الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة: أبحاث النخيل يستقبل الدولي للتمور وينظم ندوة إرشادية لمزارعين بالوادي الجديد

النخيل
أبحاث النخيل يستقبل الدولي للتمور
أ أ
استقبل الدكتور عبد الرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور (المملكة العربية السعودية) والوفد المرافق له في أول الزيارة رسمية خارجية للمجلس وكان في استقبالهم الدكتور عز الدين العباسي مدير المعمل حيث تم مناقشة أوجه التعاون المختلفة بين المجلس والمعمل المركزي وما يمكن ان يقدمه المعمل بما يضم من تخصصات وانشطة مختلفة في العديد من مجالات النخيل وما يملكه من خبراء تغطي جميع متطلبات النخيل، فتم استعرض الأقسام والخدمات المختلفة المقدمة من خلال المعمل للعاملين والمستثمرين في قطاعات النخيل على مستوي الجمهورية.


ثم قام المدير التنفيذي للمجلس الدولى للتمور بزيارة مركز البحوث الزراعية والتقى مع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس المركز ، حيث تم التأكيد على أوجه التعاون المشترك وترحيب مركز البحوث الزراعية بالتعاون معهم خاصة مع تراس مصر لجنة الدراسات والبحوث ممثلة في المعمل المركزي للنخيل. كما تبادلا درع مركز البحوث الزراعية وبعض الهدايا التذكارية من المعمل والمجلس تعبيرا عن التقدير والتطلع الي مستقبل مشترك من التعاون في قطاع النخيل والتمور.

وجدير بالذكر ان مصر تحتل المركز الأول في كمية التمور المنتجة على مستوي العالم تليها المملكة في المركز الثاني ما يعزز أوجه التعاون المشترك من اجل الحفاظ على هذا التفوق ونقل هذه الخبرات الى باقي الدول العربية من خلال المجلس الذي تأسس في 2013 بالمملكة العربية السعودية ويمثل تجمعا لحوالي 15 دولة من كبريات الدول المنتجة والمصدرة للتمور .

وفي سياق متصل واستمرارا لأنشطة المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح في إقامة الندوات الارشادية والأيام الحقلية لخدمة مزارعي نخيل البلح في ضوء علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي .


وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، قام الدكتور عز الدين العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح بعمل زيارة الى محافظة الوادي الجديد حيث أقيمت ندوة ارشادية ويوم حقلي على مدار يومين بقرية بغداد بمركز باريس. قام فيها الدكتور عز بتوضيح اهم الممارسات الزراعية الجيدة في الوقت الحالي من اجل الحفاظ على محصول التمور في ظل التقلبات الجوية الحالية وكيفية تلافي المشاكل المتعلقة بجودة الثمار للحصول على ثمار جديرة بان تمثل مصر تصديريا امام الدول الأخرى المنافسة. كما بين طرق الوقاية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء ودرجات الإصابة المختلفة وكيفية علاج كل منها بما يضمن حماية النخلة وعدم انتشار الإصابة الى النخيل والقري المحيطة للحصول على محصول خالي من متبقيات المبيدات وامن للمستهلك.

كما شارك الدكتور محمود صديق – قسم بستنة النخيل، في الندوة واليوم الحقلي حيث ناقش مع المتدربين قواعد اختيار الفسيلة المناسبة للفصل وأساليب فصل الفسائل الناجحة وتم تنفيذ ذلك خلال اليوم الحقلي لإعطاء الخبرة والثقة للمزارعين لتنفيذ الفصل بنفسهم او التأكد من جودة عمل النخالين القائمين على الفصل.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة