الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بذرة هتاكل وتشرب وكمان هتلبس منها ..مالاتعرفه عن الكتان وفوائده المذهلة

الكتان
الكتان
أ أ
الكتان يعتبر من أقدم النباتات اللي عرفها الإنسان واستخدمها في الكساء والغذاء من زمان قوي. الكتان المصري بالذات مشهور عالمياً، واستخداماته بترجع لأكتر من 7000 سنة.
زمان المصريين القدماء كانوا بيزرعوه ويغزلوه ويعملوا منه أقمشة كتانية كانت بتنافس الحرير الطبيعي في الفخامة، وعلشان كده كان بيتلبس بس من الأسر المالكة، ملابس الأمراء والأميرات كانت بتتعمل من الكتان، وكانوا بيقدموه هدايا للضيوف اللي بيزوروا مصر من أماكن مختلفة.
و المصريين القدماء كانوا أول ناس يعرفوا إن بذور الكتان لها فوائد صحية، وكانوا بيستخدموها في الأكل والعلاج. كانوا بيستعملوها في علاج البرد والنزلات المعوية والكحة، وحتى كانوا بيعملوا منها لبخات علشان يخففوا الألم، والرسومات اللي سابوها المصريين القدماء على المعابد بتبين إنهم كانوا بيزرعوا ويحصدوا وينسجوا الكتان، وكانوا بيستخدموا بذوره في التغذية سواء للإنسان أو للحيوان.



الكتان:

نبات ممكن يزرع في أجواء مختلفة، سواء كانت حارة أو باردة، وتأقلم مع الظروف دي على مر السنين، وظهر منه أنواع مختلفة، منها اللي بيزرع علشان الألياف، ومنها اللي بيزرع علشان البذور، ومنها اللي بيجمع بين الاتنين. كل نوع له مميزات خاصة بتخدم الغرض النهائي من المحصول. الاسم العلمي للكتان هو Linum usitatissimum، وده معناه "متعدد الأغراض" باللغات القديمة. وبيتبعه نباتياً لعائلة الكتانية من النباتات اللي ذات فلقتين.

محاصيل الزيوت في مصر oil crops :    

في مصر، بنزرع محاصيل مختلفة لأغراض معينة، منها اللي بيتزرع لإنتاج الزيوت زي فول الصويا، عباد الشمس، السمسم، الكتان، وغيرهم. الكتان والقطن كمان من محاصيل الألياف المهمة. كان القطن زمان في الستينيات من أهم مصادر الزيوت النباتية الصالحة للأكل.
لكن مع الوقت ظهرت فجوة غذائية كبيرة، وبتستورد مصر جزء كبير من احتياجاتها من الزيوت النباتية دلوقتي.



التركيب الكيميائي لبذور الكتان flaxseed:

يعتبر الكتان فى مصر محصول ثنائى الغرض Double purpose plant حيث يزرع لانتاج الألياف fiber flax وأنتاج البذور على نفس النبات
وبذور الكتان فى العالم متفاوتة فى اللون والوزن ومحتوى البذرة من الزيت ولون البذور ومعظمها عوامل وراثية تتاثر بالصنف بالاضافة الى تاثير الظروف البيئية المحيطة وفى مصر يزرع الكتان منذ القدم كمحصول ثنائى الغرض لانتاج الالياف والبذور ولذلك أهتم علماء التربية بانتاج نباتات تتوائم مع الغرضين.
ونرى ان الاتجاه للتخصص فى إنتاج أصناف من كتان الالياف وأصناف أخرى من كتان البذور (الزيت) بالاضافة الى المحافظة على الاصناف ثنائية الغرض وهى أصناف متأقلمة وتعطى محصول عالى وخالية من الامراض يعظم من الاستفادة من زراعة الكتان ويحسن صفات الجودة وفعلا بدات الاتجاهات الحديثة فى تربية أصناف من كتان الالياف وأخرى من كتان البذور (الزيت) وجارى العمل بهذا الاتجاه فى الاتجاهات البحثية المهتمة بانتاج الكتان –وفيما يلى نتكلم عن متوسط التركيب الكميائى للبذور والمكونات المختلفة بها :
المكونات المختلفة النسبة المئوية فى كل من البذور الكاملة، والكسب بذور كتان كاملة، كسب بذرة الكتان.
- الكربوهيدرات 24.4 38.5
- الدهون الخام 39.2 9.5
- البروتين الخام 26.5 32.4
- الألياف 5.2 8.0
- الرماد 3.6 11.6
-الكالسيوم 0.4 —
- الفوسفور 0.7 –
وبذلك نجد أن بذور الكتان بها كميات وفيرة من كل المواد العضوية وهى الكربوهيدرات والدهون والبروتين وبذلك تعتبر مصدر غذائى جيد سواء للأنسان أو لتغذية الحيوانات على الكسب بعد عصر البذور وأستخراج الزيت منها حيث يتفوق كسب الكتان فى محتواه من المواد الغذائية التى ترفع من قيمتها الغذائية وبذلك يفضل فى تغذية الحيوانات الصغيرة وحيوانات اللبن واللحم ويشير المتوسط الموضح بعالية الى متوسط محتويات البذور فى الاصناف المصرية ثنائية الغرض.
وهناك عوامل بيئية وزراعية وصناعية ذات تأثير على تلك النسب ومنها الصنف وطبيعة النمو والظروف المناخية المتاحة ومناطق الزراعة فنجد أن أصناف الكتان للألياف فى أروبا تحتوى على 28-32 % من الزيت فى حين أن أصناف كتان البذور تحتوى على 38-42 %من الزيت ويصنف زيت بذرة الكتان بانه زيت جاف Dry oil حيث أن الرقم اليودى به مرتفع ويصل الى أكثر من 170ويحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع poly Unsaturated Acids حيث تصل الى 75-80% من النسبة الكلية للزيت وهذه الصفات تجعله زيت صناعى بالدرجة الأولى وخاصة فى صناعة البويات والدهانات المختلفة، والوربيش والدوكو وغيرها من الانتاج الصناعى ويسمى هذا الزيت بالزيت الحار.


إنتاج زيت طعام Edible oil من زيت بذرة الكتان :

انتج هذا الزيت بعد ابحاث استمرات فترة طويلة حيث أمكن احداث طفرات جينية فى سلالات من الكتان أدت الى الحصول على شكل من اشكال الزيوت النباتية الصالحة للاستهلاك الأدمى يتميز بانخفاض نسبة الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع poly Unsaturated fatty Acid وانخفاض حامض اللينولينيك lionlenic من 60-65 % الى أن وصل الى 10-20 % وأمكن أن يقل عن ذلك حيث وصل الانخفاض الى أن أصبح 5% وتم أنتخاب سلالتين تتميز كل منها بانخفاض نسبة الحامض الدهنىLionlenic وتسمى تلك السلالات Low linolenic fatty Acids وارتفاع نسبة الحامض linoleic وباتباع طرق التربية plant Breeding والتهجين بين السلالتين والانتخاب المستمر والمتكرر لعدة سنوات أمكن الحصول على شكل جديد مميز بانه منخفض فى الحامض الدهنى عديد عدم التشبع linolenic والزيادة فى الحامض الدهنى linoleic الا ان هذا الشكل الجديد أصبح قويا فى ثبات الأكسدة، حيث أصبح هذا الزيت ذو مستوى مرتفع فى المحتوى من linoleic Acid وأنه يعطى profile مماثل لزيث عباد الشمس، كما أن بذرته ذات لون سمنى مميز مخالف للبذور العادية ذات اللون البنى واعتبرت هذه علامة مميزة لانتاج زيت طعام صالح للاستهلاك الآدمى Edible oil ومماثل فى صفاتة لزيت عباد الشمس ويصلح لسلاطة الأكل وللاستخدامات العادية للزيوت النباتية – وتمت هذه الدراسات بالتعاون مع اتحاد المزارعين بكندا وهيئة (CSIRO) فى استراليا وقيمت الصفات وتحسنت الجودة فيه – ولذلك توسعت كندا كثيرا فى المساحة المزروعة من هذا الشكل الجديد واضافته فى صناعة المسلى الصناعى Margarine والذى يتركب من 64% زيت كانولا ، 28% زيت بذرة الكتان ، 8% خليط من زيوت مختلفة ويلائم الاستخدامات المنزلية كالسلاطة والطبخ والقلى .



استخدامات الكتان:


 أولاً: أهمية ألياف الكتان فى الصناعة:

تمثل متانة الياف الكتان اعلى الالياف متانه حيث تفوق ثلاثة اضعاف متانة القطن وتزيد عن متانة الحرير الصناعى والصوف ولزيادة معدل طول الالياف مع زيادة المتانه مما يجعلها تدخل فى صناعة المنسوجات الفاخرة وفى صناعة خيوط الحياكه.
كما تستعمل الالياف الاكثر خشونه والقصيره منها فى فى صناعة السجاد والمفارش والمشمعات والشنط وتستعمل كذلك فى صناعة خراطيم الحريق وقلوع المراكب وشباك الصيد وفى صناعة الحبال والدباره بمختلف انواعها.
كما تدخل الالياف القصيره منها فى صناعة الورق واوراق السجائر واوراق العمله (البنكنوت).
كل هذا فضلاً عن العائد الاقتصادى المتحصل عليه من تصدير 50 % من الياف الكتان ونواتجها الى الخارج.

ثانياً: أهمية بذور الكتان فى الصناعه:

تعتبر بذور الكتان مصدر غذائى جيد سواء للأنسان أو لتغذية الحيوانات على الكسب بعد عصر البذور وأستخراج الزيت من البذور التى تحتوى على 38-42 % من الزيت كما يتفوق كسب الكتان فى محتواه من المواد الغذائية التى ترفع من قيمتها الغذائية وبذلك يفضل فى تغذية الحيوانات الصغيرة وحيوانات اللبن واللحم.
ويصنف زيت بذرة الكتان بانه زيت جاف Dry Oil حيث أن الرقم اليودى به مرتفع ويصل الى أكثر من 170ويحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع poly Unsaturated fatty Acids حيث تصل الى 75-80% من النسبة الكلية للزيت وهذه الصفات تجعله زيت صناعى بالدرجة الأولى وخاصة فى صناعة البويات والدهانات المختلفة والورنيش والدوكو وغيرها من الانتاج الصناعى ويسمى هذا الزيت بالزيت الحار.
تحتوى بذور الكتان على الأحماض الدهنية الأساسية Essential fatty Acids وهذه ضرورية جدا لجسم الأنسان ولايمكن للجسم أن يكونها بنفسه. – وتحتوى بذور الكتان علىAlpha linolenic linoleic Acids (ALA) وتمثل تلك الأحماض الدهنية نسبة عالية تصل الى 75-80 % من جملة الأحماض الدهنية المكونة لزيت بذرة الكتان وتنتمى تلك الأحماض الى مجموعة غذائية هامة تسمى Omega-3 fatty acids .
تحتوى بذرة الكتان على عدة مواد بيولوجية ذات تأثير أيجابى على صحة الأنسان (اللجنانز Lignans ، الألياف الغذائية (Nutritional fibers) ، Mucilage ، Alpha Linolenic Acid) مما يجعلها تستخدم فى صناعة الادويه الخاصة لعلاج بعض الامراض مثل ( السكر ، السرطان ، نزلات البرد ، الامراض الجلديه ، الامساك .
يدخل فى صناعة المسلى الصناعى Margarine والذى يتركب من 64% زيت كانولا ، 28% زيت بذرة الكتان ، 8% خليط من زيوت مختلفة ويلائم الاستخدامات المنزلية كالسلاطة والطبخ والقلى.


ثالثاً: أهمية الساس فى الصناعة:

 والساس هو عباره عن الجزء من خشب الساق المتبقى بعد الحصول منه على الالياف حيث يستخدم فى صناعة الخشب الحبيبى وخشب الديكورات.

رابعاً: اهمية مخلفات عملية الهدير:

وهى عباره عن بقية اجزاء الكبسولات المتحصل عليها بعد فصل البذور منها وهذه العمليه تسمى بهدير الكتان حيث تستعمل هذه الاجزاء فى تغذية الحيونات وخاصة الاغنام وتستعمل كذلك فى صناعة ضرب الطوب.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة