الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ابرزها مبيض للأسنان وعلاج البرد و تحسين الجهاز الهضمي.. تعرف على 9 فوائد البردقوش العلاجية

زراعة البردقوش
البردقوش
أ أ
البردقوش واحد من النباتات الطبية والعطرية، الهامة ومتعددة الاستخدامات والفوائد، وهو الملف الذي كان محور حديث الدكتور الموافي عبده الموافي – أستاذ النباتات الطبية والعطرية، بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية – خلال حلوله ضيفًا احدى القنوات الفضائية. 

نبات البردقوش:

تحدث الدكتور "الموافي"  عن فوائد نبات البردقوش، مؤكدًا أنه يجري استخدامه على نطاق واسع في أغلب الدول الأوروبية، إيمانًا بقدراته ومميزاته الصحية والعلاجية، وهي المسألة التي تضعه ضمن قائمة الحاصلات التصديرية، وتعزز ضرورة زيادة الاهتمام به والتوسع فيه.


صناعات غذائية:

كما أوضح أنه بيتم إدخال البردقوش في العديد من الصناعات الغذائية، ومنتجات اللحوم بنسب كبيرة تصل إلى 20% من إجمالي المكونات، للاستفادة بفوائده الصحية، وتعزيز القيمة الغذائية النهائية لهذه المنتجات.  



علاج نزلات البرد وتحسين وظائف الجهاز التنفسي:

تطرق "الموافي" إلى فوائد البردقوش كمشروب صحي، لعلاج نزلات البرد والزكام والكحة وتوسيع الشعب الهوائية، وتحسين وظائف الجهاز التنفسي، علاوة على فوائد الزيوت الطيارة التي تخرج منه أثناء الغليان، لإزالة احتقان الجيوب الأنفية وتقليل حدة السعال.  



مبيض للأسنان ومعالج لالتهابات اللثة:

لفت أستاذ النباتات الطبية والعطرية إلى جانب آخر من استخدامات البردقوش، والذي يتم فيه استخدام مسحوق الأوراق، كـ"مُبيض للأسنان"، وللتخلص من بقايا الأطعمة، وعلاج أمراض التهابات اللثة وتخفيف الألم.  

 مادة حافظة مقاومة للفطريات والبكتيريا:

كشف عن فوائد البردقوش فيما مجال تصنيع المنتجات الغذائية، بالاستناد إلى قدراته الهائلة في القضاء على البكتيريا والفطريات، ما دعا لاستخدام الزيوت التي يتم استخلاصها منه، في إطالة مدة صلاحية المنتجات والأطعمة المعلبة.  




تحسين فوائد الجهاز الهضمي:

أكد "الموافي" فوائد المداومة على تناول مشروب البردقوش، والتي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتسهيل وتسريع وتيرة عملية الهضم، والحد من احتمالات وفرص تعفن الطعام داخل معدة الإنسان.  


علاج الروماتيزم:

فيما يخص استخدامات زيت البردقوش، سلط أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين الضوء على بعض من الاستخدامات الدوائية، موضحًا أنه يدخل في تصنيع دهانات "المفاصل"، لعلاج أعراض الإصابة بالروماتيزم.  



زيادة الوزن:

يساعد البردقوش علي تقليل أعراض السمنة وزيادة الوزن التي تحدث خلال هذه فتر الحمل عند السيدات و  بالإضافة لفوائده في تحسين وضعية الجنين داخل رحم الأم.



 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة