الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الأسمدة الحيوية وأثرها على الإنتاجية الزراعية في المحاصيل الشتوية

زراعة الاشجار
زراعة
أ أ
تناول المهندس الزراعي ياسر عطية خلال استضافته في احدى القنوات الفضائية المصرية، موضوع الأسمدة الحيوية وبرامج التسميد الموصى بها للمحاصيل الشتوية.

كما استعرض أهم التوصيات الفنية التي يجب مراعاتها لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية.


القواعد العامة لاستخدام الأسمدة العضوية

أكد المهندس ياسر عطية على أهمية أن يكون المزارع مُلمًا بفروق أنواع الأسمدة الزراعية المختلفة، ونسب ومعدلات استخدامها، وطريقة إضافتها، وتوقيت الإضافة. وأوضح أن احتياجات النباتات تختلف حسب مراحل نموها، مما يستدعي استخدام نوع معين من الأسمدة في كل مرحلة.


معاملات تسميد ما بعد الزراعة

تحدث عطية عن ضرورة إضافة نوع من الأسمدة الحيوية "البكتيرية" مع مياه الري، للاستفادة من السلالات البكتيرية لتحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها.

فوائد إضافة الأسمدة الحيوية والمركبات البكتيرية

وأشار إلى أهمية وجود مادة عضوية في التربة تحتوي على بكتيريا نافعة، مثل الأزوتوباكتر والأزوسبيريليم. وأكد توفر هذه المواد من وزارة الزراعة وصندوق الموازنة الزراعية بمركز البحوث الزراعية.


فوائد المايكروبين

عدد عطية مزايا استخدام المركبات الحيوية المعتمدة مثل "المايكروبين"، حيث يساعد المزارع في تقليص احتياجاته التسميدية بنسبة تتراوح بين 17 إلى 25%، مما ينعكس على المكاسب الاقتصادية والإنتاجية العالية في نهاية الموسم.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"      اضغط هــــــــنا



تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "          اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"   اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروةالحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة