الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بدء حصاد الأرز صنف سوبر 3030 في محافظة الشرقية

محصول الروز
محصول الأرز
أ أ
انطلقت في قرية الجواشنة، بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، عملية حصاد محصول الأرز من الصنف سوبر 3030، الذي يُعد من المحاصيل الاستراتيجية المهمة في فصل الصيف للمزارعين في المنطقة.

هذا الصنف يتميز بأنه قصير العمر ويقوى على التغيرات المناخية، حيث يوفر أكثر من 30% من احتياجاته المائية، ويحقق إنتاجية عالية تصل إلى حوالي 4.5 طن للفدان. وقد حضر بدء عملية الحصاد الدكتور حمدي موافي، أستاذ بمعهد البحوث الزراعية ومخترع هذا الصنف، إلى جانب المهندس أشرف طه نصير، مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية، والمهندس أشرف الدمرداش، مدير عام الإرشاد، والمهندس أحمد العساس، مدير عام المكافحة، والمهندس صلاح محي، مدير إدارة ديرب نجم الزراعية، بالإضافة إلى عدد كبير من المزارعين في المركز.


عملية الحصاد 

بدأت عملية الحصاد في حقل المزارع رجب مصطفى، الذي يزرع مساحته البالغة ثمانية أفدنة بصنف سوبر 3030، والذي يتميز بوقت نمو يتراوح بين 110-115 يوماً، مع إنتاجية متوقعة تزيد عن 4.5 طن للفدان واحتياجات مائية تبلغ 4000 متر مكعب للفدان. كما تمت زراعته باستخدام طريقة الشتل اليدوي.

مميزات 


من أبرز مميزات الصنف أنه يوفر فترة نمو أقصر بنسبة 20% مقارنة بأفضل الأصناف المحلية، ويزيد الإنتاجية بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بالأصناف المبكرة مثل جيزة 177، فضلاً عن توفير المياه بنسبة تتجاوز 30% مقارنة بالأصناف الأخرى، مع القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية والضغوط البيئية مثل الحرارة والجفاف والملوحة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة