الأحد، 26 ربيع الأول 1446 ، 29 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أشجار الجوجوبا... الذهب الأخضر وفوائدها الاقتصادية

الجوجوبا
الجوجوبا
أ أ
الجوجوبا نبات بري ينمو كشجيرة كبيرة الحجم نوعاً، مستديم الخضرة ويعمر من 100 – 150 عاما. وللنبات مجموع جذري قوي يتكون من جذر وتدي عميق قد يصل طوله لأكثر من 10 أمتار، ويتفرع من الجذر الوتدي مجموعة جذور جانبية غير سطحية. يتراوح ارتفاعها من 1.5 – 4 أمتار، وذلك باختلاف معدل سقوط الأمطار أو ماء الري. والأوراق بيضاوية الشكل وتشبه إلى حد بعيد أوراق الزيتون إلا أنها سميكة جلدية الملمس، وتغطى بطبقة سميكة من الشمع تكون في شكل بلورات لتعكس أكبر كمية من أشعة الشمس.
ومن أسمائها  أيضا " هوهوبا - الصندوق الرمادي - البندق البري - جوز الغزلان".

زهرة الجوجوبا :

أزهارها صفراء صغيرة بلا رائحة ولا بتلات، غير جاذبة للحشرات وتزهر من بداية فصل الربيع وحتى بداية الصيف.


ثمرة و بذور نبات الجوجوبا :

الثمار عادة فردية، وأحياناً زوجية، أو في عناقيد يتراوح عدد ثمارها من 2 – 10 ثمرات. وتحتوي ثمرة الهوهوبا عادة على بذرة واحدة مائلة للاستطالة وذات قطر دائري، إلا أنه قد يوجد بها أحيانا بذرتان نصف دائرية المقطع.


موسم استنبات نبات الجوجوبا :

أفضل مواعيد زراعة الجوجوبا عن طريق الزراعة بالبذور هو شهر أغسطس، حيث يتم الإنبات بعد 17يوم من الزراعة، كما يمكن زراعتها طوال السنة في المحميات الزراعية والأماكن المغلقة أو البلاستيكية التي يمكن التحكم بدرجة حرارتها و تصلها أشعة الشمس، أو تتوفر فيها الإضاءة اللازمة للنبات.

المناخ والتربة المناسبة لنبات الجوجوبا :

تتحمل الجوجوبا درجات الحرارة المرتفعة وشدة البرودة، ولكن للحصول على محصول وفير فإن أفضل الأجواء تكون في حدود 36 درجة نهاراً و 18 ليلاً، ولاتصلح الجوجوبا للزراعة في المناطق الاستوائية أو التي تكون كثيفة الأمطار وعرضة للفيضانات، أفضل تربة لنموها هي الرملية جيدة التصريف، ولكنها تتحمل الملوحة العالية للتربة ولا تحتاج الكثير من الماء.


طريقة زراعة نبات الجوجوبا :

تتكاثر عن طريق البذور على عمق 2 سم من سطح التربة كما يمكن أن تسمد بسماد عضوي مرة على الأقل، مع مراعاة نقع البذور في محلول حمض الجبرالين بتركيز مناسب لمدة 24ساعة ثم الزراعة، ولكن يجب الحذر من المبالغة في الري حيث أن ذلك يؤدي إلى تعفن البذور وفسادها، ولكن بعد الانبات يتم تخفيف الري تدريجياً.

فوائدها و استعمالاتها :

إنتاج الزيوت و الوقود، حيث تسمى بالذهب الأخضر وذلك نظراً لأهميتها الاقتصادية، كما أنها مناسبة في تنمية الغطاء النباتي للصحاري.


الموطن الأصلي لنبات الجوجوبا:

صحاري السونارا  في قارة أمريكا الشمالية، كما تزرع في صحاري السعودية ودول الخليج.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة