السبت، 11 ربيع الأول 1446 ، 14 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها مضاد للنوبات و الزهايمر... تعرف علي 7 فوائد صحية للزعفران

زعفران
الزعفران
أ أ
الزعفران، المعروف من التوابل الذهبية ونكهته الفريدة، ليس مجرد توابل تُضاف إلى الأطعمة، بل هو كنز صحي يحمل في طياته فوائد عديدة، كما انها من أغلى أنواع التوابل من حيث الوزن هو الزعفران النقي، ويُطلق عليه الذهب الأحمر، أيضا، ويحظى بتقدير كبير لمذاقه الغني.

و استخدم الزعفران في الطب التقليدي في آسيا منذ آلاف السنين، وهناك العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد فوائده الصحية المتنوعة، من تحسين الذاكرة وتقليل الاكتئاب إلى المساعدة في إنقاص الوزن وعلاج بعض الأمراض العصبية، يُعتبر الزعفران إضافة قيمة لأي نظام غذائي. ومع ذلك، يجب استخدامه بحذر لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها. لذلك ،


سنتناول سبع فوائد صحية للزعفران وكيفية استخدامه بشكل صحيح وآمن.


مضادات الأكسدة:

الزعفران مليان بمضادات الأكسدة زي “كروسيتين” و"كروسين" و "السفرنال"، اللي بيساعدوا في تحسين الذاكرة والتعلم، وكمان بيحموا من الأمراض العصبية زي باركنسون.

متلازمة ما قبل الحيض:

الزعفران ممكن يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض زي آلام الحوض وحب الشباب، وكمان بيساعد في تقليل الاكتئاب والقلق اللي بيجي معاه.

إنقاص الوزن:

في دراسة على مجموعة من النساء، الزعفران ساعدهم في تقليل الشعور بالجوع وما أكلوش بشراهة. بس لازم يكون مع نظام غذائي صحي ومتوازن.


مضاد للنوبات:

في الطب الشعبي الإيراني، الزعفران بيستخدم كمضاد للاختلاج. بس لازم نستشير الطبيب قبل ما نستخدمه لعلاج النوبات.

ضعف الانتصاب:

بعض الدراسات بتقول إن الزعفران بيساعد في علاج ضعف الانتصاب، بس لازم ما نتجاوز 30 مليغرام في اليوم عشان المستويات العالية ممكن تكون سامة.

الزهايمر:

الزعفران ممكن يكون فعال زي الأدوية في علاج مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط، وكمان الآثار الجانبية بتاعته أقل حدة.

الاكتئاب:

الزعفران ممكن يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، بس لازم دراسات أعمق عشان نتأكد من النتائج طويلة المدى.

الاستخدام الآمن للزعفران:

الزعفران آمن بشكل عام لما نستخدمه بكميات صغيرة في الطبخ أو الشاي. بس لو هنستخدم مكملات الزعفران، لازم نستشير الطبيب الأول، خصوصًا للحوامل أو اللي بياخدوا أدوية.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة