الأحد، 26 ربيع الأول 1446 ، 29 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو... اتعرف علي قواعد واشتراطات مكافحة آفات الحبوب المخزونة

آفات-الحبوب-المخزونة
مكافحة آفات الحبوب المخزونة
أ أ
تناول الدكتور رفعت عبد الشافي، أستاذ بمعهد بحوث وقاية النباتات، موضوع مكافحة آفات الحبوب المخزونة خلال استضافته في برنامج "صوت الفلاح" مع الإعلامي الدكتور حامد عبد الدايم على قناة مصر الزراعية.

نبذة تعريفية

بدأ النقاش بتوضيح مفهوم آفات الحبوب المخزونة، وهي الحشرات التي تصيب الحبوب خلال التخزين، مما يجعلها مشكلة دائمة على مدار العام في مختلف الفصول.

أنواع آفات الحبوب المخزونة

ركز الدكتور عبد الشافي على "الحشرات الأولية" التي تهاجم الحبوب السليمة، موضحًا أنها تنتمي إلى مجموعتين: "كليوبترا" (الحشرات غمديه الأجنحة) و "ليبدوبترا" (حرشفية الأجنحة) مثل الفراشات. كما ذكر أبرز الحبوب المعرضة للإصابة، مثل القمح والأرز والشعير والذرة.

سلوكيات وتكاثر آفات الحبوب المخزونة

استكمل الدكتور عبد الشافي بشرح أنواع الحشرات، موضحًا أن الحشرات مثل سوسة الأرز تبدأ بوضع البيض على الحبوب خلال مرحلة نضوج القمح. كما أشار إلى ثلاثة أنواع رئيسية من السوس التي تتبع سلوك تكاثري مشابه.

أنواع السوس.. القدرات والخصائص

أوضح الأستاذ أن هناك اختلافات بين سوسة الأرز وسوسة الذرة وسوسة القمح، حيث يمكن لسوسة الأرز وسوسة الذرة الطيران والإصابة بالحبوب في الحقول، بينما تقتصر سوسة القمح على المخازن فقط.

دورة حياة السوس وتأثيرها على الحبوب المخزونة

تحدث الدكتور عبد الشافي عن دورة حياة السوس، حيث تضع الحشرة الواحدة بين 300 إلى 350 بيضة، وتُعتبر سوسة الأرز الأكثر خطورة، نظرًا لقدرتها على الطيران وانتقال العدوى بسهولة.

الحشرات الثانوية وتأثير التغيرات المناخية

انتقل إلى الحشرات الثانوية مثل "خنفساء الصعيد"، التي كانت موجودة في الصعيد فقط ولكنها انتشرت بسبب التغيرات المناخية. هذه الحشرات تتغذى على الحبوب التالفة وتؤدي إلى تفاقم الإصابات.


اختتم الدكتور عبد الشافي بالتأكيد على أهمية اتخاذ تدابير وقائية صارمة في المخازن، مثل مراقبة الحبوب بانتظام والتخلص من المخلفات المصابة، مع تعزيز الوعي لدى المزارعين حول دورة حياة هذه الحشرات وكيفية الوقاية من آفات الحبوب المخزونة.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة