الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو.. تعرف علي قواعد تعقيم أشجار المانجو وتقليمها والمعاملات الزراعية

المانجو مانجو
اشجار المانجو
أ أ

قواعد تعقيم أشجار المانجو وتقليمها والمعاملات الزراعية والتوصيات الفنية الواجبة بعدها، تمثل أحد النقاط المحورية التي تمهد لنجاح الموسم الجديد، وتعزز إمكانية الوصول لمعدلات إنتاجية مُرضية، وهي المسألة التي تناولتها الدكتورة سناء عبيد – رئيسة بحوث الفاكهة الاستوائية – بالشرح والتحليل.

أهمية كسر السيادة القمية وتجنب تأخير التقليم 


تحدثت الدكتورة سناء عبيد عن تقليم البرعم الطرفي أو “السيادة القمية”، مؤكدةً أن هذا الإجراء يسمح بنمو الأفرع الجانبية بشكل أكبر، حيث يؤدي تقليم البرعم الواحد إلى نمو ثلاثة أو أربعة براعم جديدة. 

  أشارت إلى أن هذه البراعم الجديدة تدعم نمو الأوراق، والتي تتحول بدورها إلى براعم زهرية، تُنتج التزهير في موسم فبراير ومارس، مشددةً على أهمية عدم تأخير عمليات التقليم، حتى يتم التحضير للموسم الجديد في الوقت المناسب.


أخطاء التقليم


حذرت من بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض المزارعين،  والذين يعمدون لتأخير عملية تقليم أشجار المانجو حتى شهر يناير، بسبب برودة الطقس، مؤكدةً أنه يؤثر سلبًا على جاهزية الشجرة لإنتاج البراعم الزهرية في الوقت المناسب. 

وأوصت رئيسة بحوث الفاكهة الاستوائية بضرورة تقليم أشجار المانجو في وقت مبكر، لتجنب حدوث مثل هذه المشكلات، ولضمان استعداد الشجرة للتزهير في نصف فبراير.   تقليم الأشجار الطويلة وتجديد شباب الأشجار القديمة.

أوضحت «عبيد» أن تقليم أشجار المانجو الطويلة، التي يتجاوز طولها 7 أو 8 أمتار لا يزال ممكنًا، مشيرةً إلى أنه يمكن للمزارع تقليم الأشجار لتقليل طولها، وإعادتها إلى الارتفاع المطلوب دون أي مشاكل.

وأضافت رئيسة بحوث الفاكهة الاستوائية أن هناك طرقًا لتجديد شباب الأشجار القديمة غير المنتجة بشكل جيد عن طريق قص الفروع وتطعيم الشجرة بأصناف أخرى ذات إنتاجية أعلى. 

 تطرقت الدكتورة سناء عبيد إلى العمليات الزراعية الضرورية اللازمة للعناية بـ«أشجار المانجو»، بما في ذلك أهمية التقليم الصحيح، التعقيم، واستخدام المواد المناسبة لحماية الأشجار، موضحةً ضرورة تنفيذ عملية التقليم لتحفيز نمو الأفرع الجانبية وضمان استعداد الشجرة للموسم الجديد. 


قواعد تعقيم أشجار المانجو بعد التقليم 


أوضحت الدكتورة سناء قواعد تعقيم أشجار المانجو بعد التقليم أنه يجب تنظيف الشجرة جيدًا عن طريق رشها بمادة أكسيد النحاس، مشيرةً إلى أهمية استخدام الأدوات المعقمة أثناء عملية التقليم.

وأكدت أن من أهم قواعد تعقيم أشجار المانجو  أن المقصات والمناشير التي تُستخدم يجب أن يتم تعقيمها بشكل مستمر بعد قص أي فرع مصاب لتجنب نقل العدوى إلى أجزاء أخرى من الشجرة، موضحةً ضرورة الحرص على جعل القطع في الأفرع مستويًا وأملس، لتجنب تجمع الحشرات في حالات القطع غير المتساوية ما قد يضر بالشجرة. 

 وأوصت باستخدام “عجينة بوردو” لحماية الجروح الناتجة عن التقليم بعد رش أكسيد النحاس، مشيرةً إلى أن هذه العجينة تتكون من كبريتات النحاس والجير الحي والماء، على أن يتم استخدامها لسد الثقوب والتشققات الموجودة في الشجرة، للحيلولة دخول الحشرات والفطريات. 

طريقة عمل عجينة البوردو


قدمت «عبيد»  طريقة عمل «عجينة البوردو»، – في ضوء شرحها لـ قواعد تعقيم أشجار المانجو  – عن طريق إذابة ١ كيلو من كبريتات النحاس في المياه الساخنة، ثم يتم استخدام المرشح الناجم عنها، وإضافتها إلى ٢ كيلو من الجير الحي، ثم يضاف إلى هذا الخليط  من ١٠ لتر مياه، ثم يضاف إليها المادة اللزجة الموجودة في قلب الصبار أو التين الشوكي، لتحقيق هدفين، الأول هو زيادة لزوجة وتماسك العجينة، والثاني استغلال الرائحة المنفرة لهذه المادة في طرد الحشرات.    قواعد تعقيم أشجار المانجو بعد التقليم .

خطوات استخدام عجينة البوردو 


  أشارت «عبيد» خلال شرحها لـ قواعد تعقيم أشجار المانجو ضرورة استخدام العجين السابق تحضيره لسد أي ثقوب أو جروح ناتجة عن تنفيذ عملية التقليم، للحيلولة دون نفاذ الحشرات إليها، على أن يتم تخفيف ما يتبقى من العجين بالماء، ودهان جذوع أشجار المانجو بها، والأفرع التي تم تقليمها، مؤكدة أن هذا الدهان يتحول للون الأبيض المائل للزرقة، والذي يعكس اشعة الشمس دون إحداث أي ضرر لـ«أشجار المانجو».



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة