الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

انتاج السكر المحلى فى خطر .. عصارات القصب ترفع سعر طن إلى ٤٠٠٠ جنيه ..تفاصيل

القصب قصب السكر سكر
قصب
أ أ
كشف عدد من المزارعين في المنيا عن ارتفاع أسعار محصول القصب، بشكل جنوني، ليصل إلى 4000 جنيه للطن بدلا من 1500، وبيع إنتاجية الفدان بـ200 ألف جنيه، بدلا من 50 ألفا، ما يحقق ربحية عالية للفلاحين تعوضهم عن خسائر الأعوام السابقة، وسط مطالبات بزيادة أسعار توريد القصب لمصنع السكر، لتتناسب مع السعر التسويقي لمحال بيع العصير «العصارات»، والحد من ارتفاع سعره.

إحصائيات مديرية الزراعة

كشفت إحصائيات صادرة عن مديرية الزراعة بالمنيا، عن إقبال المزارعين على زراعة محصول القصب، في ظل ارتفاع أسعارة بالسوق، وانخفاض أسعار الحبوب، حيث بلغت المساحات المنزرعة الموسم الماضي، 36620 فدانًا، بمتوسط إنتاجية 40- 45 طنًا للفدان، تم بيع المحصول لـ«عصارات القصب» ومنتجي العسل الأسود، وسط توقعات بزيادة المساحات المنزرعة للموسم الحالي لتتجاوز الـ40 ألف فدان.


أسعار محصول القصب الجديدة

وقال جمال عبدالحكيم، مزارع بقرية الروضة بمركز ملوي، إن محصول القصب، في أزهي عصوره، حيث ارتفع سعر إنتاجية الفدان، إلى 200 ألف جنيه بدلا من 50 الف جنيه، حيث ينتج الفدان، 50 طنا، بقيمة 4000 جنية للطن، بدلا من 1600 جنيها في العام الماضي، حيث يتم تسويق المحصول لمحال بيع القصب الـ«عصارات»، والعسل الأسود.

وأرجع عبدالحكيم أسباب ارتفاع الأسعار إلى المقاطعة التي أدت إلى الإقبال على شراء عصير القصب، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع أسعار العسل الأسود ليصل إلى 1400 جنيه للطن، بدلا من 600 جنيه العام الماضي، مطالبا بضرورة قيام الحكومة بإعادة النظر في أسعار توريد القصب إلى مصانع السكر بأبوقرقاص لإعادة تشغيلها بعد توقفها العام الماضي.

وكشف محمد حمدي معوض، 32 سنة، صاحب محل عصير قصب، عن ارتفاع اسعار طن القصب، بثلاثة أضعاف، حيث ارتفع سعرة بالأرض الزراعية، بالإضافة إلى مصروفات النقل، ليصل إلى 10 آلاف جنية للطن، بدلا من 1500 جنيه خلال فصل الشتاء.

وأرجح الدكتور صالح الخالدي، الباحث بمركز البحوث الزراعية، ارتفاع الاسعار، إلى الإقبال على شراء العصير، في ظل ارتفاع درجات الحرارة والمقاطعة للمشروبات المستوردة، ما تسبب في تحقيق المزارعين ربحية عالية، بعد قيامهم بتخزين المحصول وعدم بيعة لشركة السكر.



رئيس المحاصيل السكرية يكشف انخفاض الإنتاجية

قال الدكتور مصطفي عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، إن محصول قصب السكر شهد ارتفاعا جنونيا في الأسعار، لم تشهده الاسواق على مدار عشرات السنين، بسبب الإقبال على «العصارات والعسل الأسود»، محذرا من انخفاض إنتاجية السكر خلال العام المقبل، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في أسعار توريد قصب السكر وبنجر السكر.

وأضاف عبدالجواد، في تصريحات له ، بلغت إنتاجيه مصر من السكر العام الماضي 2، 250 مليون طن، بدلا من 2.8 مليون طن، رغم حاجتنا إلى 3،3 مليون طن لسد الاستهلاك، والحد من الاستيراد، حيث انخفض إنتاج السكر من محصول القصب من مليون طن إلى 650 ألف طن، ومن البنجر من 1،8 مليون طن إلى 1،6 مليون طن، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في أسعار التوريد للمصانع والتعاقد مع المزارعين بأسعار تتجاوز 2000 جنيه للطن.

المساحات المنزرعة

من جانبه أشار المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية في المنيا، إلى أقبال المزارعين على زراعة محصول القصب، في ظل ارتفاع أسعاره، حيث بلغت المساحة المنزرعة بالقصب في المحافظة العام الماضي إلى 36620 فدانًا، بمتوسط إنتاجية 40-45 طنًا للفدان.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة