الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجرى نيوز.. كل اللي محتاج تعرفه عن زراعة البنجر والفطام الصح

بنجر السكر
بنجر
أ أ
تناول الدكتور محمد أبو بكر بخيت، رئيس قسم المعاملات السابق بمعهد المحاصيل السكرية، في لقائه مع الإعلامية رانيا البليدي في برنامج "مصر كل يوم" على قناة مصر الزراعية، أبرز التوصيات الفنية لمحصول البنجر وأهمية اتباعها في هذا الوقت من العام.

جهود الدولة لتقليل الفجوة بين الإنتاج و الاستهلاك:

في البداية، تطرق الدكتور محمد أبو بكر بخيت إلى جهود الدولة في تقليل الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج، مشيرًا إلى الاستراتيجيات البحثية والعلمية المتبعة لتعظيم الإنتاجية من وحدة المساحة، مع التركيز على التوسع في المناطق الزراعية الجديدة.




التوقيت الأمثل لزراعة البنجر:

أوضح الدكتور بخيت أن محصول بنجر السكر يزرع في ثلاث عروات رئيسية، تتركز معظم مساحتها في مناطق ومحافظات الوجه البحري، حيث تتناسب الظروف المناخية الباردة مع زراعة هذا المحصول الهام. تبدأ العروة المبكرة في نهاية شهر أغسطس، تليها العروة المتوسطة التي تزرع خلال شهر سبتمبر وتشكل تحديات كبيرة لمزارعيها بسبب الآفات مثل الدودة القارضة والحفار، ثم تأتي العروة المتأخرة التي تزرع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

نصائح وتوصيات فنية:

قدم الدكتور بخيت مجموعة من التوصيات الفنية المهمة لمزارعي بنجر السكر، للحد من احتمالات الإصابة بالآفات، مشيرًا إلى أهمية تجهيز التربة لزراعة البنجر نظرًا لوجود الجزء الاقتصادي من النبات على عمق 30 سم من سطح التربة.

تضمنت هذه التوصيات:

- حرث التربة مرتين بشكل متعامد.
- تسوية التربة باستخدام الليزر.
- الالتزام بالمقننات المائية الموصى بها.
- الالتزام بالكثافة النباتية المثلى.



المزايا الاقتصادية لـ"محصول البنجر".

أكد الدكتور بخيت على المزايا الاقتصادية الكبيرة لمحصول البنجر، مشيرًا إلى قدرته على تحمل الملوحة العالية حتى 10 آلاف جزء في المليون، وإمكانية زراعته في نطاق واسع من الأراضي. وأوضح أن الهدف الأساسي من زراعته هو استخراج السكر، مع الاستفادة من المجموع الخضري كأعلاف للحيوانات أو تحويله إلى سماد طبيعي.

أخطاء الري والتوقيت الأمثل للفطام:

حذر الدكتور بخيت من الأخطاء الشائعة في معاملات الري، مؤكدًا على ضرورة تجنب "التغريق" أو "التعطيش". كما أوضح أن تحديد التوقيت الأمثل للفطام يعتمد على نوعية التربة، حيث يفضل الفطام في الأراضي الطينية على مدى 25 إلى 30 يومًا بسبب قدرتها العالية على الاحتفاظ بالمياه، بينما يقل هذا المدى إلى 15 يومًا في الأراضي الخفيفة والمستصلحة والصحراوية التي لا تحتفظ بالمياه لفترات طويلة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

icon

الأكثر قراءة