الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

النباتات الطبية والعطرية.. تحديات تجارة الأعشاب الطازة وزراعة التوابل

النباتات الطبية والعطرية
النباتات الطبية والعطرية
أ أ
النباتات الطبية والعطرية تُعتبر من أهم الهبات التي منحها الله لأرض مصر، وهي واحدة من المجالات التي نتفوق فيها على مستوى العالم. تمتلك هذه النباتات إمكانيات هائلة لتحقيق عوائد اقتصادية مجزية للدولة والمزارعين، هذا ما تناوله الدكتور سيد حسن، مدير معهد بحوث البساتين الأسبق بمركز البحوث الزراعية، خلال استضافته في احدي البرامج المذاع علي القنوات الفضائية المصرية.

النباتات الطبية والعطرية: عوامل تفوق المنتجات المصرية

في البداية، أشار الدكتور سيد حسن إلى التنوع الجغرافي والبيئي الفريد الذي تتمتع به الأراضي المصرية، والذي انعكس على جودة النباتات الطبية والعطرية التي تنتجها مصر، مما منحها مكانة متقدمة مقارنة بغيرها من الدول.

وأكد أن هذه النباتات تحتل مكانة اقتصادية مميزة، حيث يتم تصدير 90% من إنتاجها، مما يسهم في تعزيز الدخل القومي عبر زيادة العوائد من العملات الأجنبية.


دعم المزارعين وحل العقبات

كشف الدكتور حسن عن توجيهات مباشرة من وزير الزراعة لأساتذة معهد بحوث البساتين، حيث تم التأكيد على ضرورة التواصل المباشر مع مزارعي النباتات الطبية والعطرية للتعرف على التحديات التي يواجهونها، وتقديم مقترحات وتوصيات لحل هذه المشاكل.

أبرز المجالات التي نتفوق فيها

سلط الدكتور حسن الضوء على أهم المجالات التي تتفوق فيها مصر في مجال النباتات الطبية والعطرية، وهي:
- الأعشاب الطبية والعطرية الجافة.
- الزيوت والعجائن العطرية.

وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير الزيوت والعجائن العطرية، وخاصة زيوت وعجائن الياسمين، حيث تُصدر مصر 51% من الإنتاج العالمي لهذه المنتجات، والتي يتم إنتاجها بشكل رئيسي في قرية الياسمين بمدينة شبرا بلولة بمحافظة الغربية.



تجارة الأعشاب الطازجة وأبرز المعوقات التي تواجه المزارعين

تناول الدكتور حسن قضية تجارة الأعشاب الطازجة مثل البقدونس، الشبت، الزعتر، والروزماري، مؤكدًا أننا نزرع هذه الأعشاب طوال العام، في حين لا تتمكن الدول الأوروبية من زراعتها بسبب الظروف المناخية. إلا أن هناك عقبات إدارية، ومشاكل في الشحن والروتين، تعيق استفادتنا الاقتصادية الكاملة من هذه التجارة، مما يؤدي إلى فقدان فرص كبيرة في زيادة العوائد من العملة الصعبة.

عقبات تجارة التوابل

وأشار الدكتور حسن إلى أن تجارة التوابل تمثل تحديًا آخر في ملف النباتات الطبية والعطرية، موضحًا أن الظروف المناخية والبيئية في مصر ليست مثالية لزراعة بعض التوابل، مما يعيق قدرتنا على التوسع في هذا المجال. وأعطى مثالًا على ذلك بالجنزبيل، حيث تُجرى أبحاث حاليًا لإنتاج شتلات قادرة على مقاومة الظروف غير الملائمة للزراعة في مصر.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة