الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الذرة الشامية.. اتعرف علي قواعد واشتراطات الزراعة والوصول لأفضل معدلات الإنتاجية

الذرة ذرة
محصول الذرة الشامية
أ أ
تعتبر الذرة الشامية من المحاصيل الاستراتيجية التي تلعب دوراً كبيراً في تلبية احتياجات السوق المحلية والدولية، سواء في تغذية الإنسان أو كعلف للحيوانات.   

ويعتمد نجاح زراعة هذا المحصول بشكل كبير على اتباع الأساليب العلمية الحديثة في الزراعة وإدارة الموارد،  وهي المسألة التي تناولها الدكتور مجدي عبد المولى – رئيس قسم سنسلط الضوء على أفضل الممارسات الزراعية لزراعة بحوث الذرة الشامية،  خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي إيهاب العدوي، مقدم برنامج «حلقة وصل»، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.   


أهمية التحضير الجيد للتربة
في البداية تحدث الدكتور مجدي عبد المولى عن أسباب نجاح زراعة الذرة الشامية، وعلاقتها بخطوات تحضير التربة بشكل سليم، وأهمها الحرث العميق والتسميد من الخطوات الأساسية لتحسين جودة التربة وتوفير بيئة ملائمة لنمو النبات.   

ونصح «عبد المولى» بإضافة الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية والبوتاسية في مراحل مختلفة من عملية الزراعة لضمان تغذية النبات بشكل متوازن.   

وأشار إلى وجوب مراعاة توقيت الري وكميته، حيث أن الإفراط في الري يمكن أن يؤدي إلى زيادة الرطوبة في التربة، مما يجعلها بيئة خصبة لنمو الكائنات الممرضة التي تهاجم النباتات.   

اختيار التقاوي المعتمدة والمقاومة للأمراض
يعد اختيار التقاوي من أهم الخطوات لضمان محصول قوي وصحي، حيث تتيح للمزارع الحصول على نباتات مقاومة للأمراض الشائعة في محصول الذرة الشامية، مثل البياض الزغبي والصدأ.   


وتمثل هذه التقاوي أيضاً تتميز بإنتاجية عالية، مما يساعد على زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين. لذلك، يجب تجنب استخدام جزء من المحصول السابق كتقاوي للموسم الجديد، حيث أن ذلك يقلل من جودة وإنتاجية المحصول.   

دور الأساليب العلمية الحديثة في مواجهة التغيرات المناخية
مع التغيرات المناخية المستمرة، أصبحت الطرق التقليدية في زراعة الذرة الشامية أقل فعالية. لذلك، يشدد الخبراء على أهمية اتباع أساليب الزراعة الحديثة التي تعتمد على البحث العلمي والابتكار.

هذه الأساليب تشمل استخدام نظم الري الحديث مثل الري بالتنقيط، الذي يساعد في ترشيد استخدام المياه وتجنب مشاكل الرطوبة الزائدة في التربة.

الحملات القومية والإرشادية لدعم المزارعين
تلعب الحملات القومية والإرشادية دوراً محورياً في توعية المزارعين بأهمية اتباع الأساليب العلمية في زراعة الذرة الشامية، من خلال هذه الحملات، يتم تقديم الإرشادات حول كيفية تحضير التربة، اختيار التقاوي، وإدارة الري والتسميد بشكل سليم، الهدف من هذه الحملات هو مساعدة المزارعين على تحقيق إنتاجية عالية وزيادة ربحيتهم، مع الحفاظ على جودة المحصول وتقليل الخسائر الناجمة عن الآفات والأمراض.   


الاستفادة القصوى من محصول الذرة الشامية
أكد عبد المولى على أهمية محصول الذرة الشامية، الذي  يستخدم كعلف للحيوانات، إلى جانب كونه أحد مصادر الغذاء، ما يحتم ضرورة اهتمام المزارعون بجودة المحصول ليس فقط من أجل زيادة الإنتاجية ولكن أيضاً لضمان أن المحصول يكون صالحاً للاستخدام في تصنيع الأعلاف الحيوانية. 

باستخدام التقاوي المعتمدة واتباع الأساليب الزراعية الحديثة، يمكن للمزارعين تحقيق أقصى استفادة من محصول الذرة الشامية من حيث الكمية والجودة.  


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة،صناعة دواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
  

icon

الأكثر قراءة