الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الفراولة.. كنز غذائي واقتصادي واستراتيجيات النهوض بالإنتاج المحلي

الفراولة فراولة
فراولة
أ أ
محصول الفراولة يُعتبر من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية التي حققت مكانة تسويقية مميزة في الأسواق المحلية والدولية. هذه الأهمية فرضت على المزارعين ضرورة اتباع كافة التوصيات الفنية والإرشادية لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية والجودة. 

وخلال حلوله ضيفًا على احدى القنوات الفضائية المصرية، تناول الدكتور راضي السيد عبد الفتاح عبد الغني، أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، هذا الملف بالشرح والتحليل، مسلطًا الضوء على أبرز الإجراءات والمعاملات الزراعية الواجبة.



تحديات زراعة محصول الفراولة 

استهلت مقدمة البرنامج الحلقة بالحديث عن القيمة الغذائية لـ«الفراولة»، التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، وفيتامينات C وA وB، إضافةً إلى المواد المضادة للأكسدة.

من جانبه، تحدث الدكتور راضي السيد عبد الفتاح عبد الغني، أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، عن أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه مزارعي محصول الفراولة، وأبرزها أعفان الجذور، لافتًا إلى طرق المقاومة المستحدثة، والتي كانت محور رسالته للدكتوراه.


الأهمية الاقتصادية للفراولة

كما أوضح الدكتور راضي عبد الغني أن الفراولة تُعد محصولًا اقتصاديًا هامًا، وموردًا أساسيًا للعملات الأجنبية، وهي الميزة التي شكلت عامل جذب لقطاع كبير من المزارعين، بالنظر لعوائدها ومعدلات الربحية المتوقعة منها.

ولفت إلى جانب آخر من مزايا الفراولة، والمتمثلة في كونها واحدة من الحاصلات التصنيعية، إذ تدخل في العديد من الصناعات، مثل صناعة المربى والمنتجات الغذائية الأخرى، لافتًا إلى أن مصر تُصدّر كميات كبيرة من الشتلات إلى الدول العربية والأجنبية، مما يعزز معدلات الربحية الاقتصادية المتوقعة.




القيمة الغذائية

انتقل «عبد الغني» للحديث عن القيمة الغذائية لثمار ومحصول فراولة، موضحًا أنها تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة مثل الأسكوربيك والريبوفلافين التي تساهم في تعزيز صحة القلب وتنشيط الدورة الدموية.


وأشار إلى استخدام أوراق الفراولة في تصنيع الأدوية لاحتوائها على مواد فعالة مهمة مثل حمض الفوليك الذي يساعد في مكافحة بعض أنواع السرطان، بالإضافة لكونها مقويًا عامًا للجسم.


استراتيجيات تطوير أصناف الفراولة المحلية


أوضح أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، أن هناك تطورًا ملحوظًا في تطوير وإنتاج الأصناف المحلية من محصول الفراولة وأبرزها "فيستيفال"، "فرتونة"، "لوريدة"، و "سويت شارلي".

وأكد أن هذه الأصناف كانت تستورد من الخارج سابقًا، مما شكل عبئًا ماليًا على المزارعين، وهي المسألة التي دفعت أساتذة وباحثي مركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع معهد بحوث البساتين ومعاهد الوقاية وأمراض النبات، لإنتاج أصناف خالية من الأمراض، عالية الجودة والإنتاجية، بالإضافة إلى قدرتها العالية على التهجين وإنتاج المدادات.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة