الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو..زراعة النباتات الطبية والعطرية .. فوائد التحميل وتأثيرها على معدلات الإصابة بالأمراض

النباتات الطبية
زراعة النباتات الطبية والعطرية
أ أ
تحدث الدكتور ربيع محمد مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية، بمعهد بحوث البساتين، التابع لمركز البحوث الزراعية، ووكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – خلال لقاءة مع  الإعلامي الدكتور حامد عبد الدايم، مقدم برنامج "صوت الفلاح"، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، عن أهمية زراعة هذه النباتات ودورها في تحسين الإنتاجية والاستفادة الاقتصادية منها، وأوضح الفرق بين النباتات الطبية التي تحتوي على مواد تؤثر على صحة الإنسان، و النباتات العطرية التي تحتوي على زيوت طيارة تُستخدم في الصناعات الدوائية.

كما تطرق إلى فوائد تقنية "التحميل" التي تعتمد على زراعة محاصيل مختلفة معًا، مثل تحميل الشبت والبقدونس مع شيح البابونج، وأثرها في تقليل استهلاك المياه وتقليص معدلات الإصابة بالأمراض.


أبرز الفوارق بين النباتات الطبية والعطرية


في البداية، قسم الدكتور ربيع محمد مصطفى النباتات الطبية والعطرية إلى قسمين: الأول يشمل النباتات الطبية التي تحتوي على مواد تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان، سواء كانت ضارة أو نافعة. أما القسم الثاني فيشمل النباتات العطرية التي تحتوي على زيوت عطرية طيارة يمكن استخدامها في الصناعات الطبية والدوائية.

وأوضح الدكتور مصطفى أن إجمالي المساحة المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية في مصر يصل إلى 101 ألف فدان، موزعة بين المحاصيل الشتوية والصيفية. وأشار إلى أن منطقة مصر الوسطى أو شمال الصعيد، التي تضم الفيوم وبني سويف وأسيوط والمنيا، تستحوذ على 55% من هذه المساحات.

كما لفت وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم إلى تزايد الاهتمام بزراعة النباتات الطبية والعطرية في محافظات الوجه البحري، مشيرًا إلى محافظة الغربية كمثال، حيث شهدت زراعة الكمون زيادة كبيرة، من 963 فدان إلى حوالي 6 آلاف فدان، وفقًا للإحصاءات الرسمية لموسمي 2022 و2023.


البابونج يتصدر قائمة زراعات النباتات الطبية والعطرية 

يتصدر البابونج قائمة زراعات النباتات الطبية والعطرية، حيث يستحوذ على 20% من إجمالي المساحة المزروعة بهذه المحاصيل الاقتصادية. يليه الأقحوان، المعروف أيضًا بعباد القمر، والذي يزرع بشكل واسع في محافظة الفيوم.


فوائد تقنية "التحميل"


أوضح الدكتور مصطفى عدة أمثلة لتعظيم الاستفادة من المساحات الزراعية المتاحة من خلال تحميل محاصيل أخرى. من بين هذه الأمثلة، تحميل الشبت والبقدونس على زراعات البابونج، وتحميل البصل والثوم على جانبي مصاطب زراعة الكمون.

وأكد أن تحميل الثوم والبصل على زراعات الكمون يساعد في تقليل استهلاك المياه، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل "الفيوزاريوم و أعفان الجذور".



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة