الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد تأثيرها السلبي علي محصول التين الشوكي ..كل ما تريد معرفته عن الحشرة القرمزية

الحشرة القرمزية
الحشرة القرمزية
أ أ
تهديد كبير تتعرض له مساحات كبيرة من التين الشوكي بسبب انتشار مفاجئ للحشرة القرمزية مؤخرًا، وهو ما دفع مجموعة من الخبراء والمزارعين للإعلان عن أنها أصبحت مصدر قلق اقتصادي كبير.

انتشار الحشرة القرمزية في هذه الدولة 


وبحسب شبكة «سكاي نيوز عربية» قال خبراء زراعيون، إن انتشار الحشرة القرمزية في محاصيل التين الشوكي بـ تونس، بات يشكل تهديدًا كبيرًا لاقتصاد البلاد، بسبب تدميرها مساحات زراعية شاسعة.

وذكر أحد تقارير المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية، أن تلك الآفة سرعان ما انتشرت في عدة مناطق منها «سوسة والقيروان ونابل والمنستير».


معلومات عن الحشرة القرمزية

في السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات عن الحشرة القرمزية وفق الموقع الرسمي لـ «متحف العلوم والثقافة بجامعة هارفارد»:
تشتق كلمة الدودة أو الحشرة القرمزية من الكلمة اللاتينية «coccinus» التي تعني اللون القرمزي، وهي إشارة إلى حمض الكارمينيك، وهو عبارة عن مادة كيميائية حمراء اللون، يتم إنتاجها من بيض إناث الدودة القرمزية، وفيما بعد تُستخدم لصنع صبغات حمراء زاهية اللون.

الحشرات القرمزية

الحشرات القرمزية هي عبارة عن حشرات قشرية صغيرة، تتميز بنعومة أجسامها المسطحة ذات الشكل البيضاوي.

تُعرف هذه الحشرات بتجمع الإناث عديمة الأجنحة منها معًا على نبات الصبار وكذلك التين الشوكي، حيث تخترق لحم الصبار لتتغذى على عصارته باستخدام أجزاء فمها التي تشبه المنقار.

التزاوج عند الحشرة القرمزية 

تتزاوج الإناث غير القادرة على الطيران من الحشرة القرمزية مع الذكور المجنحة، ومن ثم تلد حوريات صغيرة تفرز مادة شمعية بيضاء على أجسادها تحميها من أشعة الشمس الزائدة وفقدان الماء.

تنتج الإناث من الحشرة القرمزية مادة كيميائية حمراء اللون تٌعرف بـ حمض الكارمينيك وتستخدمه في ردع الحشرات المفترسة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة