الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بحوث البساتين ينظم ورشة عمل بعنوان : تحديات زراعة المانجو والقيمة المضافة لموسم 2024

0b74b923-b4cf-4fc7-8d3e-4c43db59fae2
بحوث البساتين ينظم ورشة عمل بعنوان تحديات زراعة المانجو
أ أ
نظم معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية اليوم الأحد ١١ اغسطس ٢٠٢٤ ورشة عمل عن تحديات زراعة المانجو في مصر  .



 يأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية  وفي هذا الإطار قال الدكتور ايمن حمودة مدير معهد بحوث  البساتين انه يعتبر محصول المانجو من اهم محاصيل الفاكهة الاستوائيّة الواعدة في مصر نظرا لقيمتها الاقتصادية العاليه حيث تقدر المساحة المنزرعة حاليا 321الف فدان ومتوسط إنتاج الفدان 4.1طن خلال الاعوام الماضية ولكن ارتفاع الحرارة زادت من  كميه الانتاج الغزير الموجود في  الاسواق وتتركز معظمها في اماكن مختلفة داخل الجمهورية.


وبسبب الظروف المناخية الجارية وتذبذب درجات  الحرارة تعرض محصول المانجو خلال تلك الموسم لارتفاع  في الإنتاجية في بعض الاصناف المحلية واختلفت نسبة الانتاج على حسب المنطقة والتوزيع الجغرافي  للصنف .
 من جانبه قال الدكتور ايمن حمودة  انه قد زادت انتاجية المانجو خلال موسم ٢٠٢٤ بسبب  الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة وخصوصا في فصل الشتاء والخربف  لذلك يجب الاهتمام لذلك فقد تم اصدار بعض التوصيات الخاصة  بإدارة العمليات البستانية بصورة دائمة من مقاومة الأمراض الفطرية والحشريه والاهتمام بانتظام الري وعدم جفاف التربة حول النبات  .
-الاهتمام الجيد بزراعة مصدات الرياح مثل الجازورينا والكافور لتجنب أثر الرياح الشديدة .
-الرش بمركبات السليكا وهي سليكات الالومنيوم وسليكات البوتاسيوم لتلافي ارتفاع درجات الحرارة خلال مراحل نمو الثمار .
-المتابعة المستمرة للارصاد الجويه والاستعداد لها .
-كما يمكن تحميل المانجو علي النخيل كوسيلة لتلطيف درجات الحرارة علي ان تكون زراعات النخيل علي مسافات واسعة .
وكان الهدف من الورشه  معرفه الاصناف المبكره من التزهير المبكر والطبيعي معا  ودراسه السوق بين العرض والطلب 
التصنيع بسبب الكميه المعروضة .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ،اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة