الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها علاج الروماتيزم والتخسيس ... تعرف علي أهمية وفوائد البردقوش

البردقوش
البردقوش
أ أ
البردقوش هو نبات طبي وعطري يتمتع بأهمية كبيرة وتعدد في الاستخدامات والفوائد، وهو ما تناوله الدكتور الموافي عبده الموافي، أستاذ النباتات الطبية والعطرية في معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، خلال استضافته في علي احدي القنوات الفضائية.

أهمية البردقوش

في بداية حديثه، أشار الدكتور الموافي إلى فوائد نبات البردقوش، مؤكدًا على استخدامه الواسع في العديد من الدول الأوروبية نظراً لفوائده الصحية والعلاجية. وأضاف أن هذا الاستخدام الواسع يعزز من أهمية تصدير هذا النبات وزيادة الاهتمام بزراعته.



استخدامات غذائية

أوضح الدكتور الموافي أن البردقوش يدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية، بما في ذلك منتجات اللحوم، حيث تصل نسبة استخدامه إلى 20% من المكونات، للاستفادة من فوائده الصحية وتعزيز القيمة الغذائية لتلك المنتجات.

علاج نزلات البرد والجهاز التنفسي

كما تطرق إلى دور البردقوش كمشروب صحي في علاج نزلات البرد والزكام، وتخفيف الكحة، وتوسيع الشعب الهوائية، بالإضافة إلى فوائد الزيوت الطيارة المستخرجة منه في تقليل احتقان الجيوب الأنفية وتهدئة السعال.


مبيض للأسنان ومعالج للثة

كما لفت الدكتور الموافي إلى استخدام مسحوق أوراق البردقوش كمبيض للأسنان، ومزيل لبقايا الطعام، بالإضافة إلى دوره في علاج التهابات اللثة وتخفيف الألم المرتبط بها.

مادة حافظة مقاومة للفطريات والبكتيريا

وأضاف أن الزيوت المستخرجة من البردقوش تستخدم كمادة حافظة طبيعية، بفضل قدرتها على مقاومة البكتيريا والفطريات، مما يساعد على إطالة صلاحية المنتجات الغذائية المعلبة.



تحسين وظائف الجهاز الهضمي

أكد الدكتور الموافي على أن تناول مشروب البردقوش بانتظام يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتسريع عملية الهضم، وتقليل احتمالات تعفن الطعام في المعدة.

التخسيس وتحسين وضعية الجنين

وفيما يتعلق بفوائد البردقوش خلال فترة الحمل، أشار الدكتور الموافي إلى دوره في المساهمة في تخسيس الحوامل، وتقليل أعراض السمنة، بالإضافة إلى تحسين وضعية الجنين داخل رحم الأم.

علاج الروماتيزم

أما فيما يخص استخدامات زيت البردقوش، فأوضح الدكتور الموافي أنه يدخل في تصنيع دهانات لعلاج أعراض الروماتيزم وتخفيف آلام المفاصل.



فوائد زيت البردقوش في علاج مشكلات صحية متعددة

علاج انتفاخ البطن

زيت البردقوش يعد علاجًا فعالًا لمشاكل انتفاخ البطن وعسر الهضم والغثيان والقيء وآلام المعدة. كما يمكن استخدامه لتخفيف آلام الصدر وتنظيم ضغط الدم، حيث يسهم في تخفيف الانتفاخ وتحسين حالة الجهاز الهضمي.

تعزيز التبول

يعتبر زيت البردقوش مدرًا للبول، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم وحمض اليوريك والأملاح الصفراوية والسموم الأخرى من الجسم. ويسهم تعزيز التبول في خفض ضغط الدم، وتنظيف الكلى، وتقليل نسبة الدهون في الجسم.


تنظيم الهرمونات

زيت البردقوش مفيد للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية أو آلامها، حيث يساعد في تنظيم مواعيدها ويخفف من أعراض ما قبل الحيض مثل الصداع، وآلام البطن، والدوار، وتقلبات المزاج. كما يمكن أن يساهم في منع انقطاع الطمث المفاجئ أو المبكر.

ضبط مستوى السكر في الدم

يساعد زيت البردقوش في تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين مستويات السكر في الدم، وهو أمر ذو فائدة كبيرة لمرضى السكري.

تخفيف التوتر

يساعد زيت البردقوش في تهدئة الأعصاب وتخفيف مشاعر الغضب والقلق، مما يجعله خيارًا جيدًا للتعامل مع التوتر والضغوط اليومية.

علاج الصداع

يمكن استخدام زيت البردقوش لعلاج عدة حالات صحية مثل الصداع، والتهاب الجيوب الأنفية، ونزلات البرد، والتهاب القصبات الهوائية، والربو. بالإضافة إلى دوره في تخفيف الإجهاد، الأرق، وآلام العضلات والمفاصل، والشعور بالإرهاق.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة