشات عن بعض التوصيات الهامة:


-دراسة آلية ذكية في ظل الثورة التكنولوجية المعلوماتية والرقمنة لجمع بيانات سليمة ودقيقة للثروة الحيوانية في مصر من أجل تعداد زراعي صحيح وربطها ببطاقة الفلاح الذكية.

 -ضرورة تطويرالية استخراج التراخيص الجديدة والتسريع منها والحصول على التراخيص على ورق مؤمن .
 -تصحيح مسار المشروع القومي للبتلو ومراكز تجميع الألبان بما ينعكس بالإيجاب علي المواطن المصري وتوفير البروتين الحيواني. -وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيواني من 25.9 جم يوميا الي 30 جم في 2030 مقتربا من المتوسط العالمي.
- اعتبار الذرة والصويا من المحاصيل الاستراتيجية والتوسع في الزراعة التعاقدية.
- التوسع في الأعلاف البديلة والزراعات الملحية في الأراضي الهامشية والمستصلحة.
- إنشاء مراكز للإدارة المتكاملة للمخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الزراعي.
- إعادة النظر في تصدير تفل بنجر السكر لكونة أحد المصادر العلفية البديلة للذرة وكذلك بعض المحاصيل الأخري كدريس البرسيم الحجازي وسيلاج الذرة في ظل ندرة المياة.
- ازمة تسعير وإحتكار الاعلاف في مصر  تحتاج الي تدخل الدولة والسيطرة عليها.
-مواجهة تحديات تسليم الالبان في الشركات وتسعير اللبن بمعرفة الدولة وتفعيل إتحاد منتجي الألبان بالتعاون مع قطاع الثروة الحيوانية.
- التوسع في إنشاء العديد من المجازر لمنع الذبح خارج المجازر وتفعيل قوانين منع ذبح البتلو والإناث في المجازر.
-  الاهتمام بتوجيه رسائل الماجستيروالدكتوراه نحو اهمية الاستثمار في مجال الانتاج الحيواني والأبحاث التطبيقية لحل مشاكل قطاع الثروة الحيوانية.














تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.



لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة