السبت، 18 ربيع الأول 1446 ، 21 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو.. للمزارعين.. اتعرف علي فوائد محصول الشعير.. "أسد الصحراء"

شعير
شعير
أ أ
يعد الشعير من المحاصيل الزراعية الهامة على الصعيدين العالمي والمحلي، حيث يحتل المرتبة الرابعة بين الحبوب بعد القمح والذرة والأرز، يُعرف الشعير أيضاً باسم "أسد الصحراء" بسبب قيمته الغذائية العالية، إذ يحتوي على نسبة بروتين تتراوح بين 13 و15% ونسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، مما يجعله غذاءً أساسياً للخيول.

وتحدثت عنه الدكتورة " سماح عبدالله مرعى"، أستاذ ورئيس قسم الفريق البحثي لقسم الشعير  بمحطة بحوث سخا الزراعية، خلال حلولها ضيف ببرنامج نهار جديد على "قناة مصر الزراعية" و تقديم الإعلامية رشا فهمي، إنه يجود زراعة محصول الشعير في الأراضي القديمة، الأراضي المطرية، الأراضي حديثة الاستصلاح و الملحية


أهمية محصول الشعير


1.القدرة على التكيف البيئي: 

يتميز الشعير بقدرته على التكيف مع ظروف البيئة الصعبة، مما يجعله ملائماً للزراعة في الأراضي الملحية والأراضي المطرية.

2.تنوع استخداماته: 

يستخدم الشعير في تحضير العديد من الأطعمة للإنسان والحيوان، مما يعزز من قيمته الغذائية والاقتصادية.

3.تغذية الأغنام: 

يُعد مصدرًا رئيسيًا لتغذية الأغنام في مناطق الساحل الشمالي.

4.صناعة المولت:  

يُستخدم الشعير في صناعة المولت، وهي عملية تشمل نقع الحبوب وتجفيفها لإنتاج منتج غذائي أساسي.

5.الزراعة في الأراضي المطرية:

  يتفوق الشعير في المناطق ذات الأمطار، مما يجعله محصلاً هاما في هذه المناطق.

6.تحمل الأراضي الملحية: 

يمكن زراعته في الأراضي التي تحتوي على مستويات عالية من الأملاح، مما يجعله ملائماً لمناطق الزراعة الملحية.


الأراضي الصالحة لزراعة الشعير


ينمو الشعير بشكل جيد في أنواع مختلفة من الأراضي بما في ذلك الطينية، الصفراء، الرملية، والجيرية. يفضل زراعته في الأراضي الصفراء، ويمكنه تحمل مستويات عالية من الأملاح تصل إلى 6000 جزء في المليون.


استخدامات محصول الشعير


1. العلف الحيواني: 

يُعتبر الشعير من المصادر الهامة لعلف الحيوانات مثل الأبقار والأغنام والخيول والدواجن، نظراً لاحتوائه على بروتينات وألياف وعناصر غذائية تدعم نمو وصحة الحيوانات.

2. الصناعات الغذائية: 

يُحول الشعير إلى دقيق يُستخدم في صناعة الخبز والمخبوزات والشوفان والمعجنات، مما يعزز التنوع الغذائي ويواكب احتياجات السوق.

3. صناعة الأعلاف المركبة:

يُستخدم الشعير في إعداد الأعلاف المركبة التي تُضاف إلى المكونات الأخرى مثل الذرة والصويا لتحسين القيمة الغذائية وزيادة إنتاجية الحليب واللحم.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة