الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة تحذر من إصابة الأرز بأخطر مرض في مصر ..اعرف هو ايه وازاي تقضي عليه

الارز  الرز رز
الأرز
أ أ
حذر الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ، من إصابة الأرز بأخطر مرض في مصر، وهو مرض لفحة الأرز، بفعل التغير المناخي الصيفي. 

الزراعة تحذر من إصابة الأرز بأخطر مرض في مصر

وقال الدكتور فهيم، في بيان له: حذرنا من أسابيع قليلة من التغير المناخي لهذا الصيف وتأثيراته على محاصيل الموسم الصيفي 2024، وخصوصًا محاصيل الحبوب، موضحًا أنه من علامات إصابة المحصول ضعف نمو، إصفرار النباتات، تقزمه، فشل الإخصاب والعقد، طرد مبكر جدا للسنبلة، الحساسية للإصابة بالأمراض ومنها، مرض لفحة الأرز. 


وأوضح مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ، أن ضعف النبات سبب زيادة حساسيته للإصابة بالأمراض الفطرية ومنها مرض لفحة الأرز، وتابع: ومن المعروف أن معظم الأصناف المنزرعة حاليًا مقاومه للفحة، ولكن يبقي أن نلتزم الحيطة فمقاومة أمراض النبات قد تنكسر بسبب ضغوط المناخ أو غيره.  

مرض لفحة الأرز 

وأردف الدكتور فهيم، أن مرض لفحة الأرز، يعتبر من أخطر أمراض الأرز في مصر، وقد كان سببًا في اندثار الأصناف القديمة لاحتمال ظهور سلالات فسيولوجية جديدة للمرض، وهو يسبب نقصًا في محصول الأرز ويلائم هذا المرض درجات الحرارة المرتفعة نوعًا والرطوبة العالية، وأن جراثيم الفطر لا تتكون في درجة رطوبة أقل من 90%.


وأكد الدكتور فهيم أن هذا المرض يسبب مظهر اللفحة على الأوراق والساق والسنابل، وتظهر الإصابة على الأوراق في مبدأ الأمر على هيئة بقع صغيرة تكبر تدريجيًا حتى تصل أحيانًا إلى ما يقرب من ثلاث سنتيمترات طولا وحوالي سنتيمترًا عرضًا، ويصبح لونها في الوسط رماديًا قذرًا وبلون القش بينما حافة البقع لونها بني داكن. 

وتابع: تمتد الإصابة إلى أغلفة الحبوب فتضمر الحبوب وتتلون الأغلفة بلون أبيض باهت، وتظهر على الحبوب المصابة بقع لونها رمادي، وعند اشتداد الإصابة تصاب السنبلة كلها، ويصبح لونها رماديًا، كلما كانت الإصابة مبكرة كلما زاد الضرر وتأثر المحصول بشدة.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة