الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها توفير الماء الكافي..أهم التوصيات لمزارعي القمح خلال مرحلة امتلاء الحبة

القمح قمح
قمح
أ أ
القمح هو واحد من أهم محاصيل الحبوب، وفترة امتلاء الحبة تعتبر من أهم المراحل في دورة حياة النبات. خلال هذه الفترة الحرجة، يحتاج المزارعون إلى اتباع توصيات مهمة لضمان حصاد ناجح وجودة عالية للمحصول.

قال الدكتور عز الدين عبد الرحمن الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مصر كل يوم” المذاع على شاشة قناة “مصر الزراعية”، إن المرحلة الحالية من عمر محصول القمح تمثل مرحلة حرجة وهي مرحلة “امتلاء الحبة”، مشيرا إلى ضرورة اتباع مجموعة من التوصيات تتمثل في:

أهم التوصيات لمزارعي القمح خلال مرحلة امتلاء الحبة


توفير الماء الكافي:


يحتاج محصول القمح إلى كميات كبيرة من الماء خلال فترة امتلاء الحبة. ينصح بتنظيم نظام الري وتوفير الرطوبة اللازمة للحقل. يجب أيضًا الحرص على تقليل فقدان الماء من خلال تجنب حدوث تبخر زائد، مع تجنب الري أوقات هبوب الرياح.

مكافحة الآفات والأمراض:


يجب على المزارعين مراقبة الحقول بانتظام وتطبيق إجراءات مكافحة الآفات والأمراض الضارة. يجب التعامل مع الحشرات الضارة مثل الصدأ والعفن والديدان بفعالية لضمان سلامة المحصول ومنتج نهائي نوعية عالية.

المراقبة الجيدة والإدارة الفعالة:


ينبغي على المزارعين القيام بمراقبة مستمرة للحقول وتقييم حالتها. يجب التأكد من أن النباتات تتلقى الرعاية اللازمة وأن الظروف البيئية ملائمة. يجب أيضًا إدارة القمح بشكل فعال من حيث التسميد والري ومكافحة الآفات والأمراض وضبط الظروف البيئية المناسبة.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة