الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة توضح البدائل العلفية لعلائق الدواجن .. اقرا التفاصيل

علف اعلاف
اعلاف
أ أ
 وزارة الزراعة، توضح ماهي البدائل العلفية لعلائق الدواجن، كالتالي:


الشعير: 

استخدامه محدود في علائق الدواجن ، لاحتوائه على بعض السكريات العديدة صعبة الهضم مثل بيتا جلوكان، متوسط نسبة البروتين فيه من 9 ـــ 12% والألياف حوالي 6%ناقص في الأحماض الأمينية خاصة الليسين الذي يعتبر الحمض الأميني المحدد. 

يضاف في العلائق بنسبة لا تزيد عن 25% ويفضل تقديمه للطيور البالغة بعد جرشه جيدا نظرا لان جرشه ينتج عنه كمية كبيرة من السفا و التي تحدث جروح في القناة الهضمية .

لذلك ينصح بان لا يقدم للكتاكيت وقد أوضحت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام الشعير في علائق الدواجن بنسبة 75 ـــ 100% بدلا من الذرة مع استخدام بعض الإنزيمات التجارية مثل B glucanase للتخلص من بيتا جلو كان صعب الهضم بالنسبة للدواجن مع إضافة الأحماض الأمينية مع مراعاة النواحي الاقتصادية عند استخدامه في تغذية الدواجن. 


القمح:

تتراوح نسبة البروتين من 8 ـــ 12% ونسبة الألياف 3 ـــ 4% ويستخدم في تغذية الإنسان وقد يستخدم كسر القمح في تغذية الدواجن ويمكن أن يحل محل الذرة ويستعمل حتى 25%، وإذا استخدم بنسبة أكثر من ذلك يجب إضافة بعض الإنزيمات التي تزيد من هضمه.


الذرة الرفيعة (السورجم)

تتراوح نسبة البروتين من 8.3 ـــ 11% والطاقة المستفادة منها في الكتاكيت تختلف أكثر في حبوب السورجم ذات الغطاء البنى القشرة عن عديمة الغطاء، ويلاحظ وجود مادة التنين Tannin بها وهى مادة سامة تقلل من النمو .

وهناك أنواع تحتوى على نسب ضئيلة من هذه المادة مثل السورجم الأبيض و الأصفر يمكن إحلالها من جزء أو كل الذرة في علائق الدواجن.


الفول : 

يتبع البقوليات ويستخدم كسر الفول فى تغذية الدواجن ونسبة البروتين به 26 - 30 % وهو مصدر جيد للفوسفور والطاقة ونسبة الدهن 1.5 % ،فقير فى الكالسيوم منخفض فى الستين و الميثونين ويحتوى على نسبة عالية من الليثين ويمكن استعماله بنسبة تصل إلى25%.
كسب فول الصويا: من أهم البروتينات النباتية التي تستخدم في تغذية الدواجن لاحتوائه على معظم الأحماض الأمينية التي تحتاجها الدواجن وبنسب متزنة، ولا ينصح باستخدام بذور فول الصويا الخام في تغذية الدواجن.


تابع موقع اجرى نيوز على صفحة "الفيس بوك"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق "جوجل نيوز"      اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز  على "اليوتيوب"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "          اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"   اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة